الرئيسيةعُمانياتكيار يتطور الى إعصار مداري من الدرجة الأولى في بحر العرب
كيار يتطور الى إعصار مداري من الدرجة الأولى في بحر العرب - تقني نت سلطنة عمان
عُمانيات

كيار يتطور الى إعصار مداري من الدرجة الأولى في بحر العرب

كيار يتطور الى إعصار مداري من الدرجة الأولى في بحر العرب

تقني نت – وفقاً لآخر التحديثات فقد نشرت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان ، ودائرة الأرصاد الجوية العمانية تحديث حول مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب التي تم إطلاق إسم كيار Kyaar عليها، وهو ما أشرنا اليه في مقالنا السابق:

و أوضحت الهيئة بأن العاصفة المدارية كيار قد تطورت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، بسرعة رياح حول المركز تبلغ 65 – 70 عقدة، ويتمركز شرق بحر العرب، ويتحرك بإتجاه الغرب/ شمال غرب.

وأشارت الهيئة الى أنه من المحتمل تطوره الى إعصار من الدرجة الثانية خلال الـ 24 ساعة القادمة، وأنه يبعد 1400 كم عن أقرب نقطة لسلطنة عمان، وهي رأس مدركة.

هذا وأشارت الأرصاد الى انه من غير المتوقع ان يكون هناك أي تأثيرات محتملة على سواحل السلطنة خلال الثلاثة أيام القادمة، هذا والله أعلم.

وبهذا الإعصار يصبح كيار ثالث إعصار هذا الموسم، في الوقت الذي تنشط فيه الحالات المدارية في بحر العرب والذي كنا قد تحدثنا عنه مقالاتنا السابقة.

تحديث

وفي وقت لاحق من كتابة المقال الأصلي أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التقرير رقم 2 حول الحالة المدارية في بحر العرب.

وقالت الهيئة في تقريرها بأن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير الى تمركز الإعصار المداري (کیار) شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية اليوم السبت الموافق 26 أكتوبر 2019م.

و أشار التقرير الى أن سرعة الرياح السطحية حول المركز تقدر بـ 65 – 70 عقدة، ويبعد عن السواحل الهندية حوالي 350 کیلومتر، فيما يبعد عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 1350 كيلومترا ( رأس مدركة ).

وذكر التقرير أيضاً بأن آخر خرائط التنبؤات العددية تشير إلى احتمال تحرك الإعصار المداري بإتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب، مع وجود إحتمالية تعمقه إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال الـ 24 ساعة القادمة و لا توجد أي تأثيرات على سواحل السلطنة خلال الأربعة أيام القادمة.

و من المحتمل أن يكون البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل محافظات جنوب الشرقية و الوسطى و ظفار و يصل أقصى ارتفاع له من 2 إلى 3 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة من مساء اليوم.

وأكدت أن المختصين بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يواصلون تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، داعية الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( كيار يتطور الى إعصار مداري من الدرجة الأولى في بحر العرب ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.