السعودية و دول أخرى تتحرى هلال شهر شوال اليوم

السعودية و دول أخرى تتحرى هلال شهر شوال اليوم

 تقني نت – ستقوم السعودية وعدد من الدول العربية منها مصر و الامارات و قطر و البحرين و الكويت و الأردن وفلسطين وغيرها من الدول بتحري هلال شهر شوال لهذا العام 1441 هجري / 2020 ميلادي مساء اليوم الجمعة الموافق 22 مايو 2020.

وسيتم تحري هلال شهر شوال لتحديد أول أيام عيد الفطر في كل الدول التي يصادف عندهم اليوم 29 رمضان المبارك، اما بعض الدول الأخرى مثل سلطنة عمان و بعض الدول الأخرى مثل ايران و العراق و المغرب فيسكون تحري الهلال عندهم غداً السبت الموافق 23 مايو 2020.

موعد عيد الفطر لعام 2020 وفقاً للحسابات الفلكية

كما هو معروف أن الإعتماد على تحديد نهاية شهر رمضان و بداية شهر شوال هو رؤية الهلال شرعاً ، ولكن هناك حسابات فلكية علمية يعتمد عليها الفلكيون والذين رجحوا أن رمضان هذا العام سيكون 30 يوماً، وهو ما ما يعني أن أول أيام عيد الفطر السعيد سيوافق الأحد 24 مايو 2020.

حيث أكدت الحسابات الفلكية أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس اليوم الجمعة الموافق 29 رمضان، و هو ما يعني أن العيد سيكون يوم الأحد 24 مايو 2020، حيث سيكمل المسلمون صيام شهر رمضان 30 يوماً.

وفي هذا الشأن أشار الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، أن هلال اليوم الجمعة 29 رمضان 1441 سيغرب قبل الشمس في مكة المكرّمة بما يقارب 10 دقائق.

ولهذا سيكون شهر رمضان هذا العام 30 يوم و العيد يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020.

المحكمة العليا في السعودية تدعو لتحري هلال شوال

دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم 29 رمضان 1441 الموافق 22 مايو 2020، كما طالبت ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، حيث يتم تسجيل شهادته لديها.

هذا و دعت من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، و الإنضمام إلى اللجان المُشكلة في مناطق الترائي لهذا الغرض.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أنها ستقوم بإستطلاع هلال شهر شوال 1441 مساء اليوم الجمعة الموافق 22 مايو 2020، و سيتم الترائي من خلال لجانها الشرعية و العلمية بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

و ينتظر أن يقوم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بإصدار بيان بنتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال من عدمها فور الانتهاء من الترائي.

هذا وكان سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل في دولة الإمارات قد أصدر قرار بتشكيل لجنة لتحري رؤية هلال شهر شوال 1441 هجري.

وكان نص القرار مطالبة جميع المحاكم الشرعية في الدولة بتحري هلال شهر شوال و موافاة اللجنة عن بعد، بما يثبت لديها من خلال تقنيات التواصل المرئي، وذلك كإجراء احترازي، حفاظاً على السلامة العامة.

كما طالب لجنة تحري الشهور القمرية في المناطق الوسطى و الشرقية و الغربية لدولة الإمارات العربية المتحدة بمتابعة مهامها الشهرية عن بعد أيضاً، والتي تتمثل بجمع الأدلة التي تدل على ثبوت بداية شهر شوال أو لا.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : السعودية و دول أخرى تتحرى هلال شهر شوال اليوم ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.