إعلان
المجتمع و البيئةمنوعات

موعد إعلان نتائج القبول الموحد في الأردن الأحد

تقني نت

Advrtisment

موعد إعلان نتائج القبول الموحد في الأردن الأحد

تقني نت – أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي في الأردن أن إعلان قائمة القبول الموحد للجامعات سيكون يوم الأحد على موقعها الإلكتروني.

Inline

وأشارت التوقعات بأن يتراوح الحد الأدنى لمعدل قبول تخصص الطب تنافسيا سيكون بين معدل 97.6% – 97.9%، بينما يتوقع بأن لا يقل عن معدل 99% في الجامعة الأردنية.

كما أشارت التوقعات بإستبعاد أن تعقد الوزارة مؤتمر صحفي لإعلان نتائج القبول الموحد.

رابط نتائج القبول الموحد للجامعات لعام 2019

يمكنك الضغط هنا للانتقال الى موقع وحدة تنسيق القبول الموحد ، للحصول على نتائج القبول الموحد عن طريق رقم الجلوس أو الرقم الوطني ، أو الذهاب الى الموقع التالي:

http://www.admhec.gov.jo/AdmBSCResults.aspx

الإحصائيات

تشير الإحصائيات الى أن مجموع الطلبات المقدمة للوحدة بلغ عدد 54725، بينما بلغ عدد الطلبة الذين عدلوا على الطلبات المقدمة أو قدموا طلبات بعد إعلان نتائج الدورة التكميلية 20636.

هذا كان مجلس التعليم العالي وافق الاثنين الماضي على قبول 58125 طالب وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس بالجامعات الأردنية للعام الجامعي 2019/2020.

ويشمل هذا العدد طلبة الثانوية العامة في الدورتين العامة العادية و التكميلية لعام 2019، بالإضافة إلى 5% المخصصة لحملة شهادة الثانوية العامة من الأعوام السابقة، و5% المخصصة للطلبة الأردنيين المغتربين، و10% للمقاعد المخصصة لأبناء العشائر بمدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة و المقاعد المخصصة لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين الحاصلين على ثانوية عامة، ومقاعد لحملة الشهادات الأجنبية، ومقاعد للطلبة الناجحين في امتحان الامتحان الشامل في العام الحالي والأعوام السابقة.

ويتوقع مراقبون لجوء المجلس، لقبول أعداد من الطلبة في التخصصات الطبية، تزيد على الطاقة الاستيعابية للجامعات، لتخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تخصص الطب ضمن قائمة القبول الموحد دون 98% بسبب الأعداد الكبيرة ممن نالوا معدلات مرتفعة.

يأتي ذلك بسبب بلوغ عدد الحاصلين على معدلات 95% فما فوق في إمتحان الثانوية العامة العادي و التكميلي (علمي) وحده 5315 طالب ، في حين بلغ عدد الحاصلين على 90% فما فوق في الفرع نفسه 16232 طالب.

و بحسب مراقبين نسبت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي إلى المجلس، بقبول نحو 49 ألف طالب ، إذ ستكون زيادة أعداد المقبولين في التخصصات الطبية، ضمن قائمة القبول الموحد على حساب أعداد المقبولين ضمن البرنامج الموازي،  ما سيؤثر سلبا على إيرادات الجامعات التي تضم تخصصات طبية.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( موعد إعلان نتائج القبول الموحد في الأردن الأحد )، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم، نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق تقني.نت فريق متخصص بالتدوين في مجال العملات الرقمية والإقصاد العربي والعالمي ، ومهتم في مجال التكنولوجيا ، يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
إغلاق
إغلاق