عُمانيات

200 الى 1000 ريال عماني غرامة من يترك مركبته لفترة طويلة

تقني نت

Advrtisment

200 الى 1000 ريال عماني غرامة من يترك مركبته لفترة طويلة

تقني نت – قالت بلدية مسقط بأن ترك المركبات في الأماكن العامة و إهمالها لفترات طويلة يتعارض مع اللوائح والقوانين؛ إذ نصت المادة رقم (2) من أحكام القرار الإداري رقم (171/2018) الصادر بشأن تنظيم المركبات المهملة في الأماكن العامة بمحافظة مسقط، على عدم جواز ترك المركبات في المكان العام بشكل يؤدي إلى تشويه المنظر العام.

كما أوضحت المادة (3) من الإجراءات البلدية التي تتخذ قبيل عملية سحب تلك المركبات، حيث عند رصد أي مركبة مهملة تقوم فرق التفتيش الحضري بوضع ملصق تنبيهي على السيارات المتروكة في الأماكن العامة، ثم تتولى التنسيق مع شرطة عُمان السلطانية، خلال (7) سبعة أيام من تاريخ وضع الملصق التنبيهي على المركبة؛ للتأكد من عدم وجود بلاغ أو تعميم على المركبة أو أي قيود أخرى.

Inline

فيما أشارت المادة (4) إلى أنّه يجوز للبلدية سحب و حجز المركبات المهملة في الأماكن العامة على نفقة مالك المركبة بعد انقضاء 14 يومًا من تاريخ وضع الملصق التنبيهي، دون أن تتحمل البلدية أي مسؤولية عن الأضرار التي تصيب المركبة المهملة في أثناء نقلها إلى مكان الحجز، أو خلال مدة حجزها.

الغرامات تكون بين 200 الى 1000 ريال عماني غرامة من يترك مركبته لفترة طويلة

 

جاءت المادة (5) بفرض غرامة إدارية بعد حجز المركبة المهملة على مالكها عند مراجعته البلدية لتسلمها، بما يلي :

  • غرامة مقدارها 200 ريال عُماني للسيارات، والحافلات المصممة لنقل 15 راكب فأقل، والدراجات.
  • 400 ريال عُماني للشاحنات، والحافلات المصممة لنقل أكثر من (15) راكبا، والقاطرات، والمقطورات، والجرارات، والمعدات،
  • 1000 ريال عُماني للمركبة المعدة لنقل المواد الخطرة، وتفرض على مالك المركبة المهملة غرامة بواقع (5) ريالات عمانية عن كل يوم يتأخر فيه عن تسلم المركبة المهملة من موقع الحجز.

ونصت المادة (6) على أن تتولى البلدية التنسيق مع شرطة عمان السلطانية لاتخاذ إجراءات بيع المركبة المهملة عن طريق المزاد العلني، وذلك في حالة عدم قيام مالك المركبة المهملة بمراجعة البلدية لتسلمها، وسداد المستحقات المترتبة عليها خلال (90) يوما من تاريخ سحبها وحجزها دون عذر مقبول.

كما نصت المادة رقم (79) من القرار المحلي رقم (1/2006) الخاص بوقاية الصحة العامة على: عدم جواز ترك المركبة على الطريق تفاديا لوقوع حوادث أو عرقلة لحركة السير. وأشارت المادة (131) من اللائحة ذاتها إلى: جواز حجز المركبة المهملة إذا وجدت مهملة في أي مكان على الطريق.

إحصائيات المركبات المهملة

من جانب آخر أظهرت الإحصائيات الصادرة عن بلدية مسقط فيما يتعلق بعدد السيارات المهملة، أنها قامت بإزالة (425) سيارة في ولاية بوشر ، إضافة إلى (2572) سيارة مهملة في ولاية السيب، كما تم رصد (67) سيارة في مطرح، وسحب (90) سيارة مهملة في العامرات منذ بداية عام 2019م وحتى الآن.

وأوضحت البلدية بأن ظاهرة السيارات المهملة في الأحياء السكنية والأماكن العامة تشكل هاجسًا مجتمعيًا وخطرًا صحيًا، مؤكدة دور المجتمع في الالتزام بالقوانين والنظم وحماية بيئتهم ومسؤوليتهم في الحفاظ على المظهر الجمالي العام وإيقاف الظواهر العشوائية في ركن السيارات ونسيانها لفترات طويلة لأغراض كثيرة لا تبرر من انتشار الظاهرة.

وذكرت البلدية أن ظاهرة السيارات المهملة تحرم بعض الأفراد من حقهم في استخدام المواقف العامة، مما يُعد تعديًا على الحق العام، كما إن تكدس السيارات يعطل أو يعيق انسيابية سلك بعض المسارات في الطرق أو بمداخل الأحياء السكنية ومخارجها ، مما قد يلحق الضرر بالممتلكات العامة.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي ، و مهتم أيضاً بتغطية الأخبار المنوعة والشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
إغلاق
إغلاق