الكرة الأرضية على موعد مع خسوف جزئي للقمر الأسبوع القادم

الكرة الأرضية على موعد مع خسوف جزئي للقمر الأسبوع القادم

تقني نت – تشهد سماء الكرة الأرضية و الوطن العربي وسلطنة عمان مساء يوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2019 والساعات الأولى من فجر يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2019 ، ظاهرة خسوف جزئي للقمر وسيستمر الخسوف الجزئي لمدة ساعتين و 58 دقيقة ، وسيكون 65% من الطرف الشمالي للقمر منزوي في ظل الأرض.

وسـيتمكن سكان كل من قارة آسيا و أفريقيا و أستراليا و أجزاء واسعة من أوروبا وجنوب شرق أمريكا الشمالية وجنوب أمريكا الجنوبية من مشاهدة الخسوف، و تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات 38 دقيقة تقريباً.

تبدأ ظاهرة خسوف شبه الظل للقمر بالحدوث الساعة 10:43 من مساء يوم الثلاثاء بتوقيت سلطنة عمان ، من فجر الأربعاء ،وفيها يخفت سطوع القمر قليلا دون أن ينخسف ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 12:01 منتصف الليل ، وبمرور الوقت يصل الخسوف الجزئي للقمر إلى ذروته عند الساعة الواحدة و 31 دقيقة بعد منصف الليل تقريباً ، وتبدأ نهاية الخسوف الجزئي في الساعة 02:59 صباحاً على أن ينتهي خسوف شبه الظل في الساعة 04:17 فجر يوم الأربعاء.

تجدر الإشارة الى أن ظاهرة خسوف القمر تحدث نتيجة اصطفاف الشمس و القمر و الأرض على استقامة واحدة بحيث تحجب الأرض الضوء القادم من الشمس عن القمر ويبدأ خسوف القمر وينتهي في لحظة عالمية واحدة على خلاف ظاهرة كسوف الشمس التي يختلف توقيت حدوثها حسب الموقع الجغرافي على سطح الأرض.

كما تجدر الإشارة أنه لا يوجد أي مخاطر بالنظر إلى الخسوف على العين، وهو عكس ظاهرة الكسوف.

التعليقات مغلقة.