إيقاف معاملات 365 منشأة لم تقدم بيانات المسح الصناعي في سلطنة عمان

إيقاف معاملات 365 منشأة لم تقدم بيانات المسح الصناعي في سلطنة عمان

 تقني نت – قامت وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عمان بإيقاف معاملات المنشآت الصناعة الحاصلة على ترخيص صناعي ولم تقوم بتقديم بياناتها الصناعية.

جاء ذلك خلال أعمال المسح الصناعي والذي تم تنفيذه خلال الفترة ما بين 30 سبتمبر 2019 و لغاية 7 نوفمبر 2019، والذي يتضمن تقديم بيانات هذه المنشآت إلكترونياً عبر موقع الوزارة أو بوابة استثمر بسهولة.

ومن جهتها أشارت المُديرية العامة للصناعة إلى أن عدد المنشآت الصناعية التي قدمت بيانات المسح الصناعي حتى تاريخ  19 ديسمبر 2019، بلغت ما يقارب ما يقارب 715 منشأة، من أصل 1080 مُنشأة كانت مُستهدفة خلال مسح 2018.

مؤكدةً على أنها أوقفت مُعاملات المُنشآت الصناعية التي لم تقدم بياناتها الصِناعية خلال أعمال المسح الصناعي خِلال الفترة المذكورة.

هذا و تجدر الإشارة الى أن دائرة المَعلومات الصِناعية بوزارة التِجارة و الصِناعة كانت قد أشارت إلى أن إيقاف مُعاملات المُنشآت الصِناعية يعود لأسباب مُخالفتها بقانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون الصادر وفق مرسوم سلطاني رقم 61/2008م، وكذلك قانون الإحصاء والمعلومات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 55/2019.

حيث قامت الوزارة خلال الفترة السابقة بنشر إعلان لجانب التواصل مع المنشآت الصناعية وذلك لتقديم بياناتها قبل انتهاءالفترة المحددة.

وشمل المسح المؤسسات الصناعية العاملة في المناطق الصناعية والحرة والمنطقة الابياناتقتصادية الخاصة بالدقم.

تلك التي كانت تعمل خلال العام الماضي والحاصلة على ترخيص صناعي وعدد عمالها يزيد عن 9 عمال، كما وأكدت الوزارة بأن العمل بالنظام الرقمي الخاص بالإحصائيات الصناعية يأتي بهدف جعل جميع مراحل المسح الصناعي في الوزارة رقميةبالكامل وكذلك للمساهمة في سرعة ودقة الوصول للمعلومات الصناعية.

كما أن هذه المعلومات ستسهم في تنمية وتطوير القطاع الصناعي في السلطنة، ورصد وتقييم الإستراتيجية الصناعية 2040.

ويشمل المسح بيانات عام 2019م جميع المنشآت الصناعية بدون تحديد عدد العاملين بها.

عمليات المسح الصناعي لعام 2020

وأكدت الوزارة أن عمليات المسح الصناعي القادم ستبدأ في مارس 2020، حيث يعود تقديم عمليات المسح للعمل بالنظام الإلكتروني.

وتحرص الكثير من المنشآت الصناعية على تقديم بياناتها الصناعية في المواعيد المحددة، وتؤدي وفرة هذه البيانات في بناء الإستراتيجيات وإعداد الدراسات والتقارير العامة وتقارير الأداء التي ستمنح لكل منشأة صناعية، وستُسهم هذه المعلومات في متابعة تنفيذ الخطط والإستراتيجيات.

وتعمل الوزارة على إعداد المرحلة الثانية من الإستراتيجية الصناعية 2020، وتحتاج إلى معرفة واقع الصناعة العمانية من خلال البيانات التي يتم جمعها من المسح الصناعي السنوي.

كما أن هذه البيانات ستمكن من دراسة الصناعة العمانية وتطويرها ومتابعة أداء المنشآت وتطورها على مستوى كفاءة الإنتاج وزيادة الإنتاج والربحية وتطوير المنتجات وزيادة الصادرات وغيرها.

و تتعهد وزارة التجارة والصناعة العمانية بالتعامل مع جميع البيانات بسرية تامة و عدم إستخدامها في غير أغراض التخطيط و الدراسات.

اقرأ أيضًا

المقال أعلاه بعنوان ( إيقاف معاملات 365 منشأة لم تقدم بيانات المسح الصناعي في سلطنة عمان ) تم نقله عن موقع الرؤية العمانية.

التعليقات مغلقة.