الحياة و المجتمعمنوعات

فضل ليلة النصف من شعبان وحكم الصيام والدعاء فيها

فضل ليلة النصف من شعبان وحكم الصيام والدعاء فيها

متى تكون ليلة منتصف شعبان؟

تبدأ ليلة النصف من شعبان بعد غروب شمس اليوم 14 من الشهر شعبان حتى شروق اليوم التالي يوم  15 من نفس الشهر، وهي ليلة مباركة ربانية، يستحب فيها الأكثار من الدعاء وقراءة القرآن الكريم والصلاة.

في مصر توافق ليلة النصف من شعبان لعام 1440 هجرية ، بعد غروب شمس يوم السبت 14 من شهر شعبان الموافق 20 أبريل 2019، حتى يوم 15 شعبان الأحد.

تابعونا على تليجرام

أما في السعودية فهي تسبقنا بيوم، حسب تقويم أم القري بالسعودية، لذا فأن ليلة النصف من شعبان الليلة الجمعة 14 شعبان بما يوافق 19 أبريل، بعد غروب شمس اليوم، بالتقويم الهجري بالمملكة العربية العربية السعودية.

كما أعلنت كل من المملكة الأردنية الهاشمية، و سلطنة عمان ومعظم الدول العربية والخليجية أن السبت 6 أبريل هو المتمم لشهر رجب ويوم الأحد 7 إبريل غرة شهر شعبان 1440 ، وعليه فإن بعد غروب شمس يوم السبت 14 من شهر شعبان الموافق 20 أبريل 2019، حتى يوم 15 شعبان الأحد ، تكون ليلة منصف شعبان.

الصيام والدعاء في ليلة النصف من شعبان



تعتبر ليلة النصف من شعبان هي ليلة الدعاء، البراءة، الشفاعة، الغفران، الاستجابة، البركة، العتق من النيران، والقسمة، فهي ليلة عظيمة عند المسلمين، حيث يستحب فيها الدعاء والتقرب إلى الله بقيام الليل والاستغفار وطلب رحمة الله تعالى.

إنه لمن المحبب الصيام في يوم ليلة النصف من شعبان، حيث كان يصوم الرسول فيها وفي معظم شهر شعبان، قوله عليه الصلاة والسلام: (إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ اطَّلَعَ اللهُ إلى خلْقِه، فيغفرُ للمؤمنينَ، ويُملي للكافرينَ، ويدعُ أهلَ الحِقْدِ بحقدِهم حتى يدَعوه)

دعاء ليلة النصف من شعبان

لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بدعاء أو عبادة دليل صحيح، فتخصيصها بذلك بدعة ، ولكننا سنقوم بنشر دعاء قدمه الشيخ محمد حسان جزاه الله كل حير:

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطول والأنعام، لا اله إلا أنت ظهر اللاجئين وأمان الخائفين وجار المستجيرين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي و إقترار رزقي وأثبتني عندك في الكتاب سعيد مرزوقا موفقا للخيرات بإذنك فانك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل، على قلب ولسان نبيك المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلام.

بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء ويثبت عنده أم الكتاب، الهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أكشف عني يا ربى من البلاء  ما أعلم وما لا أعلم وما أنت به أعلم أنك انت الأعز الأكرم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم. آمين.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي ، و مهتم أيضاً بتغطية الأخبار المنوعة والشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies وذلك لتحسين تجربتك في التصفح

إغلاق
إغلاق