المجتمع و البيئةمنوعات

تحذيرات من قنبلة موقوتة على وشك الانفجار

تقني نت

Advrtisment

تحذيرات من قنبلة موقوتة على وشك الانفجار

تقني نت – حذر العلماء بأن مستويات بحار الأرض يجب أن تكون أعلى بمقدار 9.14 متر مما هي عليه في الوقت الحالي، كما يمكن للذوبان الكارثي للجليد في القارة القطبية الجنوبية من سد الفجوة الحاصلة في وقت قريب، كما قالوا بأن درجات الحرارة العالمية اليوم هي نفسها كما كانت قبل 115 ألف سنة، وهو الوقت الذي بدأ فيه البشر بمغادرة إفريقيا.

Inline

كما أن الدراسة التي أجريت تشير إلى أنه خلال الفترة الزمنية هذه والمعروفة باسم Eemian قد تسببت درجات حرارة المحيطات الحارقة في ذوبان الجليد العالمي الكارثي، وعليه فقد كانت مستويات البحار أعلى بـ 6.1 إلى 9.14 متر مما هي عليه في يومنا هذا.

يعتقد العلماء بأن مستويات مياه البحر قد حققت هذه القفزة قبل 115 ألف سنة، وذلك بسبب الانهيار الجليدي المفاجئ في أنتاركتيكا، وتسبب الغطاء الجليدي الضعيف في غرب القارة القطبية الجنوبية والذي يشهد تراجع ملحوظ اليوم في ارتفاع مستوى سطح البحر بسرعة كبيرة، ولكن في حال كانت درجات حرارة المحيطات الحديثة مماثلة لتلك المسجلة خلال فترة Eemian، فهذا يعني أن كوكبنا يفتقد لارتفاع البحر المدمر، وفي حال ارتفعت المحيطات بمقدار 1.83 متر فقط فستغرق مساحات شاسعة من المدن الساحلية تحت الماء وتتحول الشوارع إلى قنوات وتُغمر بعض المباني بالكامل.

فريق بحث متطور

وقام فريق البحث بتصميم أحدث نماذج الكمبيوتر والتي أظهرت كيف استجاب الجليد في القطب الجنوبي لدرجات حرارة المحيط الدافئة خلال فترة Eemian، كما أظهروا وجود عمليتين هما: الانهيار الجليدي البحري وعدم استقرار الغطاء الجليدي البحري، حيث ساهمتا في تسريع ذوبان الغطاء الجليدي في غرب أنتاركتيكا، مما أدى لاندفاع الكتل الجليدية الكثيفة التي شكلت جزءا من الغطاء الجليدي إلى المحيط حيث ذابت بسرعة، مضيفة بذلك أطناناً من الماء لمحيطات العالم.

وعليه فيحذر العلماء من أن تعرض الصفائح الجليدية في أنتاركتيكا لعمليات مشابهة، قد يتسبب في كارثة على الأرض، وبالاقتران مع الذوبان الحاصل في غرينلاند فيمكننا توقع ارتفاع مستويات البحر بمقدار 1.83 متر خلال هذا القرن.

كما قامت ناسا بالتحذير من أن النهر الجليدي Thwaites في القارة القطبية الجنوبية يمكن أن ينهار خلال عقود وتغرق المدن وذلك بعد اكتشاف جوف يوم القيامة أسفل كتلة جليدية.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( تحذيرات من قنبلة موقوتة على وشك الانفجار ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق تقني.نت فريق متخصص بالتدوين في مجال العملات الرقمية والإقصاد العربي والعالمي ، ومهتم في مجال التكنولوجيا ، يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 3 =

إغلاق
إغلاق