مستجدات فيروس كورونا في الأردن وأهم القرارات الحكومية

مستجدات فيروس كورونا في الأردن وأهم القرارات الحكومية

 تقني نت – وفقاً لآخر الأخبار حول فيروس كورونا في الأردن فقد وصلت عدد الحالات المصابة في الأردن 397 حالة حتى مساء 14 أبريل 2020 ، و عدد المتعافين من الفيروس 235 حالة، و 7 حالات وفاة.

وتجدر الإشارة أن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة قد أشار الى أن صلاة التراويح ستكون في المنازل، حيث أشار الى أن صلاة التراويح جائزة في البيت.

حيث قال:

صلينا الفريضة بالبيت فسنصلي صلاة التراويح في المنزل توخيا للسلامة في ظرف نواجه نحن والعالم وباء خطير.

هذا و تم الإعلان عن بلاغ أصدره رئيس الوزراء يقضي باستمراريّة تعطيل الوزارات و الدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامّة أعمالها اعتباراً من صباح يوم الأربعاء الموافق 15 نيسان 2020 وحتى مساء يوم الخميس الموافق 30 نيسان 2020.

و قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة أنه تستثنى من قرار التعطيل القطاعات الحيوية الحكومية التي تتطلب طبيعة عملها مواصلة العمل وكذلك مؤسسات القطاع الخاص والقطاع المصرفي والقطاع الصحي.

هذا و أعلن وزير الصحة الأردنية عن زيادة فرق الاستقصاء الوبائي إلى 40 فريقاً للتوسع بالفحوصات واستكشاف الحالات.

هذا وكان قد تم فرض حظر تجول كامل لمدة 48 ساعة إعتباراً من منتصف ليلة الجمعة 10 ابريل 2020، و إستمر حتى منصف ليلة السبت/الأحد 12 أبريل 2020.

تفاصيل حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا في الأردن

تسجيل سابع حالة وفاة في الأردن بسبب فيروس كورونا بتاريخ 09 أبريل 2020، لمواطن يبلغ من العمر 69 سنة.

تسجيل سادس حالة وفاة بتاريخ 06 أبريل 2020، لمريض بالفيروس في أحد المستشفيات الخاصة.

تسجيل خامس حالة وفاة في الأردن بتاريخ 05 أبريل 2020 بسبب فيروس كورونا.

تسجيل حالة الوفاة الرابعة وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية بترا، بتاريخ 30 مارس 2020

تسجيل ثالث حالة وفاة في الأردن بسبب فيروس كورونا لشخص ستيني في ساعة متأخرة من مساء 29 مارس 2020.

وكانت وكالة الأنباء الأردنية قد أعلنت عن تسجيل ثاني حالة وفاة بسبب كورونا في الأردن بتاريخ 29 مارس 2020 لشخص يبلغ من العمر 77 عام.

هذا وقد تم تسجيل أول حالة وفاة في الأردن بسبب فيروس كورونا بتاريخ 26 مارس 2020، و أشارت وكالة الأنباء الأردنية بترا الى أن السيدة المتوفية هي سيدة ثمانينية.

وفي سياق متصل فقد قرر رئيس الوزراء عمر الرزاز إستمرار تعطيل الوزارات و المؤسسات الحكومية أسبوعين آخرين بإستثناء القطاعات الحيوية.

هذا وكانت وكالة الأنباء الأردنية بترا قد نشرت قبل أيام أن الحكومة الأردنية كانت قد قررت عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة بشكل كامل.

كما سيتم عزل قصبة اربد و القرى التابعة لها ايدون والجحفية، وستستمر الحكومة والأجهزة الأمنية بإيصال المساعدات لها، كما سيسمح للمواطنين بالمحافظات بالخروج سيراً على الأقدام للتزود بحاجياتهم بشكل فردي بين الساعة 6 صباحاً لغاية الساعة 6 مساءاً.

إصدار أمر الدفاع رقم 6

أصدرت الحكومة الأردنية أمر الدفاع رقم 6 بتاريخ 08 أبريل 2020 ، والذي قامت به بتحديد أجور عمال القطاع الخاص، بسبب الإغلاقات التي تمت بسبب فيروس كورونا.

و كان العديد من أصحاب العمل و الموظفين لم يفهموا بنود أمر الدفاع بسبب تشعبه و كثرة بنوده.

الأمر الذي دعى وزارة العمل لنشر دليل على موقعها الرسمي www.mol.gov.jo للإجابة على الاستفسارات والاسئلة، حيث يحتوي هذا الدليل على سؤال و جواب لأمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020.

كما أشارت وزارة العمل انها ستباشر بإستقبال طلبات أصحاب العمل المتعلقة بأمر الدفاع رقم (6) وكذلك شكاوى العمال حول المخالفات من خلال المنصه الإلكترونية Hemayeh.jo وذلك اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق 12 أبريل 2020.

إصدار أمر الدفاع رقم 5

قامت الحكومة الأردنية بإصدار أمر الدفاع رقم 5 بتاريخ 31 مارس 2020 ، والذي جاء نصه كما يلي :

استناداً لأحكام المادتين (3) و (10) من قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 أقرر إصدار أمر الدفاع التالي:

اعتبارا من تاريخ 18 مارس 2020

  1.  يوقف سريان جميع المدد والمواعيد المنصوص عليها في التشريعات النافذة سواء أكانت مدد تقادم أو سقوط أو عدم سماع دعوى أو مددا لاتخاذ أي اجراء من إجراءات التقاضي لدى جميع أنواع المحاكم في المملكة ودوائر النيابة العامة وهيئات التحكيم ودوائر التنفيذ وسلطة الأجور وأي مجلس من مجالس التوفيق والوساطة والتأديب وغيرها ممن يمارس اختصصات مشابهة لاختصاصات هذه المجالس ولو كانت هذه المدد من المدد التي لا يسري عليها الوقف.
  2. يوقف سريان جميع المدد والمواعيد اللازمة لاتخاذ اي اجراء لدى أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة بموجب أي تشريع نافذ بما في ذلك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ودائرة الاراضي والمساحة ودائرة مراقبة الشركات ودائرة الجمارك وأمانة عمّان الكبرى والبلديات، وبما فيها المدد المقررة للوكالات غير القابلة للعزل.
  3. يوقف سريان المدد المقررة لتقديم إقرارات ضريبة المبيعات العامة والخاصة والتي يتوجب تقديمها خلال العطلة الرسمية المقررة اثناء فترة العمل بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992.
  4. لا يشمل الوقف المدد والمواعيد المقررة للوفاء بالالتزامات المالية المستحقة لدوائر الدولة والمؤسسات الرسمية والعامة و المؤسسات العامة.
  5. يستكمل سريان المدد الموقوفة بموجب البنود (1) و (2) و (3) من الفقرة (أولاً) من أمر الدفاع هذا اعتبارا من تاريخ سريان قرار رئيس الوزراء بمباشرة المؤسسات والدوائر الرسمية والمحاكم أعمالها.

إصدار أمر الدفاع رقم 4

قامت الحكومة الأردنية بإصدار أمر الدفاع رقم (4) بتاريخ 31 مارس 2020 والذي ينص على إنشاء صندوق وطني بعنوان همة وطن لدعم جهود مكافحة وباء كورونا، بموجب أمر دفاع رقم 4.

إصدار أمر الدفاع رقم 3

وفقاً لوكالة بترا الأردنية فقد قام رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز باصدار أمر الدفاع رقم 3 لسنة 2020 .

وإقتضى أمر الدفاع رقم 3 بإصدار عقوبات مالية على كل من يخالف أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 بحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة.

وستكون العقوبات كما يلي:

  1. غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار اذا كانت المخالفة لأول مرة، ولا تتم الملاحقة اذا قام المخالف بدفع الحد الأدنى من الغرامة خلال أسبوع من تاريخ وقوع المخالفة.
  2. الحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار أو العقوبتين معا في حال التكرار.
  3. ضبط المركبة المستخدمة أثناء حظر التجول مدة 30 يوم.

ثانياً: يعاقب كل من يقوم بفتح محله من المصرح لهم في غير الساعات المسموح بها، بغرامة لا تقل عن 1000 دينار و إغلاق محله لمدة 14 يوما.

ثالثاً: يعاقب كل من يقوم بفتح محله من غير المصرح لهم، بالحبس بمدة لا تزيد على 3 اشهر أو بغرامة 3000 دينار أو العقوبتين معاً.

إصدار أمر الدفاع رقم 2

هذا و كان قد صدر امر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 يوم الجمعة 20 مارس 2020، والذي يقتضي على حظر التجول في الأردن إعتبارا من الساعة 7 من صباح السبت 21 مارس 2020.

و أشار القرار الى إغلاق جميع المحلات في كافة مناطق المملكة وسيتم الإعلان صباح الثلاثاء الموافق 24 مارس 2020 عن أوقات محددة تسمح للمواطنين قضاء حوائجهم الضرورية و بالآلية التي ستعلن في حينه.

وهذا و يستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء و وزير الدفاع الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة.

أما فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة فإنه يجب على المواطنين ابلاغ الأمن العام أو الدفاع المدني ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول.

أما من يخالف أحكام هذا الأمر و البلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء و وزير الدفاع فقد يعرض نفسه للحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

هذا و تجدر الإشارة الى أنه قد صدرت إرادة ملكية سامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء، و إعلان العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، اعتبارا من تاريخ 17 مارس / آذار 2020.

الإجراءات السابقة التي تم إصدارها في الأردن

في سياق متصل فقد أعلن أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الاعلام في الأردن انه وبناء على التطوّرات المحليّة والعالميّة لانتشار الفيروس و استمراراً للإجراءات الاحترازيّة والوقائيّة التي اتخذتها الحكومة سابقاً قرّر مجلس الوزراء اليوم ما يلي:

  1. تعطيل جميع المؤسسات و الدوائر الرسميّة، باستثناء قطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء، بناءاً على تنسيب الوزير المعني.
  2. أكد مجلس الوزراء على عدم مغادرة المنزل إلا في الحالات الضروريّة القصوى.
  3. تعطيل القطاع الخاص باستثناء القطاع الصحيّ كاملاً، و قطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء بناءاً على تنسيب وزير الصناعة و التجارة و التموين، و اتبّاع قرارات وزارة العمل بخصوص شؤون العاملين.
  4. منع التجمع لأكثر من 10 أشخاص.
  5. منع التنقّل بين المحافظات.
  6. وقف العمليات والمراجعات الطبية ويقتصر العمل على الحالات الطارئة و العمليّات الطارئة.
  7. توقيف طباعة الصحف الورقيّة كونها تسهم في نقل العدوى.
  8. تعليق عمل وسائل النقل الجماعي.
  9. بقاء عمل الصيدليات والمراكز التموينية والمخابز وسلاسل توريد الغذاء والدواء والمياه والكهرباء والمحروقات.
  10. إغلاق المولات و التجمعات التجارية والسماح فقط بفتح مراكز التموين والصيدليّات فيها.
  11. إعداد مخيّمات حجر صحّي على المنافذ البريّة للأردنيين العائدين عبرها، مع التأكيد على الأردنيين في الخارج البقاء في أماكنهم واتّباع إجراءات الوقاية والسلامة في الدول التي تحدّدها الدول المستضيفة لهم.
  12. تطبّق هذه القرارات إعتباراً من الساعة الثامنة من صباح يوم غد الأربعاء، و لمدة أسبوعين.

يرجى العلم أن هذه القرارات قد تم نشرها على وكالة الأنباء الأردنية بترا – Petra ، والتي يمكنك زيارة الرابط من خلال النقر هنا.

هذا و قد أشار وزير الإعلام الى أن الحكومة الأردنية جادة و مصرة على حماية المجتمع من خطر كورونا.

قرارات أخرى

أشارت مصادر إخبارية أن قرارات الحكومة تشمل تعطيل البنوك في الأردن ، مع بقاء إمكانية إستخدام الصراف الآلي ATM.

كما أعلنت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي و الريادة عن إطلاق موقع إلكتروني خاص بكورونا في الأردن ، والذي يحمل الرابط التالي :

www.corona.moh.gov.jo ، كما خصصت الرقم 111 للإجابة على إستفسارات عن كورونا.

هذا و أشارت مصادر إخبارية الى أن الحكومة قررت صرف رواتب العاملين في القطاع العام اليوم و غداً.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / مستجدات فيروس كورونا في الأردن وأهم القرارات الحكومية ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.