الرئيسيةعُمانياتالهيئة العامة لسوق المال تمدد فترة انعقاد الجمعيات المساهمة العامة حتى 30 أبريل 2020
الهيئة العامة لسوق المال تمدد فترة انعقاد الجمعيات المساهمة العامة حتى 30 أبريل 2020 - تقني نت سلطنة عمان
عُمانيات

الهيئة العامة لسوق المال تمدد فترة انعقاد الجمعيات المساهمة العامة حتى 30 أبريل 2020

الهيئة العامة لسوق المال تمدد فترة انعقاد الجمعيات المساهمة العامة حتى 30 أبريل 2020

 تقني نت – أعلنت الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان CMA عن تمديد فترة انعقاد الجمعيات العامة الشركات المساهمة العامة حتى نهاية 30 أبريل 2020.

يأتي هذا الاعلان الذي تم نشره على حساب الهيئة على تويتر أنه و ضمن إطار الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في السلطنة للتعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ).

قررت الهيئة العامة للسوق المال تمديد فترة انعقاد الجمعيات العامة للشركات المساهمة العامة حتى نهاية 30 ابريل بدلا من 30 مارس.

هذا و أوضحت الهيئة في تعميمها الصادر صباح اليوم بأنه على الشركات التي ترغب في تأجيل جمعياتها الافصاح عن ذلك في موقع السوق مسقط للأوراق المالية .

كما أكدت على ضرورة التزام الشركات بالإجراءات الوقائية المشار إليه في التعميم رقم 2020 / 1 في حالة انعقاد الجمعيات العامة وهي كالتالي :

  1. اقتصار الحضور على المساهمين وأصحاب العلاقة.
  2. مراعاة تنظيم المساهمين عند تسجيل الحضور.
  3. التعجيل في عقد الجمعية و الاقتصار في الأسئلة المباشرة للبنود المطروحة في جدول الأعمال.
  4. توفير المطهرات المعقمة و عدم المصافحة .

تعميمات لاحقة للهيئة العامة لسوق المال

كما أصدرت هيئة سوق المال cma بتاريخ 18 مارس 2020 قرار بوقف إجتماعات الهيئة العامة لكافة شركات المساهمة العامة ، وذلك التزاماً بتوجيهات اللجنة العليا التي تتولى بحث آلية التعامل مع فيروس كورونا المستجد.

وفي وقت لاحق أصدرت الهيئة تعميم رقم خ/ 4/ 2020 الحاقاً بتعميمها خ/ 3/ 2020 أشارت فيه انه في ظل الأوضاع الإقتصادية و الصحية الإستثنائية التي تمر بها السلطنة و تقديراً لاوضاع المساهمين و توقعاتهم بشأن توزيعات الأرباح ورغبة في تسهيل انسيابية هذه الأموال في الاقتصاد فقد تقرر:

إعتماد توزيعات الأرباح المقترح توزيعها بموجب جداول الأعمال المعتمدة و المرسلة للمساهمين و الموافق عليها من الجهات الرقابية المعنية، على أن يكون تاريخ الإستحقاق هو التاريخ المحدد في إعلان الدعوة، مع التنويه بضرورة المصادقة على هذه التوزيعات في أول فرصة تسمح بعقد جمعية عامة.

تمديد موعد انعقاد الجمعيات العامة السنوية للشركات المساهمة المقفلة

في سياق متصل قامت وزارة التجارة و الصناعة في سلطنة عمان بإصدار قرار بتمديد فترة موعد انعقاد الجمعيات العامة العادية السنوية للشركات المساهمة المقفلة.

وأشارت الوزارة الى أن هذا الإجراء يأتي ضمن الإجراءات الإحترازية و الوقائية التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن إنتشار فيروس كورونا الجديد ( كوفيد 19 ) .

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / الهيئة العامة لسوق المال تمدد فترة انعقاد الجمعيات المساهمة العامة حتى 30 أبريل 2020 ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.