عُمانيات

تغطية مستجدات المنخفض المداري في ظفار

تغطية مستجدات المنخفض المداري في ظفار

 تقني نت – في ظل الظروف الحالية و الحالة الجوية و المدارية في بحر العرب و منخفض محافظة ظفار فإننا سوف نقدم في هذا المقال تغطية آخر مستجدات المنخفض المداري في ظفار.

بعد أيام من البحث المتواصل، تم العثور على المواطن المفقود في وادي ذهبون بولاية ثمريت مفارقاً للحياة.

اصدرت الهيئة العامة للطيران المدني و الارصاد الجوية العمانية بيان عن انتهاء التأثيرات المباشرة للمنخفض المداري على محافظة ظفار وفقاً لآخر تحاليل المركز الوطني للانذار المبكر.

و أشارت أن المنخفض الجوي يتمركز حالياً على اراضي اليمن مع استمرار فرص هطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية احياناً الليلة وغداً الثلاثاء الموافق 02 يونيو 2020 على الشريط الساحلي والجبال المجاورة له بمحافظة ظفار.

كما يستمر البحر متوسط الى هائج الموج على سواحل محافظة ظفار ويتراوح اقصى ارتفاع له من 2 الى 3 متر.

أشارت وزارة الصحة الى عودة الخدمة إلى كل من مركز صلالة الجديدة الصحي، و مركز الدهاريز الصحي، و مركز كوبوت الصحي اعتباراً من صباح اليوم 1 يونيو 2020.

أشار حساب عمان مستعدة الى أن جميع الطرق الرئيسية في محافظة ظفار سالكة عدا الطرق التالية :

  • طريق عدنوب / المغسيل / رخيوت
  • طريق حاسك / الشويمية
  • طريق مرباط / سدح

تم إخلاء عدد من الأسر الى مناطق آمنة الأحد 31 مايو 2020 بمنطقة الوادي ( عوقد- اللولو ) نتيجة لهطول الأمطار و جريان الأودية.

هذا و أعلنت عن قطع الحركة المرورية على كل مما يلي :

  1. طريق ريسوت- المغسيل.
  2. طاقة- صلالة
  3. حاسك- الشويمية
  4. ثمريت- هيماء
  5. ثمريت- مرمرل
  6. ثمريت- المزيونة

آخر مستجدات المنخفض المداري على محافظة ظفار

تقرر إغلاق مركز كوبوت الصحي بولاية شليم و جزر الحلانيات إحترازياً ونقل الخدمات إلى مكان آمن لضمان إستمرار تقديم الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين.

أشارت قيادة شرطة محافظة ظفار، الى توقيف ثلاثة مواطنين جازفوا بعبور أحد الأودية وعرّضوا أنفسهم للخطر بعد أن تم إنقاذهم من قبل فِرَق الإنقاذ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم

أشارت وزارة الصحة العمانية أنه بناءاً على تقارير الهيئة العامة للطيران المدني التي تفيد بتأثر المنطقة الغربية من محافظة ظفار بالحالة الجوية، فقد تقرر إغلاق مستشفى رخيوت احترازياً، وسيتم تقديم الخدمات الطبية في مكان آمن بمدينة رخيوت لخدمة كافة المواطنين و المقيمين.

أشارت شرطة عمان السلطانية الى انهيار مبنى سكني قديم لعمالة وافدة من جنسيات آسيوية في منطقة صلالة الوسطى نتج عنه وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

تم بدء استئناف العمل في ميناء صلالة بعد توقفه بسبب الحالة الجوية.

هذا و أعلنت شرطة عمان السلطانية عن وجود بلاغ عن انجراف مواطن بداخل مركبته في وادي ذهبون بولاية ثمريت وجاري البحث عنه.

كما أعلنت الشرطة أنه تم العثور على المواطن المفقود يوم أمس الجمعة بعد انجرافه في وادي ارزات في محافظة ظفار وهو مفارق للحياة، حيث اشارت الشرطة أمس 29 مايو 2020 عن تلقي بلاغ عن انجراف مواطنين اثنين في منطفة ارزات بولاية صلالة، تم العثور على جثمان أحدهما ولا زال البحث جارٍ عن الآخر.

هذا و ناشد بنك الدم في مستشفى السلطان قابوس في صلالة المواطنين الكرام ممن يسهل عليهم الوصول إلى المستشفى، المبادرة للتبرع بالدم نظرا للاحتياج الشديد للدم و الصفائح الدموية.

تم تعليق العمليات بشكل مؤقت في ميناء صلالة لهذا اليوم 29 مايو 2020، و سيتم تقييم الوضع يوم غد السبت و إتخاذ القرار المناسب لاستئناف العمل، ويأتي هذا تحقيقاً لسلامة الموظفين ومن أجل اتاحة المجال لتأمين المرافق و المعدات والآليات.

حالة الطرق في محافظة ظفار

  1. غلق طريق مرباط- سدح نظراً لتضرر الطريق من جرّاء السيول الجارفة
  2. طريق مرباط – طاقة ضرورة الإنتباه لوجود ترسبات طينية وانجراف الحجارة على الطريق
  3. عودة الحركة المرورية على عقبة حمرير بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، بعد إغلاقه بفعل جريان المياه وتراكم الأتربة مما يسبب انزلاق المركبات.
  4. قطع الحركة المرورية على طريق ثمريت – المزيونة بفعل جريان الأودية.
  5. عودة الحركة المرورية في الطريق من دوار برج النهضة إلى جسر أم الغوارف بالاتجاهين.
  6. غلق الحركة المرورية من دوار نجور إلى الطريق المؤدي إلى صحنوت (شارع الفاروق) نظراً لغزارة هطول الأمطار.
  7. فتح طريق صلالة – ثمريت بعد اغلاقه بسبب تجمع المياه.
  8. أعلنت شرطة عمان السلطانية عن إغلاق عقبة حشير بولاية مرباط بسبب زيادة غزارة الأمطار
  9. انقطاع الحركة المرورية في وادي غير بصلالة.
  10. قطع الحركة المرورية في الوقت الحالي بين طريق دوار برج النهضة إلى جسر أم الغوارف بالإتجاهين، يرجى استخدام الطرق البديلة.
  11. انقطاع الحركو المرورية في طريق المعمورة – طاقة.
  12. طريق حاسك – شويمية سالك مع وجود للصخور المتساقطة على جانبي الطريق.
  13. الطريق الى المغسيل و ضلكوت سالك.

هذا أشارت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تؤكد على كفاءة و جاهزية السدود في محافظة ظفار، لاستيعاب الكميات المحددة من المياه، كما اشارت الى أن السدود مجهزة بمفائض لتصريف الكميات الفائضة عبر مجاري الأودية الرئيسية.

هذا و قد نفى مستشفى السلطان قابوس بصلالة ما تم تداوله حول غرق المستشفى ، و أشار المستشفى إلى أن خدمات المستشفى تعمل بشكل كامل و لا صحة لما يتم تداوله.

كما أشار حساب التواصل الحكومي عن تنشيط منصة عمان مستعدة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، والذي يأتي مع تفعيل اللجنة الفرعية التابعة للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في محافظة ظفار و بالتزامن مع تطورات الحالة الجوية منخفض محافظة ظفار.

سيتم تحديث المقال بشكل مستمر

بيانات و تنبيهات الأرصاد الجوية في سلطنة عمان

تنبيه رقم 6

هذا وأصدرت الهيئة العامة و الارصاد الجوية العمانية تنبيه رقم 6 حول الحالة المدارية في بحر العرب، والذي أوضحت فيه الى تمركز المنخفض المداري على اراضي اليمن، بالقرب من المنطقة الغربية لمحافظة ظفار.

تقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 15 الى 23 عقدة أي 27 الى 40 كم/ الساعة.

وأشارت أنه من المتوقع استمرار هطول الامطار الرعدية الغزيرة على عموم محافظة ظفار، و سوف تتركز شدة الأمطار على غرب المحافظة والمناطق الصحراوية القريبة لها والتي قد تتراوح بين 100 الى 200 ملم خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة.

وستكون هذه الأمطار مصحوبة بهبوب رياح نشطة الى شديدة السرعة أحياناً، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والساحلية واستمرار جريان الاودية و وانخفاض مدى الرؤية الأفقية.

ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظة ظفار يصل أقصى ارتفاع له بين 3 الى 4 متر، بينما يصل الى 2 متر على سواحل محافظتي الوسطى و جنوب الشرقية.

كما تشير التوقعات الى بدأ إنحسار التدريجي لتأثيرات المنخفض المداري ابتداءاً من مساء يوم غد الاثنين مع استمرار تحركه غرباً باتجاه اليمن.

تنبيه رقم 5

أصدرت الهيئة العامة و الارصاد الجوية العمانية تنبيه رقم 5 حول الحالة المدارية في بحر العرب، والذي أوضحت فيه استمرار تمركز المنخفض المداري على محافظة ظفار، و تقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 15 الى 23 عقدة أي 27 الى 40 كم/ الساعة، مع احتمال تحركه بإتجاه غرب المحافظة خلال الساعات القادمة.

و أشارت أنه من المتوقع استمرار هطول الامطار الرعدية الغزيرة على عموم محافظة ظفار، و سوف تتركز شدة الأمطار على غرب المحافظة و المناطق الصحراوية المجاورة لها والتي قد تتراوح بين 100 الى 200 ملم خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة والمصحوبة بهبوب رياح نشطة الى شديدة السرعة أحياناً، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والساحلية.

هذا و أهابت  أهابت بالجميع أخذ الحيطة والحذر بسبب استمرار غزارة الأمطار واستمرار جريان الاودية و وانخفاض مدى الرؤية الأفقية.

هذا ومن المحتمل تدفق السحب و هطول أنطار متفرقة تتراوح بين 5 الى 20 ملم على الأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى، بالاضافة الى احتمالية ارتفاع الموج بين 3 الى 5 متر على محافظة ظفار، و 3 متر على محافظتي الوسطى و جنوب الشرقية.

التنبيه رقم 4

أصدرت الهيئة العامة و الارصاد الجوية العمانية تنبيه رقم 4 حول الحالة المدارية في بحر العرب، والذي أوضحت فيه استمرار تمركز المنخفض المداري على محافظة ظفار، و تقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 15 الى 23 عقدة أي 27 الى 40 كم/ الساعة، مع احتمال تحركه بإتجاه غرب المحافظة خلال الساعات القادمة.

و أشارت أنه من المتوقع استمرار غزارة الامطار الرعدية المتوقع هطولها على محافظة ظفار التي قد تتراوح بين 100 الى 200 ملم خلال الأربعة وعشرين ساعة القادمة والمصحوبة بهبوب رياح نشطة الى شديدة السرعة أحياناً، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والساحلية.

هذا و أهابت  أهابت بالجميع أخذ الحيطة والحذر بسبب استمرار غزارة الأمطار واستمرار جريان الاودية و وانخفاض مدى الرؤية الأفقية.

هذا ومن المحتمل تدفق السحب و هطول أنطار متفرقة تتراوح بين 10 الى 30 ملم على الأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى، بالاضافة الى احتمالية ارتفاع الموج بين 4 الى 5 متر على محافظة ظفار، و 3 متر على محافظتي الوسطى و الشرقية.

التنبيه رقم 3

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تنبيه رقم 3 حول الحالة المدارية في بحر العرب، والذي أوضحت فيه أن المنخفض المداري يتمركز على سواحل محافظة ظفار، و تقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 17 الى 25 عقدة أي 30 الى 45 كم/ الساعة، مع احتمال تحركه بإتجاه الغرب خلال الساعات القادمة.

وأهابت بالجميع أخذ الحيطة والحذر بسبب استمرار غزارة المطار الرعدية المحتمل هطولها على محافظة ظفار والتي قد تتراوح بين 100 الى 200 ميليمتر خلال الـ24 ساعة القادمة، والمصحوبة بهبوب رياح نشطة الى شديدة السرعة أحياناً، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة.

هذا ومن المحتمل تدفق السحب و هطول أنطار متفرقة تتراوح بين 10 الى 30 ملم على الأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى، بالاضافة الى احتمالية ارتفاع الموج بين 4 الى 5 متر على محافظة الوسطى، و 3 متر على محافظة الشرقية.

هذا و أشارت أحدث التنبؤات العددية صباح السبت 30 مايو 2020 إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح شديدة خلال الساعات القادمة على محافظة ظفار.

التنبيه رقم 2

و أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني و الارصاد العمانية تنبيه رقم 2 حول الحالة المدارية في بحر العرب، والذي أوضحت فيه أن المنخفض المداري يتمركز على سواحل محافظة ظفار، و تقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 17 الى 25 عقدة ( 30 الى 45 كم/ الساعة ).

وأشارت في بيانها الى احتمالية تطوره الى منخفض مداري عميق خلال الساعات القليلة القادمة، و سيتم تحديث التنبيه كل 12 ساعة.

وأهابت بالجميع أخذ الحيطة والحذر بسبب استمرار غزارة المطار الرعدية المحتمل هطولها على محافظة ظفار والتي قد تتراوح بين 100 الى 200 ميليمتر خلال الـ24 ساعة القادمة، والمصحوبة بهبوب رياح نشطة الى شديدة السرعة أحياناً، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة.

تنبيه رقم 1

تجدر الاشارة الى أن الأرصاد الجوية العمانية كانت قد أصدرت اليوم الجمعة الموافق 29 مايو 2020 تنبيه رقم 1 و الذي أشارت فيه حول الحالة المدارية الموجودة في بحر العرب و التي صنفتها بمنخفض مداري، مع إحتمالية تعمق المنخفض الى منخفض مداري عميق خلال الساعات القادمة.

هذا و سيتم تحديث التنبيه كل 12 ساعة وفقاً لما أشارت له الهيئة العامة للطيران المدني.

وللاطلاع أكثر حول التنبيه الذي تم اصداره يمكنك متابعة مقالنا السابق :

إقرأ أيضاً

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى