حل خلل أصاب شبكة IOTA أدى لتجميد معاملات الشبكة

حل خلل أصاب شبكة IOTA أدى لتجميد معاملات الشبكة

 تقني نت – أصابت مشكلة تأكيد المعاملات لعملة أيوتا IOTA قبل يومين، بسبب حادث رئيسي حصل يوم 29 ديسمبر 2019، حيث واجه مستخدمو الشبكة هذه المشكلة بشكل مفاجئ.

جاء التأكيدات حول هذه المشكلة وفقاً لبيان رسمي تم نشره على مدونة شركة أيوتا والتي أعلنت فيه الى أن الشبكة تعرضت لمشكلة بدأت يوم 29 ديسمبر 2019 في تمام الساعة 02:50 صباحاً بالتوقيت العالمي.

حيث أعلنت الشركة أنه تم حل المشكلة التي واجهت شبكتها في تمام الساعة 02:50 بالتوقيت العالمي من يوم 30 ديسمبر 2019، و انتهت بعد 24 ساعة بالضبط .

سبب الحادث مجموعة غير عادية من المعاملات

أشار البيان الذي تم نشره الى أن المشكلة كانت ناجمة عن مشكلات في تطبيق أيوتا المرجعي IRI ، و السبب في الحادث هو وجود خلل في هيكلة المعاملات التي قد تكون بنيت على أنها هجوم، حسبما توقعت الشركة.

وتجدر الاشارة الى أن تطبيق أيوتا المرجعي IRI: هو برنامج Java مفتوح المصدر يحدد بروتوكول IOTA الذي يعمل على بلوكشين شبكة أيوتا العامة، حيث يمكن هذا التطبيق عملاء الشبكة من إرسال توكنات أيوتا لبعضهم البعض.

وأشار البيان الى أن تطبيق IOTA المرجعي لم يكن قادر على التعامل مع الخلل حيث تتم مشاركة المعاملات بين حزم منفصلة متعددة، و أوضحت شركة iota أنه بمجرد أن يضع تطبيق أيوتا المرجعي علامة على المعاملة بأنها “تم حسابها بالفعل” في حزمة واحدة، يتم تجاهلها في الحزمة التالية>

الأمر الذي أدى إلى وجود حالة سجلات فاسدة التي لم تتمكن العقد من استردادها. وبالإضافة إلى ذلك، تسببت المشكلة في توقف منسق شبكة أيوتا.

كما أشار المنشور إلى أن مؤسسة IOTA لم لم تتعرض لحوادث معروفة لتحدد السبب الأساسي حتى الآن، حيث أكدت أن الحادث لم يكن بسبب عمل أي تغييرات في البرنامج أو تغيير في أحد مكونات أخرى للشبكة.

ولكن قالت أن هذا الحادث كان بسبب عدم وجود منطق معالجة المعاملات لمجموعة غير عادية من المعاملات.

إصدار تطبيق IRI جديد لإصلاح الحادث

قامت مؤسسة أيوتا بإصدار تطبيق جديد من تطبيق أيوتا المرجعي IRI، حيث قامت بإنشاء إصدار رقم 1.8.3، في تمام الساعة 01:58 بالتوقيت العالمي، يوم 30 ديسمبر2019.

و قالت أنها سمحت بإصدار تطبيق IRI الجديد بإستئناف الخدمة، مما أدى فيما بعد إلى معدل تأكيد صحي و معدل إصدار معلمًا مستقرًا.

و نظراً لاعادة تشغيل الشبكة الرئيسية في تمام الساعة 02:55 بالتوقيت العالمي، قامت منصة هوبي Huobi بإعادة عمليات الإيداع و السحب لعملة MIOTA في وقت لاحق بعد تعليقها المؤقت الذي قامت به يوم 29 ديسمبر 2019.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : حل خلل أصاب شبكة IOTA أدى لتجميد معاملات الشبكة ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.