كيف تتم تسمية الأعاصير في العالم ودول آسيا

كيف تتم تسمية الأعاصير في العالم ودول آسيا

تقني نت – في الواقع لم تكن هناك آلية محددة لتسمية الأعاصير، حيث كانت تسمى الاعاصير في وقت سابق بأسماء بعض القديسين مثل إعصار هرقل و سانت بول و إعصار سانت لويس وإعصار سانتا ماريا .

كما كانت تسمى بأسماء  السنوات التي حدثت فيها مثل إعصار عام 1898م ، أو بحسب المكان التي حدثت فيها كإعصار ميامي، أو بحسب المنطقة مثل إعصار جالفستون.

وخلال الحرب العالمية الثانية، طورت القوات الأميركية نظام تسمية الأعاصير، حيث أعدت الأرصاد الجوية الأمريكية قائمة أبجدية بأسماء الإناث، ارتكزت على فكرة رئيسية هي استخدام أسماء قصيرة وبسيطة وسهلة التذكر.

تطور التسميات

في مطلع العام 1950 تطور نظام التسميات الخاصة بالأعاصير ، حيث تم في البداية اختيار الأسماء حسب الأبجدية الصوتية العسكرية.

ومن ثم قرروا في عام 1953 العودة إلى الأسماء النسائية وتم تعميم هذه الأسماء على مناطق عدة بما في ذلك أعاصير المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، وبحر تيمور والساحل الشمالي الغربي لأستراليا حيث تم إعداد قائمة لـ 84 إعصارًا كلها بأسماء إناث.

لاحقا و بالتحديد في عام 1979 بدأت بالتوسع وتم إضافة أسماء الرجال، حيث تم إعداد قائمة لكل 6 سنوات تتضمن أسماء مذكرة ومؤنثة على التوالي فتوضع أسماء مسبقة للأعاصير المتوقعة.

وهذه الأسماء تطلق تباعاً (وبحسب قائمة أبجدية) وغالباً ما تكون الأسماء المختارة مألوفة بين الناس في المناطق التي تمر بها الأعاصير، شريطة ألا يكون الإعصار مدمرا، فإذا زادت حدة الإعصار يشطب الاسم من القائمة المستقبلية تشاؤما ويستبدل آخر به من النوع نفسه، يبدأ بالحرف ذاته.

بلدان شرق آسيا

في عام 2004، قررت 8 دول من شمال المحيط الهندي وهي بنغلاديش والهند والمالديف وماينمار و سلطنة عمان و باكستان و سريلانكا و تايلاند الابتعاد عن الأسماء الأميركية فبدأت تسمي أعاصيرها بنفسها، وألغت الأسماء المستوردة من أميركا.

و استخدمت أسماء حيوانات بدلا من الأسماء البشرية مثل : إعصار دامري – ومعناه الفيل في اللغة الكمبودية ، وإعصار كيروجي – وهو اسم نوع نادر من البط البري في كوريا الشمالية.

و تتضمن القائمة أيضا أسماء من هونج كونج و اليابان و لاوس و ماكاو و ماليزيا و كوريا الجنوبية و الفلبين و تايلاند و فيتنام ، حيث أعدت هذه الدول قائمة بـ 64 اسم مستقبلي.

و تم وضع الجدول أدناه الذي يوضح بعض الاسماء المستقبلية والسابقة للأعاصير التي حدثت ، و يتم إعطاء الأسماء للأعاصير وفقاً لهذه القائمة، وعندما يضرب إعصار أيا من تلك البلدان يقوم المركز الإقليمي المتخصص للأرصاد الجوية ومقره نيودلهي/ الهند باختيار الاسم الذي جاء دوره في القائمة، حيث تتناوب البلدان الثمانية في اختيار أسماء الأعاصير.

قائمة بأسماء الأعاصير - تقني نت

كما تجدر الإشارة الى أن إسم Hurricane يُطلق على الأعاصير التي تحدث في المحيط الأطلسي، بينما يُطلق اسم Typhoon على الأعاصير التي تحدث في المحيط الهادي وجنوب شرق آسيا، فيما يطلق اسم Cyclone على الأعاصير التي تحدث في المحيط الهندي.

إقرأ أيضاً

وكالات

التعليقات مغلقة.