سلطنة عمان على موعد مع منخفض جوي بإسم الغفران

سلطنة عمان على موعد مع منخفض جوي بإسم الغفران

تقني نت – قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية بأن صور الاقمار الاصطناعية توضح تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود منخفض جوي، يؤثر على معظم مناطق ومدن السلطنة و تبدأ هذه الحالة الجوية إعتبارا من يوم السبت الموافق 18 مايو إلى يوم الأربعاء 22 مايو.

وقام نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بإطلاق هاشتاج #منخفض_الغفران على الحالة الجوية المرتقبة ، وذلك لانه سيدخل في شهر المغفرة ، ويكون هذا المنخفض سقيا خير ومغفرة لما يحمله من أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً، ومصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد،وفقا لتنبؤات مراكز التتنبؤات الجوية.

وأضافت مديرية الأرصاد ان أخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تأثر أجواء السلطنة بإخدود من منخفض جوي يتمركز وسط شبه الجزيرة العربيةىإبتداءا من يوم الجمعة و تكون ذروته الجوية يومي الأحد والإثنين القادمين.

وأنه من المحتمل أن يكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على معظم محافظات السلطنة، وستكون ذروة تأثير الحالة الجوية يومي الأحد والاثنين المقبلين.

ويكون البحر متوسط إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة،ويتراواح أقصى ارتفاع له بين 1.5 إلى 2.5 متر.

وقال خبراء أرصاد إن الحالة الجوية المنتظرة، تعد من الحالات النادرة التي ستشهدها أجواء السلطنة ، وهي عبارة عن منخفض جوي في وسط شبه الجزيرة العربية، حيث تصنف هذه الحالة بأنها منخفض شتوي في الصيف، ونادرا ما تحدث مثل هذه الحالات الجوية في هذا التوقيت.

حيث وتكون الحرارة عالية نسبيا في طبقات الجو السفلى، ومع دخول المنخفض إلى أجواء السلطنة، يكون الفارق الحراري في الطبقات العليا له دور كبير في عملية تكون السحب الركامية، وهطول الأمطار الرعدية بشكل كثيف.

وفي تقريرها الأول أهابت الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والأماكن المنخفضة والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده.

توقعات مركز الانذار المبكر

قال محمود بن راشد الخياري رئيس قسم التنبؤات الخاصة بالمركز الوطني للإنذار المبكر لجريدة عمان:

إن المنخفض الجوي يعتبر إستثنائي في شهر مايو حيث عادة يتميز هذا الشهر بهبوب الرياح الشمالية الغربية وتتميز بالجفاف وشدة الحرارة.

إلا أن المؤشرات والتحليلات الأولية لخرائط الطقس تعطي مؤشرات جيدة حتى الآن لتواجد حالة جوية على الجزيرة العربية والسلطنة خلال الفترة القادمة، وتبين خرائط مختلف النماذج العددية إلى فرص لأمطار ابتداء من غد خلال فترة ما بعد الظهر.

كما أشار الخياري الى أن الحالة الجوية ستكون بأمطار متفاوتة الغزارة على جبال الحجر قد تمتد إلى الولايات الساحلية، وإذا ما استمرت التوقعات على ما هي عليه فإنه من المحتمل أن تشمل الأمطار مساحة واسعة من أجواء السلطنة وتصل ذروة الحالة يومي الأحد والاثنين المقبلين إن شاء الله ، مع فرص لأمطار رعدية لا سيما على المناطق الجبلية ومن المحتمل أن تكون الأمطار الرعدية مصحوبة بتساقط لحبات البرد في بعض الأحيان.

لمتابعة الحالة الجوية وكافة التحديثات الخاصة بالمنخفض الجوي القادم ، يرجى الضغط هنا ، وسنقوم بنقلك بشكل مباشر الى مقالتنا التي يتم تحديثها بشكل مستمر

وكالات

التعليقات مغلقة.