أذكى شيء فعله جيف بيزوس و سر نجاح أمازون

أذكى شيء فعله جيف بيزوس و سر نجاح أمازون

تقني نت – يتمتع جيف بيزوس بأسلوب إدارة غير تقليدي في أمازون، ويقول إن تطور أمازون الفريد حول هيكل الاجتماعات هو أذكى شيء فعلوه على الإطلاق.

وقال بيزوس في منتدى القيادة في مركز بوش للعام 2018:

منذ عدة سنوات ، قمنا بحظر العروض التقديمية لباوربوينت PowerPoint في أمازون، وربما كان هذا أذكى شيء فعلناه على الإطلاق.

في المقابل فقد ابتكر بيزوس طريقة جديدة لعقد الاجتماعات لاستبدال عروض باوربوينت التقديمية، حيث تبدأ الاجتماعات مع كل واحد من الحضور يجلس ويقرأ بصمت المذكرة المكونة من 6 صفحات، والتي تمت صياغتها بشكل منظم، لحوالي 30 دقيقة الأولى من الاجتماع.

قال بيزوس:

من المفترض أن تنشئ المذكرة سياق لما سيكون بعدئذ نقاشاً جيداً، بحيث يتم تشجيع المشاركين على تدوين الملاحظات، وبعد انتهاء فترة القراءة، يناقشون المذكرة.

يقول بيزوس إن السبب وراء قراءة المجموعة هو أن المديرين التنفيذيين سوف يشقّون طريقهم خلال الاجتماع كما لو أنهم قد قرأوا المذكرة لأننا مشغولون، ولذلك عليك أن تقطع الوقت فعليًا لقراءة المذكرة.

نهج متشابه

بيزوس ليس الرئيس التنفيذي الوحيد الذي يؤمن بالاجتماعات الصامتة، بل إن الرئيس التنفيذي لتويتر يستخدم طريقة مماثلة أيضاً، والتي تتضمن عقد اجتماعات تبدأ بعشر دقائق من القراءة الصامتة من أحد مستندات جوجل.

يقول جاك دورسي مبتكر موقع تويتر:

معظم اجتماعاتي أصبحت الآن تعتمد على مستند من جوجل google، تبدأ بـ 10 دقائق من القراءة والتعليق مباشرةً في المستند.

و أضاف:

هذه الممارسة توفر الوقت للجميع.

أما بالنسبة إلى أمازون، فيوضح بيزوس بأن شرائح  العروض التقديمية باوربوينت، غالباً ما تحتوي على معلومات غامضة، وقال بيزوس في رسالة عام 2017:

المذكرات العظيمة مكتوبة وأعيد كتابتها، ومشاركتها مع الزملاء الذين يُطلب منهم تحسين العمل، وتُخصص جانباً لبضعة أيام، ثم يتم تحريرها مرة أخرى بعقل جديد

وتابع:

إنها تحدث ثورة في الطريقة التي نعقد بها الاجتماعات في أمازون.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( أذكى شيء فعله جيف بيزوس و سر نجاح أمازون ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.