الإعلان عن أول أيام عيد الأضحى فلكياً مع احتمالية الغاء الحج

الإعلان عن أول أيام عيد الأضحى فلكياً مع احتمالية الغاء الحج

 تقني نت – في مثل هذا الوقت من العام يبدأ التساؤل حول موعد عيد الأصحى يبرز بين غالبية الناس، وفي هذا الشأن فقد قام الإتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك بتحديد موعد عيد الأضحى لعام 2020 في الدول العربية.

و أشار الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك الذي يقع ضمن اهتماماته تحديد غرة الشهور الهجرية أنه من المتوقع أن يولد هلال شهر ذي الحجة لعام 1441 يوم الاثنين الموافق 20 يوليو 2020 في تمام الساعة 21:33 مساءاً.

وهو ما يعني أن ولادة هلال ذي الحجة سيكون بعد غروب شمس يوم الاثنين، و لكن الهلال ستتم مشاهدته مساء الثلاثاء 21 يوليو 2020، ونتيجة لذلك سيكون الأربعاء الموافق 22 يوليو 2020 هو غرة شهر ذي الحجة لعام 1441 هجري.

ونتيجة لهذه الحسابات الفلكية فإن الجمعة الموافق 31 يوليو 2020 سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2020 ، كما تشير الحسابات الفلكية بأن وقفة يوم عرفة سيكون يوم الخميس الموافق 30 يوليو 2020.

وتجدر الاشارة الى أن هذه الحسابات تكون علمية بحتة ولكن يعتمد في تحديد غرة الشهور الهجرية بناءاً على تحري لجان أهلة الشهور الهجرية في السعودية و الدول الأخرى.

إحتمالية إلغاء حج هذا العام

تجدر الاشارة الى أنه برزت العديد من التقارير الاخبارية حول احتمالية إلغاء حج هذا العام، كان آخرها تصريح مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية، لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

حيث أشار المصدر للصحيفة بأن السلطات السعودية تدرس إمكانية إلغاء موسم حج عام 2020 بسبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا في السعودية.

وفي حال تم الغاء موسم الحج ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم الغاء موسم الحج منذ تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية الذي كان عام 1932.

و أشار ذات المصدر بأن عدد الحجاج سنويا نحو 2.5 مليون حاج، و أنه وفقاً للبيانات الرسمية في موازنة السعودية التي تظهر بأن إيرادات المملكة من الحج و العمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار كل سنة.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : الإعلان عن أول أيام عيد الأضحى فلكياً مع احتمالية الغاء الحج ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.