مواقع رصد ظاهرة الكسوف الحلقي و صلاة الكسوف في سلطنة عمان

مواقع رصد ظاهرة الكسوف الحلقي و صلاة الكسوف في سلطنة عمان

 تقني نت – تستعد كل من الجمعية الفليكة العُمانية ودائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ووزارة السياحة لرصد ظاهرة الكسوف الحلقي النادر واللذي تشهده سماء السلطنة مع شروق شمس الخميس 26 ديسمبر 2019.

حيث تسعى الجمعية ولضمان الوصول لأكبر عدد من المستفيدين في كافة الفعاليات الخاصة برصد الكسوف ولتغطية أكبر مساحة جغرافية في السلطنة.

و تقوم الجمعية بتوفير نظارات الكسوف و المناظير الفَلكية اللازمة لرَصد الكسوف، لتُمكنهم من رصد الكُسوف بطريقة آمنة و تقديم تَجربة مُميزة.

من جهته قال إبراهيم بن محمد المحروقي عُضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية العُمانية، و هو المسؤول عن فعاليات الرصد الجماهيرية بمشروع الكسوف الحَلقي:

قامت الجمعية الفلكية العمانية بتحديد أكثر من 22 موقع للرصد الجماهيري في جميع محافظات السلطنة، و سيتم توزيع النظارات الآمنة لرصد الكسوف في جميع المواقع.

وأضاف:

تم اختيار بعض الكليات والجامعات والمدارس للمشاركة في استضافة وتنظيم فعاليات رصد الكسوف الحلقي وذلك لإبراز دورهم المجتمعي وزيادة شغف الطلاب بعلم الفك وإبراز جهود النوادي الفلكية بها.

مواقع الرصد في السلطنة

1- السيب، شاطئ السيب (سور آل حديد).

2- صلالة، شاطئ الدهاريز.

3- نزوى، جامع السطان قابوس (نزوى).

4- البريمي، كلية البريمي الجامعية.

5- إبراء، جامعة الشرقية.

6- المضيبي، مكتبة السيد حمد البورسعيدي.

7- الأشخرة، فندق أتانا الأشخرة.

8- خصب، فندق أتانا خصب.

9- أدم، مدخل الزاهية طريق أدم – غابة.

10- هيماء، حديقة هيماء.

11- عبري، جبل كاواس.

12- صحار، حديقة يوبيل صحار.

13- الرستاق، حديقة الرستاق العامة.

14- بدبد، جامع السلطان قابوس في بدبد.

15- مصيرة، منتجع جزيرة مصيرة.

16- رأس الحد، محمية رأس الجنز للسلاحف.

17- الرسيل، واحة المعرفة.

18- مدينة العرفان، المقر الرئيسي لعمانتل.

19- الخوض، مجمع الإبتكار.

20- وادي عندام، مدرسة الشيخ سعيد الخليلي.

21- مدينة العرفان، مكر عُمان للمؤتمرات والمعارض.

22- الخوض، جامعة السلطان قابوس.

صلاة الكسوف في مسقط

تجدر الإشارة إلى أن صلاة الكسوف هي سنة مؤكدة، و جاء ذلك نقلاً عن قول رسول الله صلى الله عليه:

إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت بشر ولا لحياته، وإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروه وتضرعوا وتصدقوا

وبهذه المناسبة فإنه ستقام سنة صلاة الكسوف في جامع الجلالة بالوادي الكبير بمنطقة الأحصنة، بإذن الله تعالى يوم الخميس الموافق 26 ديسمبر 2019.

و ستقام الصلاه بعد شروق الشمس، وذلك في تمام الساعة 7:30 صباحًا.

تحذير من النظر الى الشمس أثناء الكسوف

كما هو معروف فإن النظر مباشرة الى أشعة الشمس أثناء حدوث الكسوف قد يؤدي الى العمى الكلي، و لهذا فإن الأطباء قد حذروا الى النظر الى الكسوف بدون لبس النظارات الخاصة و الواقية.

حيث يقول الأطباء أن متابعة الكسوف بدون نظارات يؤدي إلى حرق مركز الإبصار، والتسبب بظهور بقعة سوداء تؤدي الى العمى و تمنع الرؤية و فقدان البصر بشكل كلي، و بشكل لا يجدي معه أي علاج.

كما ينصح الأطباء الإمتناع عن التواجد في أماكن الكُسوف لمن يتعاطى الأدوية التي تسبب حساسية الضوء مثل بعض المضادات الحيوية و حبوب الأوسترجين و أدوية الصدفية.

الكسوف في السعودية و الإمارات وباقي دول الخليج

تجدر الاشارة الى أن كسوف الشمس سوف يؤثر أيضاً على باقي دول الخليج مثل السعودية و البحرين و الإمارات و قطر و الكويت ، وبعض الدول الأخرى.

 و في هذا الشأن فقد وجهة وزارة الخدمة المدنية ، ووزارة الشؤون الإسلامية و هيئة الأمر بالمعروف في السعودية الى تأخير دوام موظفيها حفاظاً على سلامتهم، وتمكين موظفيها من أداء صلاة الكسوف.

حيث أشارت الأنباء الى أن سكان المملكة العربية السعودية سيشهدون غداً الخميس كسوف جزئي للشمس، كما ستشهد محافظة الأحساء كسوف حلقي.

هذه الظاهرة التي لم تحدث منذ 97 عام، حيث تشير البيانات التاريخية الى أن هذا النوع من الكسوف شهدته أجزاء من شمال غرب المملكة في 28 مارس 1922م.

أقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه هو : مواقع رصد ظاهرة الكسوف الحلقي و صلاة الكسوف في سلطنة عمان ، نتمى أن نكون قد وفقنا في إختيار الموضوع المناسب، متمنين الخير والسلامة للجميع.

التعليقات مغلقة.