الإفتاء العماني يتمسك بقرار حظر بيع دجاج ساديا

الإفتاء العماني يتمسك بقرار حظر بيع دجاج ساديا

تقني نت – قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان أن الدجاج البرازيلي ساديا – Sadia مذبوح حسب الشريعة الإسلامية. وأوضحت الوزارة في بيان لها امس التزامها بمجموعة من الضوابط والإجراءات والشروط الخاصة بضمان الذبح الحلال وسلامة المنتجات الغذائية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة داخل وخارج السلطنة.

وذكر البيان أن الوزارة في حالة تلقيها لأي طلب استيراد منتجات حيوانية من الخارج، تقوم بالتنسيق فورا مع مكتب الإفتاء ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لتشكيل فريق مشترك من المختصين كل في مجال.

و سيكون إختصاص هذا الفريق زيارة المؤسسات الراغبة في التصدير للوقوف على تطبيقها لإجراءات سلامة وجودة المنتج الغذائي، وضمان تطبيقها لمتطلبات الشريعة الإسلامية قبل منحها تصريح التصدير لأسواق السلطنة .

رأي مركز الافتاء في وزارة الاوقاف

ولكن من ناحية أخرى نفى مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية قيام أحد من مكتب الإفتاء بزيارة أماكن ذبح دجاج ساديا والتأكد ما إذا كان الدجاج يذبح حسب الشريعة الإسلامية أم لا.

حيث أوضح مصدر مسؤول بأمانة الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، أن وكلاء هذا النوع من الدجاج المستورد «ساديا» – ومقره دبي – سبق وأن وعدوا بترتيب زيارة لأماكن ذبح الدجاج في بلد المنشأ بالبرازيل، وحتى الآن لم تتم الزيارة، وبالتالي لا يمكن أن نقر بأنه مذبوح وفق الشريعة الإسلامية من عدمه.

أضاف المصدر أن مكتب الإفتاء سبق وأن أصدر تعميما في البريمي بمنع تداول أي لحوم مستوردة لا يكون بلد المنشأ القادمة منه بلدا إسلاميا، أو يكون بلدا غير إسلامي ولم يتم التأكد من عمليات الذبح تتم حسب الشريعة الإسلامية.
كما صدر أمس عن مدير إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة البريمي خالد بن عايش الهاشمي، تعميما موجها إلى وكلاء الجوامع والمساجد باستمرار حظر بيع دجاج “ساديا” بالمحلات التجارية الوقفية ، وعدم الالتفات لتصريحات بعض الجهات ، والتقيد فقط بما يصدر عن مكتب الإفتاء.

وأشار التعميم الصادر امس من مديرية الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة البريمي الى انه تأكيدا على استمرار التعميم السابق يجب عدم تناول أو بيع أي لحوم قادمة من بلدان غير إسلامية إلا بعد إدراجها ضمن المسالخ المجاز الاستيراد منها وفقا لقرار مكتب الإفتاء.

وإلى أن يرد ما يفيد من مكتب الإفتاء انه تم التأكد من أن الدجاج (ساديا ) يذبح حسب الشريعة الإسلامية، يظل محظور بيعه في المحلات التجارية الوقفية.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / الإفتاء العماني يتمسك بقرار حظر بيع دجاج ساديا ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

صحيفة عمان

التعليقات مغلقة.