الإجراءات التي اتخذها السعودية لتخفيف حظر كورونا

الإجراءات التي اتخذها السعودية لتخفيف حظر كورونا

 تقني نت – مع بدأ تخفيض القيود في معظم الدول حول العالم و العربية ، فقد أشار مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أنه سيتم البدأ بتخفيف إجراءات المتخذة في وقت سابق.

وأشار المصدر المسؤول وفقاً لصحيفة سبق السعودية أنه سيتم تخفيف الإجراءات التي إتخذتها السعودية في مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وفقاً لما رفعته الجهات الصحية المختصة في السعودية.

و تشتمل تخفيف الإجراءات عدد من الأمور أهمها تغيير أوقات منع التجول الجزئي و عودة بعض النشاطات الاقتصادية للعمل مع ضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية و التدابير الوقائية.

ووفقاً للموافقة الكريمة فقد صدر ما يلي :

أولاً – الإجراءات التي سيتم إتخاذها من يوم الخميس الموافق 28 مايو 2020 و حتى نهاية يوم السبت الموافق 30 مايو 2020

سوف يتم ما يلي :

  1. تغيير أوقات السماح بالتجول ليصبح من الساعة 6 صباحاً و حتى 3 مساءاً في جميع مناطق المملكة العربية، ما عدا مدينة مكة المكرمة.
  2. السماح بالتنقل بين مناطق و مدن المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.
  3. إستمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة، بحيث يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وتكون هذه المجالات : محلات تجارة الجملة والتجزئة ، و المراكز التجارية (المولات).
  4. التأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك : صالونات التجميل، صالونات الحلاقة، النوادي الرياضية و الصحية، و المراكز الترفيهية، و دور السينما، و غيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

ثانياً- الإجراءات التي سيتم إتخاذها من يوم الأحد الموافق 31 مايو 2020 و حتى نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو 2020

سوف يتم ما يلي:

  1. تغيير أوقات السماح بالتجول ليصبح من الساعه 6 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءاً في جميع مناطق المملكة، ما عدا مدينة مكة المكرمة.
  2. إستمرار عمل جميع الأنشطة المستثناة بقرارات سابقة.
  3. السماح بإقامة صلاة الجمعة و الجماعة لجميع الفروض في مساجد السعودية، ما عدا مساجد مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية و التدابير الوقائية.
  4. استمرار إقامة صلاة الجمعة و الجماعة في المسجد الحرام وفقاً للإجراءات الصحية و الاحترازية المعمول بها في الوقت الحالي.
  5. رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية و شركات القطاع الخاص، و العودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفقاً للضوابط التي سوف تضعها وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية و بالتنسيق مع وزارة الصحة و الجهات ذات العلاقة.
  6. رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية و التدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني و بالتنسيق مع وزارة الصحة و الجهات ذات العلاقة.
  7. رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية و التدابير الوقائية اللازمة.
  8. يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية و التجارية التالية : الطلبات الداخلية في المطاعم و المقاهي مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تضعها الجهات المختصة.
  9. استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك: صالونات التجميل، صالونات الحلاقة، النوادي الرياضية و الصحية، و المراكز الترفيهية، و دور السينما، و غيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.
  10. تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء ونحوها.

ثالثا: الإجراءات التي سيتم إتخاذها من يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020

تتم العودة لأوضاع الحياة الطبيعية في جميع مناطق المملكة و مدنها إلى ما قبل فترة إجراءات منع التجول، ما عدا مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام التام بالتعليمات الصحية الوقائية والتباعد الاجتماعي.

الحرص على المحافظة على حماية الفئات الأعلى خطراً من الإصابة بخاصة كبار السن و المصابين بأمراض مزمنة و أمراض تنفسية.

رابعاً: الإجراءات التي سيتم إتخاذها في مدينة مكة المكرمة

  1. تطبيق الاجراءات في البند أولاً ابتداءاً من يوم الأحد الموافق 31 مايو 2020 حتى نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو 2020.
  2. تطبيق الإجراءات في البند ثانياً ابتداءاً من يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020.

خامساً: إجراءات إحترازية لازمة للجميع

التأكيد على جميع المواطنين و المقيمين في المملكة العربية السعودية بإتخاذ جميع الوسائل و الإجراءات الإحترازية المتعلقة بالحد من إنتقال العدوى مثل لبس الكمامة و غسل اليدين و التعقيم و التباعد الاجتماعي.

سادساً: الحصول على تصاريح التنقل للحالات الضرورية

يتم الحصول على تصاريح التنقل للحالات الضرورية والطارئة وغيرها أثناء فترة منع التجول من خلال نموذج التصاريح الورقية المعتمدة، و التصاريح الإلكترونية و تطبيق (توكلنا) والتي يتم إضافتها خلال أوقات منع التجول، من خلال طلبها عبر التطبيق الرسمي (توكلنا) للهواتف الذكية المعتمد من الجهات المختصة.

سابعاً: السماح بممارسة رياضة المشي

يُسمح لسكان الأحياء بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول المشار إليها في البندين أولاً و ثانياً مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة و التباعد الاجتماعي.

ثامناً: إجراءات متعلقة بأمور العمرة و الزيارة

إستمرار تعليق العمرة و الزيارة للسعودية، و ستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية.

تاسعاً: استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر

عاشراً: قرارات قابلة للمراجعة

تخضع جميع الإجراءات السابقة للتقييم و المراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة إلى اتخاذ إجراءات احترازية أكثر شدة، وذلك حسب ما تقتضيه المعطيات الصحية.

حادي عشر: عقوبات مخالفة القرارات

سيتم إيقاع العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

الإجراءات التي يتم إتخاذها في مساجد السعودية

أشارت وزارة الشؤون الاسلامية لمجموعة من القرارات فيما يخص السماح للصلاة مع تحقيق الشروط التالية :

  1. فتح المساجد قبل الأذان ب 15 دقيقة.
  2. إغلاق المساجد بعد الصلاة ب 10 دقائق.
  3. تقليل مدة الانتظار بين الاذان و الإقامة إلى 10 دقائق.
  4. إلزام المصلين بترك مسافة 2 متر بين كل مصلي.
  5. ترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين.
  6. إغلاق دورات المياه و أماكن الوضوء.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : الإجراءات التي اتخذها السعودية لتخفيف حظر كورونا ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.