رجل الحرب البرتغالي يشكل تهديدا لمرتادي البحر في ظفار

رجل الحرب البرتغالي يشكل تهديدا لمرتادي البحر في ظفار

تقني نت – تشهد حالياً شواطىء محافظة ظفار في سلطنة عمان ظاهرة تعد من الظواهر النادرة وهي وجد عدد كبير من كائن بحري يكون مشابه بدرجة كبيرة لقنديل البحر حيث سمي هذا الكائن باسم رجل الحرب البرتغالي.

وتجدر الاشارة الى أن هذه الظاهرة تنتشر عادة في شهر يناير/ كانون الثاني من كل عام .

و أشارت العديد من التقارير الى أن هذا الكائن موجود في المنطقة الواقعة بين شاطئ المغسيل الذي يوجد في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة، و وجد هذا الكائن البحري على شواطئ هذه المنطقة.

هذا وتجدر الاشارة الى أن رجل الحرب البرتغالي يوجد له اسم آخر و هو الزجاجة الزرقاء كما أن هذا الكائن البحري، وينتشر بدرجة كبيرة فى كل من المحيط الهندي و المحيط الهادي، حيث يوجد نوع أخر من هذا الكائن و لكنه يعد أقل ضررا من ذاك الموجود في المحيط الأطلسي.

وفي هذا الشأن فقد قام مركز بحوث الثروة السمكية في محافظة ظفار و التابع لوزارة الزراعة و الثروة السمكية، بتقديم تأكيد وجود هذا الكائن على السواحل الجنوبية لسلطنة عمان حيث أنها أول مرة يظهر في السلطنة، وتعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث.

كما قام هذا المركز بتوضيح أنه سوف ينتشر أعداد كبيرة منه فى الفترة الحالية في المنطقة التي توجد بين ولاية صلالة و شاطئ ولاية طاقة.

الباحثون يقومون بعمل استكشافات حول الموضوع

عمل الباحثون والمستكشفون على تجميع عينة من هذا الكائن وقاموا بتحليلها ومن ثم اكتشفوا إن هذا النوع موجود في كل من المحيط الهادي و المحيط الهندي.

و كشفوا بأن هذا النوع يعد من الأنواع القليلة من حيث الضرر بالنسبة للنوع الذي يوجد فى المحيط الأطلسي و الذي يسمى بإسم physalia physalis  كما أن النوع الآخر يسمي physalia utriculus.

كما عمل المستكشفون على المقارنة بين النوعان وذلك بالنسبة لحجم الكائن وأيضا شكله الخارجي وتوصلوا إلى أن الحجم الخاص بالنوع الموجود فى السلطنة أقل حجما من ذاك الموجود فى المحيط الأطلسي.

كما اكتشفوا أيضا أن النوع الموجود فى سلطنة عمان هو شفاف اللون يميل إلى اللون الأزرق كما يوجد به مجس واحد وذلك لصيد الفرائس.

هذا و يحمل رجل الحرب البرتغالي فى الأسفل الكيس الهوائي، أما النوع الأخر فيوجد له العديد من الألوان منها اللون الوردي والأرجواني وغيرها من الألوان، كما أنه حجمه مقارنة بذاك فهو يعد ضعفه كما يوجد العديد من مجسات صيد الفرائس اسفل الكيس الهوائي.

ما الذي يحدث للإنسان عند لدغه من رجل الحرب البرتغالي؟

عندما يلدغ النوع الموجود فى المحيط الهادي جسم الإنسان ينتج عنها ألم شديد في المنطقة التي لدغ بها، كما يحدث أيضا مضاعفات للمريض، تتمثل فى جرح فى هذه المنطقة و الاحساس بالهرش و تحمر هذه المنطقة.

أما بالنسبة للاشخاص الكبار فى السن وا لأطفال و الاشخاص التي مناعتهم ضعيفة فقد تزاد المضاعفات.

و يقوم رجل الحرب البرتغالي بلدغ جسم الإنسان عن طريق المجسات، حيث تبلغ طول هذه المجسات إلى ما يقرب للمتر ونصف كما يكون من الصعب أن يشاهد فى المياه حيث تعد الكائنات الصغيرة فى الحجم هي الأكثر انتشاراً من الكائنات الكبيرة كما يعد طول الكيس الهوائي ثلاثة سنتيمتر.

نصائح مهمة

هناك العديد من النصائح التي تساعد في الوقاية من الإصابة بلدغة رجل الحرب البرتغالي ، من أهمها ما يلي :

  • ينصح الأشخاص عند ذهابهم إلى السباحة أن يأخذوا حذرهم، و ترك الأماكن التي تم التصريح بوجوده فيها، حيث تم التصريح بعدم ممارسه رياضة السباحة في شواطئ ظفار هذه المدة وبخاصة فى المنطقة التي تم ذكرها.
  • و في حالة حدوث لدغ، فينصح بإتباع بعض النصائح منها : غسل هذه اللدغة بواسطة مباه البحر و لا تغسل أبدا بماء عذب أو عن طريق الخل فهذا خطأ كبير
  • عدم حك هذه المنطقة و شطفها فقط بمياه البحر و عن طريق ملقط أو قفاز يعمل المريض على إزالة أي عالق من جسم هذا الكائن من على الجرح.
  • إذا أحس المريض بزيادة المضاعفات فيجب أن يذهب على الفور ليرى الطبيب كما يستطيع أن يقوم المريض بشطف هذا الجرح عن طريق مياه دافئة تصل درجة حرارتها إلى 40 درجة مئوية وذلك بهدف تخفيف الألم.

هذا و ينصح في حال كان الشخص يمارس رياضة السباحة و رأى هذا الكائن فى البحر، الخروج فورا منه وتجنب لمسه بقدر الإمكان حيث تسبب مضاعفات شديدة حتى إذا كان هذا الكائن موجود على الشاطئ و ذلك بسبب أن المادة اللاسعة التي توجد به تكون موجودة لفترة بعد موته.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكور أعلاه كانت بعنوان : رجل الحرب البرتغالي يشكل تهديدا لمرتادي البحر في ظفار ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.