إلغاء شهادة عدم ممانعة NOC في سلطنة عمان

إلغاء شهادة عدم ممانعة NOC في سلطنة عمان

 تقني نت – وفقاً لأحدث التقارير في سلطنة عمان فقد أشارت الأخبار الى تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون اقامة الاجانب ، بحيث أصبح ممكنا نقل اقامة الأجنبي من صاحب عمل الى آخر بدون طلب عدم ممانعة من الكفيل الأول.

وفي هذا الشأن فقد أصدر معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك قرار رقم 2020/157 بتاريخ 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441 هجري.

وبهذا القرار الجديد الذي سيبدأ بداية العام القادم 2021 فإنه أصبح بإمكان العامل نقل الكفالة بدون شرط الانتظار لمدة عامين في حال عدم موافقة الكفيل الحالي للوافد.

نص قرار الغاء NOC

أشار هذا القرار بالاستناد على قانون إقامة الأجانب الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 95/16، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب الصادرة بالقرار رقم 96/63، فقد جاء هذا القرار مبنياً على ثلاثة مواد كما يلي :

المادة الأولى

يستبدل بنص المادة (24) من اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب المشار إليها، النص الآتي:

يجوز نقل إقامة الأجنبي من صاحب عمل إلى آخر لديه ترخيص باستقدام عمال، شريطة تقديم ما يثبت إنتهاء عقد العمل أو فسخه أو إنهاء العقد، و تقديم ما يفيد موافقة الجهة الحكومية المختصة على تعاقد صاحب العمل الثاني مع الأجنبي، ووفقا للضوابط التي تحددها السلطة المختصة.

ويترتب على نقل إقامة الأجنبي نقل إقامة أفراد أسرته الملتحقين به إلى صاحب العمل الثاني متى ما توفرت الشروط اللازمة لإقامتهم، وإلى أن تتم إجراءات نقل الإقامة تبقى مسؤولية صاحب العمل الأول قائمة في كل ما يتعلق بإقامة الأجنبي.

المادة الثانية

يلغى كل ما يخالف هذا القرار، أو يتعارض مع أحكامه.

المادة الثالثة

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من الأول من يناير 2021م.

المادة 24 السابقة من قانون اقامة الأجانب

بهذا القرار فقد تم إستبدال المادة رقم 24 من قانون اقامة الاجانب ربالقرار رقم 96/63 ، والذي كانت صيغته كما يلي :

يجوز نقل إقامة الأجنبي من كفيل إلى آخر بعد موافقة الكفيل الأول، فإذا كان نقل الكفالة للعمل كان على المطلوب نقل الكفالة إليه تقديم ما يفيد الترخيص له باستقدام عمال، ويترتب على نقل إقامة الأجنبي نقل إقامة أفراد أسرته المرافقين له مباشرة إلى هذا الكفيل متى توافرت الشروط اللازمة لإقامتهم.

وإلى أن تتم إجراءات نقل الكفالة تبقي مسؤولية الكفيل الأول قائمة في كل ما يتعلق بإقامة الأجنبي.

وكان قبل هذا القرار يشترط على الأجنبي الذي يرغب بنقل كفالته بإحضار شهادة عدم ممانعة NOC التي تفيد بموافقة صاحب العمل الأول على انتقال الوافد إلى الكفيل الثاني.

و في حال عدم موافقة الكفيل الأول على اعطائه شهادة عدم الممانعة No objection certificate، و عدم رغبة الموظف بإكمال العمل مع الكفيل الأول فإنه من الممكن منعه من دخول للسلطنة لمدة عامين.

التواصل الحكومي يوضح

أوضح حساب التواصل الحكومي على تويتر عدد من الأمور فيما يخص الغاء شهادة عدم الممانعة حيث قال الحساب أن وجود شرط شهادة عدم الممانعة أدى إلى تراجع ترتيب السلطنة في عدد من المؤشرات الدولية، وهو ما يتعارض مع أولويات السلطنة في إحراز مراكز متقدمة في هذه المؤشرات بما يلبي متطلبات رؤية عمان 2040.

كما أشار الى أن تطبيق ممارسة شهادة عدم الممانعة أدى لوجود انعكاسات سلبية في قطاع العمل العماني منها :

  1. منح أولوية التوظيف لغير العمانيين على حساب العماني في القطاع الخاص.
  2. وجود سوق لتجارة شهادات عدم الممانعة.
  3. الحد من نقل الخبرة والمعرفة من الشركات الكبيرة الى الشركات المتوسطة والصغيرة.
  4. خسارة الكفاءات و مغادرتها الى خارج السلطنة بسبب عدم اقبال هذه الفئة على سوق عمل يشترط شهادة NOC
  5. كما أدى تطبيقها إلى التأثر السلبي على ترتيب السلطنة في المؤشرات الدولية للسلطنة مثل تقارير حقوق الانسان ومكافحة الاتجار بالبشر و الاستعباد.

و أوضح الحساب أن موعد الغاء شهادة عدم الممانعة سيكون اعتباراً من 1 يناير 2021 ، وذلك بعد انضمام السلطنة للعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية بتاريخ 7 أبريل 2020 ، و اصدار قرار الالغاء بتاريخ 31 مايو 2020.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : إلغاء شهادة عدم ممانعة NOC في سلطنة عمان ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.