الصحة العمانية تدعو مرضى السكري عدم إيقاف استخدام أدوية السكري

الصحة العمانية تدعو مرضى السكري عدم إيقاف استخدام أدوية السكري

تقني نت – أصدرت وزارة الصحة العمانية تنويهاً حول المعلومات المتداولة بخصوص احتمالية وجود شوائب مسرطنة في بعض المستحضرات التي تحتوي على مادة الميتفورمين Metformin التي تستخدم في علاج مرض السكري.

وأشارت الوزارة في تنويهها أن المديرية العامة للصيدلة و الرقابة الدوائية ( الجهة الرقابية المسؤولة ) قد أجرت تقييم للمعلومات الواردة من السلطات الدوائية الأمريكية والمتعلقة بسحب بعض تشغيلات المستحضرات المحتوية على مادة المتفورمين التي تستخدم في علاج مرض السكري وذلك بسبب عدم مطابقتها للمواصفات الفنية.

و أوضحت الوزارة أنه وفقاً للتحاليل التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية فقد توضح أن مادة NDMA تتعدى الحُدود المسموح بها.

كما أشارت الى أنه على الرغم من أن التشغيلات المسحوبة في أمريكا غير مسوقة في سلطنة عمان، وكإجراء احترازي فقد خاطبت المديرية العامة للصيدلة و الرقابة الدوائية الشركات المصنعة لمستحضرات المتفورمين و المسجلة بالسلطنة لعمل التحاليل اللازمة.

كما طالبتهم تقديم ما يُثبت خلو مستحضراتها من هذه الشوائب المسرطنة أو تواجدها ضمن الحدود المسموح بها.

يأتي هذا الأمر في ضل حرص وزارة الصحة على مأمونية و فاعلية الأدوية المتداولة في سلطنة عمان، حيث سيتم إتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة ومأمونية الأدوية المتداولة في السوق المحلي.

دعوى لعدم ايقاف أدوية علاج مرض السكري

هذا و ترجو المديرية من جميع المرضى عدم إيقاف استخدام الدواء، كما تدعو جميع أفراد المجتمع و الممارسين الصحيين التواصل مع دائرة التيقظ و المعلومات الدوائية للإبلاغ عن أي آثار عكسية للأدوية.

كما أ أشارت المديرية أنه في في حال وجود أي استفسارات يرجى الاتصال على قنوات التواصل التالية:

  1. هاتف رقم: 22357687 – 22357686
  2. فاكس رقم: 22358489

وبناءا عليه فإنه ينصح عدم ايقاف الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكري بدون التواصل مع الطبيب المعالج.

كما ينصح بعدم الانصياع خلف الرسائل المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي و التي تطالب مستخدمي حبوب كلوفاج Glucophage أو جلافوز Glavus Met أو غيرها باستبدال الدواء في المركز الصحي بسبب احتوائه على مادة تسبب السرطان.

وسيتم التحديث في حال وجود أي معلومات رسمية من وزارة الصحة بعد اجراء التحاليل و اثبات ملائمتها أو لا

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : الصحة العمانية تدعو مرضى السكري عدم إيقاف استخدام أدوية السكري ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.