العاصفة المدارية في بحر العرب تتحول الى إعصار هيكا

العاصفة المدارية في بحر العرب تتحول الى إعصار هيكا

تقني نت – أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان ، والمديرية العامة للأرصاد الجوية، في تغريدة لها على تويتر ، أن الحالة المدارية الموجودة في بحر العرب دخلت تصنيف إعصار من الدرجة الأولى ، وبسرعة دوران حول المركز تقدر بين 65 الى 70 عقدة.

هذا وقد كانت الهيئة قد أصدرت التحذير الأول و التحذير الثاني حول الحالة المدارية ( هيكا ) ، في بحر العرب ، و صنفتها في التحذيرين السابقين على أنها عاصفة مدارية.

وأشار التحذير الثاني الى أن آخر خرائط الطقس تشير الى تمركز العاصفة المدارية هيكا غرب بحر العرب على خط عرض 20.0 شمالاً ، و خط طول 61.5 شرقاً.

وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 45 – 55 عقدة ( 83 – 100 كم / الساعة ) ، وتبعد عن سواحل السلطنة وتحديداً جزيرة مصيرة حوالي 320 كم ، وتبعد أقرب كتلة سحب ركامية عنها 180 كم فقط.

وتواصل العاصفة المدارية تحركها بإتجاه الغرب نحو سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى ، حيث من المحتمل عبور المركز بين جزيرة مصيرة و رأس مدركة مساء اليوم.

كما من المحتمل تأثر محافظتي جنوب الشرقية و الوسطى بالتأثيرات المباشرة من اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 بأمطار غزيرة تتراوح بين 50 – 80 ملم ، مما تؤدي لجريان الأودية ورياح شديدة السرعة تتراوح بين 45 – 55 عقدة.

ويكون البحر هائج في محافظتي جنوب الشرقية و الوسطى ، وقد يصل اعلى ارتفاع له بين 4 – 6 متر ، مع إحتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة.

ولهذا فإن الهيئة العامة للطيران المدني تهيب بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية و الإبتعاد عن الأماكن المنخفضة ، وعدم إرتياد البحر خلال هذه الفترة. 

النموذج الأمريكي يصنف الحالة المدارية كإعصار

وفقاً لآخر النماذج العددية صنفت البحرية الأمريكية الحالة المدارية الموجودة في بحر العرب بإعصار من الدرجة الثانية بعد ارتفاع سرعة الرياح لتصل الى 85 عقدة.

حيث أشار النموذج الأمريكي التابع للبحرية الأمريكية ضمن آخر ساعات ليل أمس 23 سبتمبر 2019، أن العاصفة المدارية هيكا Hikaa الموجودة في بحر العرب قد تطورت بالفعل لتصل الى مستوى الإعصار من الدرجة الأولى.

وقدرت سرعة الرياح حول المركز وقتها بسرعة 120 كلم / الساعة ( 65 عقدة ) ، وتوقعت وصوله الى سواحل سلطنة عمان خلال الـ 36 ساعة القادمة، وتحديداً محافظة الوسطى و جنوب الشرقية.

وتجدر الإشارة الى أن سلطنة عمان وبعض الدول الأخرى المجاورة ، تعتمد على متابعات المركز الهندي للأرصاد في توقعاتها، ولهذا فإنه لغاية هذه اللحظة لم تعتمد الأرصاد الجوية على تصنيف الحالة المدارية كإعصار ، وبإنتظار التحديثات.

سبب تسمية الحالة المدارية بإسم هيكا؟

تجدر الإشارة الى أن الحالة المدارية الموجودة حالياً في بحر العرب ، أطلق عليها اسم هيكا (Hikka) و مصدرها المالديف، وبالعودة إلى عدد من القواميس، فإن مفردة هيكا تعني الفواق أو الحازوقة.

فحسب معجم ناتشاسيترا، كلمة هيكا تعني الفواق (الحازوقة) وهي تمثل المرحلة الرابعة من عمل السم بعد شربه حين يصل مفعول السم إلى عمل ارتعاش لعدد من أجزاء الجسم المختلفة.

ولمعرفة طريقة تسمية الأعاصير يرجى زيارة مقالنا السابق:

وسيتم تحديث هذا المقال ، فور ورود أي أخبار جديدة.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( العاصفة المدارية في بحر العرب تتحول الى إعصار هيكا ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.