حظر تجول جزئي في السعودية و أهم القرارات بسبب كورونا

حظر تجول جزئي في السعودية و أهم القرارات بسبب كورونا

 تقني نت – في ظل زيادة تفشي فيروس كورونا المستجد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قرار بحظر التجول الجزئي لمدة 21 يوم.

ويبدأ فرض حظر التجول الجزئي في السعودية من الساعة السابعة مساءاً و حتى الساعة 6 صباحاً من كل يوم على أن يبدأ تطبيق القرار إعتباراً من اليوم الإثنين 23 مارس 2020.

يأتي هذا القرار في ظل إرتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في السعودية

استثناءات منع التجول في السعودية

و في سياق متصل كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية لوكالة الأنباء السعودية الى أن هناك إستثناءات محددة حول قرار حظر التجول الجزئي و التي تم تصنيفها كالتالي:

أولاً – الأنشطة الحيوية المستثناة من تطبيق منع التجول

  • قطاع الأغذية (نقاط البيع) كالتموينات والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية.
  • القطاع الصحي كالصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية (المستوصفات) والمستشفيات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.
  • قطاع الإعلام بمختلف وسائله.
  • قطاع النقل كنقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ.
  • أنشطة التجارة الإلكترونية كالعاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة.
  • أنشطة خدمات الإقامة مثل الفنادق والشقق المفروشة.
  • قطاع الطاقة كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء.
  • قطاع الخدمات المالية والتأمين كمباشرة الحوادث (نجم) والخدمات التأمينية الصحية العاجلة (الموافقات) وباقي خدمات التأمين.
  • قطاع الاتصالات كمشغلي الانترنت وشبكات الاتصال.
  • قطاع المياه مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل (الشيب).

ثانياً – السماح بالتنقل وقت منع التجول للسيارات الأمنية والعسكرية والصحية وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة في البند (أولًا).

ثالثاً: إتاحة استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية (خدمات التوصيل السريعة) خلال منع التجول، وذلك لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

ويمكن معرفة الأنشطة المستثناة من خلال الاتصال على الرقم المجاني في جميع مناطق المملكة 999، عدا منطقة مكة المكرمة والتي يتم الاتصال فيها على رقم 911.

رابعاً: السماح للمؤذنين بالوصول إلى المساجد لرفع الأذان وقت منع التجول.

خامساً: السماح للعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي بالانتقال أثناء فترة المنع من وإلى مقرات أعمالهم في الحي.

قرارات أخرى

هذا وكانت جكومة المملكة العربية السعودية قد مجموعة من القرارات تخص تعليق الدوام في شركات القطاع الخاص في السعودية، كما قام مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بالاعلان عن تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي و الحافلات و سيارات الأجرة و القطارات لمدة 14 يوم.

حيث سيكون تعليق الرحلات الداخلية إعتباراً من الساعة 6 صباحاً من يوم السبت 21 مارس 2020.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية فإن عطلة القطاع الخاص بسبب فيروس كورونا سيكون لمدة 15 يوم، و تفعيل إجراءات العمل عن بعد.

مع العلم أن هذا القرار لا يشمل القطاعات الحيوية، و قطاعات البنية التحتية الحساسة مثل الكهرباء و المياه و الاتصالات.

وفي هذا الشأن أصدرت وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية مجموعة من القرارات و طالبت جميع المنشآت في القطاع الخاص الالتزام بها كما يلي :

أولًا – تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية لمنشآت القطاع الخاص لمدة 15 يوم.

ثانياً – قيام منشآت القطاع الخاص بتقليص أعداد العاملين في فروعها ومكاتبها ومرافقها الأخرى إلى الحد الأدنى

حيث اشارت الى أن يكون هذا الحد الأدنى هو الحد اللازم لتسيير العمل و توافر سلاسل الإمداد و التوريد ، بحيث لا يزيد عدد العاملين المتطلب حضورهم في أماكن العمل عن 40% من مجموع العاملين في مقر المنشأة.

مع مراعاة الآتي:

  1. التقيد بالإجراءات الاحترازية اللازمة التي تضعها وزارة الصحة في شأن من يحضر من العاملين لمقرات العمل أو سكن العاملين، بأن توفر منشآت القطاع الخاص التي يزيد عدد العاملين في مقارها أو سكن العاملين لديها عن 50 شخص، نقطة فرز في الدخول يتم فيها قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض و الربط الوبائي، على أن يعفى من الحضور إلى مقر العمل من تنطبق في شأنه إحدى الحالات المشار إليها.
  2. ضمان توافر المساحات الكافية بين العاملين في مواقع العمل وسكن العاملين وفق الدليل الوقائي الخاص بفيروس كورونا داخل أماكن العمل الصادر من وزارة الصحة.
  3. إلزام منشآت القطاع الخاص بإغلاق الأندية الصحية وحضانات الأطفال الموجودة بمقراتها.
  4. الإلزام بتطبيق آلية الإفصاح من جميع العاملين الذين تظهر عليهم أعراض ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال أو ضيق تنفس، أو خالط أحد المصابين أو المشتبه في إصابتهم. وعلى منشآت القطاع الخاص توفير آلية تضمن قيام العاملين فيها بتبليغ الإدارة المختصة لدى المنشأة عمن تظهر لديه تلك الأعراض أو تنطبق عليه إحدى الحالات أو من قدم من خارج المملكة دون اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحجر الصحي المحددة من وزارة الصحة، على أن تراعى الخصوصية والسرية في ذلك، مع التزام منشآت القطاع الخاص بتبليغ وزارة الصحة بالحالات التي تظهر لها.

ثالثًا – أستثناء من البند الأول بشأن العطلة

يستثنى من تطبيق ما ورد في البند (أولًا) و ما يتعلق بالالتزام بنسبة من يتطلب حضورهم في مقرات العمل المحددة في البند (ثانيًا) أعلاه جميع الأنشطة التي تتعلق بتوفير الغذاء والدواء والعلاج وسلسلة الإمدادات والخدمات اللوجستية الخاصة بها حتى توفيرها للمستهلك النهائي، وذلك مع مراعاة ما صدر من أوامر سامية بهذا الخصوص.

رابعاً – تطبيق آليات العمل عن بعد

ويكون العمل عن بعد عن طريق استخدام الوسائل و التطبيقات الإلكترونية في ممارسة الأنشطة وتوفير السلع وتقديم الخدمات قدر الإمكان، ومراعاة دليل العمل عن بعد الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خامساً – منح إجازة إجبارية مدتها 14 ولا تحتسب من رصيد الإجازات

يتم منح إجازة 14 يوم و لا تحسب من رصيد الإجازات لجميع العاملين الذين يندرجون ضمن الحالات الآتية: الحامل و المرضع، الأمراض التنفسية، أمراض نقص المناعة و مستخدمي أدوية مثبطات المناعة، الأورام، الأمراض المزمنة، و العاملين الذين تزيد أعمارهم على 55 سنة.

سادساً – المنشآت التي تقدم خدمات لمرافق جهات حكومية

بالنسبة لمنشآت القطاع الخاص التي تقدم خدمات مرافق لجهات حكومية فعليها التنسيق مع تلك الجهات قبل تعليق الحضور لمقرات العمل.

سابعاً – لمن يتعذر عليه تطبيق البند الثاني من هذا القرار

لمنشآت القطاع الخاص التي يتعذر عليها الالتزام بنسبة من يتطلب حضورهم في مقرات العمل المحددة في البند ثانيًا أعلاه، أن تقدم طلباتها للجهة التي تشرف عليها.

هذا وقد أوضحت الوزارة أنه يمكن لمنشآت القطاع الخاص أن تقدم استفساراتها حيال آلية العمل عن بعد عبر وسائل التواصل الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وما يتعلق بالإجراءات الصحية الاحترازية اللازمة للعاملين فيها عبر وسائل التواصل الخاصة بوزارة الصحة.

إقرأ أيضاً

الخبر المذكور أعلاه كان بعنوان / حظر تجول جزئي في السعودية و أهم القرارات بسبب كورونا ، على موقعنا تقني نت و نقلا عن وكالة الأنباء السعودية ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.