الأرصاد العمانية تصدر تحذير 3 حول الإعصار المداري هيكا

الأرصاد العمانية تصدر تحذير 3 حول الإعصار المداري هيكا

تقني نت – أشارت الأرصاد الجوية العمانية الى بدأ هطول أمطار غزيرة على جزيرة مصيرة مع رياح شمالية شرقية نشطة السرعة بسرعة 32 عقدة وهبات تصل الى عقدة.

هذا وتجدر الاشارة الى أن الهيئة العامة للطيران المدني ، والمديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان كانت قد أصدرت التحذير رقم 3 حول الحالة المدارية ( هيكا ) الموجودة حالياً في بحر العرب والتي تم تصنيفها كـ : إعصار مداري ( هيكا ).

وقالت الهيئة في بيانها أن الإعصار المداري هيكا يتمركز حاليا غرب بحر العرب على خط عرض 20.0 شمالاً و خط طول 59.5 شرقاً، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 65 الى 70 عقدة ( 120-130 كم/الساعة).

و يبعد عن سواحل السلطنة وتحديدا جزيرة مصيرة حوالي 80 كم ، وتبعد أقرب كتلة سحب ركامية عنها حوالي 30 كم.

ويواصل الإعصار هيكا تحركه بإتجاه الغرب نحو سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى ، حيث من المحتمل عبور المركز بين جزيرة مصيرة و رأس مدركة مساء اليوم، وتحديداً بين الساعة الثالثة والسابعة مساءاً مع هطول كميات أمطار غزيرة الى غزيرة جداً تتراوح بين 60 – 100 ملم ، مما تؤدي لجريان الأودية ورياح شديدة السرعة تتراوح بين 55 – 65 عقدة.

حالة البحر

يكون البحر هائج في محافظتي جنوب الشرقية و الوسطى ، وقد يصل اعلى ارتفاع له بين 4 – 6 متر ، مع إحتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة.

كما يتراوح ارتفاع متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة بمتوسط إرتفاع من 1.5 الى 2.5 متر.

ولهذا فإن الهيئة العامة للطيران المدني تهيب بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية و الإبتعاد عن الأماكن المنخفضة ، وعدم إرتياد البحر خلال هذه الفترة. 

الأرصاد الإماراتية

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية في الإمارات العربية المتحدة ، أن الإعصار المداري هيكا الموجود في بحر العرب والذي دخل الى سواحل سلطنة عمان ، لن يكون له اي تأثير مباشر على الإمارات.

وأضاف المركز أنه من المتوقع أيضاً أن يرتفع منسوب البحر على الساحل الشرقي مع فترة المد العالي وقد يؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة خاصة في الصباح الباكر من غد الأربعاء.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( الأرصاد العمانية تصدر تحذير 3 حول الإعصار المداري هيكا ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.