إعصار مداري نادر محتمل يقترب من مصر و الأردن و فلسطين

إعصار مداري نادر محتمل يقترب من مصر و الأردن و فلسطين

تقني نت – نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، صورة من وكالة ناسا Nasa تظهر فيها كتل سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر ليتنتقل بعدها الى أراضي فلسطين المحتلة و الأردن.

و قالت الصحيفة الأمريكية إن صورة ناسا تشير إلى إحتمالية تشكل إعصار مداري غير عادي ونادر في بعض مناطق مصر و فلسطين و أجزاء من أراضي الأردن، ما ينذر بعواصف و أمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية في مصر، وأشارت الصحيفة إلى رصد تكون إعصار مداري نادر في منطقة شرق البحر المتوسط.

و أضافت أن التوقعات تعزز مخاوف متعلقة بفيضانات ساحلية و أمطار غزيرة في أقصى شرق مصر، و قد تصل أيضا إلى أجزاء من الأراضي الفلسطينية و الأردن.

هذا و تجدر الإشارة الى أن مجلس الوزراء المصري كان قد ناشد المواطنين البقاء في منازلهم قدر الإمكان، وذلك بعد رصد سحب منخفضة ومتوسطة.

الصحف المصرية تشير للإعصار

و نشرت صحيفة الأهرام الحكومية في مصر، معلومات عن إعصار ميديكين الهائل الذي يقترب من مصر، والذي وصفته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا بالإعصار المداري النادر.

و أشارت الصحيفة المصرية أن Nasa توقعت أن يضرب هذا الإعصار مصر و الأراضي الفلسطينية و الأردن، و تصاحبه عاصفة مدارية و أمطار غزيرة و رعدية تصل إلى حد الفيضانات في المناطق الساحلية، وهو أمر نادر للغاية بشكل لا يصدق في أقصى شرق البحر المتوسط.

و نوهت بأن الإعصار يمتد إلى مسافة 300 ميل عبر أقصى البحر الأبيض المتوسط، و قد إلتقطت صور للإعصار بينما كان متوقفا على بعد 100 ميل تقريبا جنوب غربي قبرص اعتبارا من وقت متأخر بعد ظهر الخميس بالتوقيت الشرقي على القمر الصناعي.

وأكدت أن إعصار ميديكين medicane هو إعصار استوائي صارم لم يسمع به أحد في البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أن غرابة هذا الإعصار تكمن في أن حوض المتوسط صغير مقارنة بمعظم أحواض المحيط التي تشهد تلك الأعاصير المدارية

موقع طقس العرب يوضح

وفي سياق متصل فقد قال موقع طقس العرب المهتم بأخبار الطقس بأن صور الأقمار الاصطناعية ومراصد الاستشعار عن بعد في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، تشير إلى تواجد مُنخفض جوي متوسطي شبه استوائي مُتمركز إلى الغرب من قطاع غزة و على بُعد 150 كم داخل مياه البحر الأبيض المُتوسط.

ويُعتبر وجود منخفض جوي ذو خصائص شبه استوائية ومُتمركز في هذا المكان من البحر الأبيض المُتوسط من الأمور شديدة النُدرة حيث تُشير السجلات المناخية المتوفرة إلى عدم وجود مثل هكذا نظام جوي هذه المنطقة من قبل.

وتُقدر سرعة الرياح حول مركز المنخفض حالياً بحوالي 20 عقدة (40 كم/ساعة) مُترافقة مع هبات تصل إلى 30 عقدة (55 كم/ساعة).

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست

التعليقات مغلقة.