تحذير من النظر المباشر أثناء الكسوف الحلقي على سماء السلطنة

تحذير من النظر المباشر أثناء الكسوف الحلقي على سماء السلطنة

 تقني نت – تشهد سماء سلطنة عمان و بعض دُول العَالم صباح يوم الخميس الموافق 26 ديسمبر 2019، كسوف جزئي و حلقي للشمس.

وفي هذا الشأن أشار الخبير الفلكي العماني الدكتور صبيح الساعدي، أنه يمكن رؤية هذا الكسوف و مُشاهدتِه من مناطق الشرق الأوسط و قارة آسيا و شمال و غرب أستُراليا.

موعد بداية الكسوف في سلطنة عمان

يبدأ الكسوف المُرتقب على سماء السلطنة قبل شروق الشمس، وتحديداً في تمام الساعة السادسة و 31 دقيقة ( 06:31 صباحاً) حسب التوقيت المحلي للسلطنة.

و يستمر الكسوف الشمسي ( الجزئي و الحلقي ) حوالي ساعتين و 27 دقيقة، حيث ستشرق شمس ذلك اليوم و هي مكسوفة بشكل جزئي عند الساعة السادسة و 45 دقيقة ( 06:45 صباحاً ).

و يستمر الكسوف الشمسي حتى الساعة الثامنة و 58 دقيقة ( 08:58 صباحاً )، حيث تبلغ ذروته عند الساعة السابعة و 39 دقيقة ( 07:39 صباحاً) حسب التوقيت المحلي للسلطنة.

أما ما يخص الكسوف الحلقي فيستمر لمدة تصل إلى 3 دقائق تقريباً ، ولن يكون على جميع مناطق السلطنة بل سيكون في المناطق الواقعة ضمن مسار عبور الكسوف الحلقي وهي محافظات الظاهرة والداخلية والوسطى وجنوب الشرقية، أما باقي محافظات السلطنة ستشهد كسوف جزئي فقط.

أفضل مراكز الرصد

أشار الفلكي العُماني د. صبيح الساعدي علمًا بأن أفضل المواقع لرصد الكسوف الحلقي للشمس يوم الخميس 26 ديسمبر 2019 هي مناطق شنّة و جزيرة مصيرة و رأس الرويس و جنوب أدم و قرن علم و فهود وحمراء الدروع.

و أوضح الساعدي أن الكسوف و الخسوف لا يشترط حدوثهما في كل حالة يكون فيها القمر في منزلة المحاق أو منزلة البدر بسبب ميلان مدار القمر على مستوى مدار الأرض بمقدار 5.2 درجة.

و سيكون القمر في غالبية الأشهر القمرية في منزلتي المحاق و البدر و لكن تارة يرتفع فوق مستوى مدار الأرض و تارة أخرى ينخفض عنها و لذلك لا يحجبها إلا إن كان لقاؤه معها في نقطتين على مداره حول الأرض تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة.

و بين أنه عندما يكون القمر في إحدى هاتين العقدتين و الشمس هناك أيضا يحدث الكسوف أو الخسوف، و لهذا السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف كل شهر.

أي أن ظاهرتي الكسوف و الخسوف من أجمل الظواهر الكونية لقلة حدوثهما. وأشار إلى أن الكسوف يحدث مرتين في السنة على الأقل و خمس مرات على الأكثر في موعدين محددين يُدعيان موسما الكسوف، وهما الفترتان اللتان يكون فيهما القمر في منطقة العقدتين.

أشكال الكسوف الشمي

للكسوف الشمسي ثلاثة أشكال، هم كالتالي:

  1. الكسوف الكلي: يحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريب من الأرض، وعندها تختفي الشمس خلف قرص القمر وتظهر من خلف القمر أشعة هي أشعة الإكليل الشمسي التي هي أخفت بمليون مرة من أشعة الشمس، ولا تظهر إلا أثناء الكسوف الكلي للشمس، ويمثل الكسوف الكلي للشمس ما نسبته 31% من مجمل الكسوفات الشمسية.
  2. الكسوف الحلقي: يحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيد عن الأرض، وسبب ذلك أن القمر يكون بعيداً عن الأرض فيكون قرص الشمس أكبر من قرص القمر فلا يستطيع القمر حجب كامل قرص الشمس، لأن ظل القمر لا يصل سطح الأرض إنما يصلها امتداد هذا الظل. وتمثل الكسوفات الحلقية ما نسبته 32% من كامل الكسوفات.
  3. الكسوف الجزئي: يحصل عندما يحجب قرص القمر جزءاً من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئياً، وهو غالب الحدوث. وأن أشعة الشمس تبقى ظاهرة من الجزء المتبقي من الشمس ولا يظهر معها الإكليل الشمسي. وتمثل الكسوفات الجزئية ما نسبته 37 % من مجمل الكسوفات الشمسية

تحذيرات من النظر الى الشمس

وقام الساعدي بالتحذير من النظر إلى الشمس بالعين المجردة سواء في الكسوف أو في غيره، وقال إن هذا الأمر ممنوع لمن أراد الحفاظ على عينيه سليمتين.

موضحاً إلى أن الشمس بأشعتها القوية قادرة على حرق شبكية العين، وذلك لوجود عدسة العين التي تركّز الأشعة على الشبكية فتحرقها دون أن يشعر الإنسان بألم.

و يزداد الأمر خطراً و حدة عند استخدام الشخص منظار أو تلسكوب لأنه ما أن ينظر من خلالهما إلى الشمس، حتى يكون ذلك آخر منظر يبصره في حياته، لأن شبكية عينه تكون قد إحترقت و فقد البصر بشكل كامل.

صلاة الكسوف في سلطنة عمان

و في هذه المناسبة فإنه يقام سنة صلاة الكسوف، وهي سنة مؤكدة في جامع الجلالة بالوادي الكبير بمنطقة الأحصنة، يوم الخميس الموافق 26 ديسمبر 2019، حيث ستقام الصلاة بعد شروق الشمس، وذلك في تمام الساعة 7:30 صباحاً.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( تحذير من النظر المباشر أثناء الكسوف الحلقي على سماء السلطنة ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

AlRoaya

التعليقات مغلقة.