الخليج العربيمنوعات

جدل متصاعد في السعودية حول المقيمين الأجانب وزيادة العنصرية

تقني نت

جدل متصاعد في السعودية حول المقيمين الأجانب وزيادة العنصرية

تقني نت – تصاعد الجدل بين المغردين السعوديين، حول وجود المقيمين الأجانب من جنسيات عربية على أرض المملكة، والاتهامات التي تطال من يهاجمهم بالعنصرية.

تابعونا على تليجرام

جاء ذلك بعد أن فجرت أزمة الصورة التي انتشرت للناشط  عمر حسين جدلا واسعا، إذ ظهر برفقة المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو، بقميص عليه عبارة “أحتاج أهج”.

يذكر عن عمر حسين بأنه ناشط و صانع المحتوى سعودي و يمني الأصل، نشأ و ترعرع في مدينة جدة.

وفي حملة وصفها مغردون بأنها حملة منظمة، شارك فيها أمراء، ووسائل إعلام، ومغردون بارزون، هوجم عمر حسين بشدة، وطلب المشاركون في الحملة، من السلطات، إبعاده عن أرض المملكة، مع التذكير بجنسيته الأصلية في غالبية التغريدات.

وقبل أن تهدأ عاصفة الجدل حول عمر حسين، فجر المستشار في الديوان الملكي، ورئيس الهيئة العامة للرياضة، تركي آل الشيخ، القضية مجددا، برفضه تسليط الضوء على جنسية عمر حسين، حتى وإن أخطأ، وقال في تغريدة:

بسأل سؤال وتحملوني.. ويمكن أتعرض لهجوم عليه (متعود) الحين مشهور السوشل ميديا عمر أخطأ. ليه مانتكلم على الخطأ بس.. ليه نتكلم عن الجنسية أو الأهل؟! الحين احنا السعوديين نتضايق إذا أحد عاملنا بعنصرية في السفر! ليه مانطبق نفس اللي نتمناه لنا علينا في بلدنا!

و بالفعل فجرت تغريدة آل الشيخ جدلا واسعا، إذ ضمه مغردون للهجوم على المقيمين، معتبرينه سببا في منحهم مساحة للظهور.

و في الجانب الآخر أيد ناشطون آخرون تغريدة تركي آل الشيخ، قائلين إن مساحة الإبداع داخل السعودية، غير محصورة بالسعوديين فقط، وإن للمقيم الحق في تحقيق طموحاته.

يشار إلى أن عمر حسين، كان قد دافع عن نفسه، بالقول إنه ليس مرشدا سياحيا كما زعم المحرضون عليه، ولم يكن له ارتباط بأي جهة حكومية ، كما أوضح أن الشركة التي يعمل بها، كان لها ترتيب في الزيارة، ما دفعه إلى التقاط صورة مع مورينهو.

الأقليات تعمل على زيادة العنصرية

في جانب آخر أثار فيديو ظهر فيه شبان سوريون، يتراهنون على مقدرتهم التغزل بفتيات سعوديات، مزيدا من التحريض تجاه المقيمين، غير موضوع عمر حسين ، وهو الأمر أثار العنصرية فيه أيضاً.

الأمر وإن كان فيه خطأ من أصحاب هذا الفيديو، لكن الأمر تعدى كون الحادثة بالفعل هي حادثة تحرش ويجب أن يعاقب المشاركون فيها، مهما كانت جنسياتهم، لتصل المطالبات لايجاد خطط لإبعاد كل المقيمين عن المملكة، محملينهم مسؤوليات تردي الأوضاع الاقتصادية في بلدهم ، ونشر الفساد الأخلاقي.

الجانب الآخر من المغردين اعتبروا حادثة الشبان الذين كان يعتقد في بادئ الأمر أنهم لبنانيون، هي حادثة تحرش بصرف النظر عن جنسية المشاركين فيها، لا سيما أن الفتيات كان يعجبهم هذا التحرش ويتقبلنه، وفقا لهم.

وفي تحديث للمقال : فقد أعلنت شرطة منطقة الرياض بإلقاء القبض على الشبان المتحرشين بفتيات أثناء وجودهما بأحد المقاهي داخل مجمع سكني، وتوثيق جريمتهما ونشرها بتعليقات وألفاظ خارجة عن الذوق والآداب العامة، حيث أسفرت نتائج المتابعة الأمنية عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من تحديد هويتهما، وهما مقيمان من الجنسية السورية في العقد الثالث من العمر، حيث يتم مباشرة إجراءات الاستدلال الأولية بحقهما بما نسب إليهما، حيث جرى إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية كافة.

Arabi21

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي ، و مهتم أيضاً بتغطية الأخبار المنوعة والشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies وذلك لتحسين تجربتك في التصفح

إغلاق
إغلاق