العملات الرقميةتعليم العملات الرقمية

Arbitrum ما هو وما الجسر و Airdrop

 تقني نت – في هذا المقال التعليمي نعرض لكم مقال يتحدث حول  Arbitrum ما هو وما الجسر و Airdrop .

لمعرفة ما هو Arbitrum يمكن القول أنه هو الحل الرائد لتوسيع نطاق التراكمي المتفائل من الطبقة الثانية Ethereum مع عدد متزايد من TVL والمستخدمين والمطورين و dApps.

تقدم Arbitrum ما يصل إلى 65000 معاملة في الثانية والمعاملات التي تكلف ما متوسطه 0.10 دولاراً أمريكياً إلى 0.60 دولاراً أمريكياً ، وهي أسرع بكثير وأرخص من Ethereum.

تتم سرعة ورخص تكلفة Arbitrum من خلال طرح معاملات متعددة على Arbitrum في معاملة واحدة على Ethereum.

إنها ليست رخيصة وسريعة فحسب ، ولكنها أيضاً غير موثوقة وآمنة لأنها مؤمنة اقتصادياً من قبل المدققين.

نتج عن شبكة Ethereum ولادة العديد من التقنيات المبتكرة التي جذبت العديد من المستخدمين، إلا أن Ethereum لم تكن قابلة للتطوير لأن الحد الأقصى للمعاملات المدعومة في الثانية (TPS) هو 25 ، وهو منخفض جداً مقارنة بالشبكات الأخرى.

عندما يكون هناك زيادة في النشاط، مثل هوس DeFi و NFT في عام 2021 ، ستزدحم الشبكة، مما يزيد رسوم المعاملات إلى أكثر من 2000 دولار لكل معاملة في بعض الأحيان ويستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة وأكثر للمعاملات.

 والأسوأ من ذلك أنه يتم دفع الرسوم المرتفعة حتى في حالة فشل المعاملات، مما يتسبب في ترك انطباع سيئ لدى معظم المستخدمين.

لم تكن Ethereum مخصصة لمثل هذه الأنشطة وكانت تعمل على إبعاد العديد من المستخدمين العاديين بسبب الرسوم المرتفعة وبطء المعاملات. مطلوب حل تحجيم Ethereum.

Arbitrum هو أحد حلول القياس القليلة التي تم إنشاؤها لمساعدة Ethereum على التوسع ، ولكن ما هو Arbitrum؟

ما هو Arbitrum؟

تم تطوير Arbitrum بواسطة Offchain Labs وهو عبارة عن حل توسيع الطبقة الثانية (L2) الذي يستخدم تقنية تجميعية متفائلة لتقديم معاملات عالية السرعة ورسوم أقل للمستخدمين.

تم إنشاؤه للمساعدة في معالجة رسوم المعاملات المرتفعة وسرعة المعاملات البطيئة لشبكة Ethereum ، مما يوفر حلاً أكثر قابلية للتطوير وفعالية من حيث التكلفة لمستخدمي DeFi.

حتى بعد ترقية Ethereum’s Merge في سبتمبر 2022 ، لا تزال السرعة والتكاليف غير قابلة للمقارنة مع المعاملات في Arbitrum، مما أدى إلى تدفق المستخدمين والمطورين على هذا النظام البيئي L2 ، ووصل إجمالي القيمة المقفلة (TVL) إلى 3.2 مليار دولار.

في نوفمبر 2021 يبلغ سعر TVL حالياً حوالي 900 مليون دولار أمريكي حتى كتابة هذه السطور وهو أعلى TVL عبر جميع الأنظمة البيئية الأخرى للطبقة 2.

يستمر تطوير Arbitrum بشكل أكبر ، وهناك بالفعل شبكتان من Arbitrum ، واحدة و Nova ، تخدمان أغراضاً مختلفة. في هذه المقالة ، نركز على Arbitrum One حيث تحدث معظم أنشطة DeFi في الوقت الحالي.

ما هو Arbitrum
ما هو Arbitrum

كيف يعمل Arbitrum؟

تستخدم Arbitrum تقنية عرض تمكّن من إجراء معاملات العقود الذكية على Arbitrum وتحويلها إلى رسالة سيتم إرسالها لاحقاً إلى Ethereum لتتم معالجتها.

بعبارات أبسط ، تقوم بتجميع العديد من معاملات العقود الذكية في رسالة عقد ذكية واحدة وإرسالها إلى Ethereum للمعالجة المجمعة ، ومن هنا جاء اسم “roll up“.

أدى ذلك إلى أن تكون الرسوم على Arbitrum أرخص بما يصل إلى 50 مرة من الرسوم على Ethereum ، ويمكنها معالجة ما يصل إلى 65000 TPS ، وهي قفزة هائلة مقارنة بـ Ethereum التي تقل عن 30 TPS ، مما يجعل Arbitrum جذابة للمستخدمين والمطورين على حد سواء.

مع وجود الكثير من النشاط والأموال المتدفقة ولكن الاستغلال والاختراق أمر شائع في التشفير ، هل هو آمن للاستخدام؟

لم يتم تصميم Arbitrum مع مراعاة السرعة العالية والتكاليف المنخفضة فحسب ، بل تم تصميمه أيضاً ليكون آمناً.

أولاً، يتم تأمين Arbitrum بواسطة أمان Ethereum حيث تتم كتابة المعاملات مباشرة على Ethereum بينما يتم حساب وتخزين العقود الذكية على Arbitrum.

 سيقوم المدققون بتجميع جميع المعاملات في كتلة تجميعية كمعاملة onEthereum ، والمعروفة أيضاً باسم التأكيد.

ثانياً، يستخدم Arbitrum مدققاً ونظام القطع. يحتاج المدققون إلى مشاركة إيثر ليكونوا مدققين. إذا تصرف المدقق بطريقة غير شريفة، فقد يخسر أمواله المربوطة، ويعرف أيضاً باسم التخفيض.

ثالثاً، عندما يتم نشر تأكيد Arbitrum على Ethereum ، هناك نافذة 7 أيام لأي شخص للطعن في هذا التأكيد ، المعروف باسم نافذة التحدي. يمنح هذا أي شخص 7 أيام للطعن في أي تأكيدات مشبوهة.

هذه ليست سوى عدد قليل من آليات الأمان العديدة المعمول بها للحفاظ على شبكة Arbitrum آمنة.

كيفية ربط الأصول بـ Arbitrum

هناك العديد من الطرق لربط الأصول بشبكة Arbitrum  دعنا نستكشف بعضاً منها.

كيفية استخدام جسر Arbitrum

الطريقة الرسمية هي استخدام Arbitrum Bridge ، والذي يتطلب محفظة رقمية مثل Metamask.

بمجرد الاتصال ، ستتمكن من إرسال توكنات ETH ورموز ERC20 الأخرى مثل USDC من Ethereum إلى Arbitrum One ، تحقق جيداً من أنها ليست Arbitrum Nova.

حدد رمز ERC20 والمبلغ الذي ترغب في إرساله ، وانقر فوق “نقل الأموال إلى Arbitrum One” لبدء التحويل.

ستظهر Metamask شاشة معاملة منبثقة وبمجرد أن تتحقق من صحة التفاصيل، ستضغط على “تأكيد”.

ضع في اعتبارك أنه ستكون هناك بعض رسوم الغاز التي تتراوح من 1 إلى 5 دولارات والتي سيتعين عليك دفعها.

بمجرد تقديم المعاملة ، ستصل التوكنات الخاصة بك إلى Arbitrum في حوالي 10 إلى 60 دقيقة حسب حركة مرور الشبكة.

بدلاً من ذلك، إذا لم يكن لديك محفظة رقمية، فيمكنك أيضاً إرسال ETH وبعض توكنات ERC20 مثل USDC من البورصات المركزية المدعومة ، مثل Binance ، مباشرةً إلى Arbitrum.

على الرغم من أنك إذا كنت تبحث عن Arbitrum airdrop الذي سنناقشه لاحقاً في هذه المقالة ، فمن المستحسن استخدام جسر Arbitrum الرسمي!

الاتصال بـ Arbitrum

بمجرد حصولك على التوكنات المميزة على Arbitrum ، ستحتاج إلى ربط محفظتك غير الحافظة مثل Metamask بـ Arbitrum للتفاعل مع الرموز المميزة وغيرها من Arbitrum dApps.

يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق الزر Ethereum Mainnet لعرض قائمة منسدلة لـ “Arbitrum One” و “Arbitrum Nova“.

في هذا المثال، سنضغط على “Arbitrum One” وستظهر Metamask رسالة تطلب منك إضافة شبكة Arbitrum. بمجرد الموافقة ، ستتم إضافة شبكة Arbitrum إلى Metamask الخاص بك وسيطلبون منك التبديل إلى Arbitrum أيضاً.

إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح ، فستتمكن من رؤية “Arbitrum One” عند النقر فوق الزر Networks في الجزء العلوي من Metamask الخاص بك.

إذا لم يفلح ذلك ، يمكنك زيارة chainlist.org والبحث في Arbitrum ومحاولة الاتصال ببعض عناوين RPC المختلفة حتى يعمل أحدها. من الممكن أن يتجمد RPC من حين لآخر، لذا قد تقوم بالتبديل باستخدام عدة RPCs من Arbitrum.

سحب التوكنات من Arbitrum إلى Ethereum

ماذا عن سحب الأموال إلى Ethereum؟ هناك طريقتان لسحب توكنات ETH و ERC20 من Arbitrum إلى Ethereum.

الطريقة السريعة هي استخدام جسر طرف ثالث يمكن القيام به في أقل من 30 دقيقة. نظراً لوجود العديد من الخيارات ، فإن أداة تجميع الجسور مثل Rango هي طريقة مناسبة للحصول على أفضل الأسعار لأنها تجد أفضل الأسعار والرسوم بين العديد من الجسور.

الطريقة الرسمية والأكثر أماناً هي استخدام نفس جسر Arbitrum ، ومع ذلك، فإن هذه الطريقة أبطأ وسوف يستغرق استلام الأموال حوالي 7-8 أيام.

سيكون هناك عد تنازلي يفيد بأنه سيتم استلام وديعتك في غضون 7-8 أيام ويمكنك التحقق من حالة السحب والمطالبة عندما تكون جاهزة من خلال النقر على ملف التعريف الخاص بك في الجزء العلوي الأيمن.

النظام البيئي Arbitrum

منذ أن بدأ Arbitrum ، كان هناك عدد متزايد من dApps على Arbitrum ، وهو الآن نظام بيئي نابض بالحياة ومزدهر باعتباره النظام البيئي الرائد L2 مع أكثر من 100 بروتوكول.

لنستعرض بعض هذه البروتوكولات المثيرة للاهتمام مثل Uniswap و GMX و Dopex و Vesta Finance و Treasure DAO.

Uniswap

Uniswap هو بروتوكول تبادل لامركزي (DEX) حيث يمكن للمستخدمين مبادلة الأصول وتوفير السيولة دون إذن.

قدم UniswapV3 سيولة مركزة ، حيث يمكن للمستخدم تركيز كل السيولة في النطاق السعري المحدد بدلاً من 0 إلى اللانهاية. هذا يسمح بمزيد من السيولة أثناء تداول سعر التوكن ضمن النطاق السعري.

تؤدي السيولة الأكبر إلى حدوث انزلاق أقل للمتداولين ، مما يؤدي إلى جذب حجم تداول أكبر، وهذا هو السبب في أن Uniswap هي واحدة من أكثر DEX تداولاً على نطاق واسع في DeFi، بما في ذلك Arbitrum التي تحتل المرتبة الثامنة في حجم التداول على CoinGecko.

يعني المزيد من حجم التجارة إنشاء المزيد من الرسوم لمزودي السيولة أيضاً، مما يؤدي إلى جذب المزيد من مزودي السيولة لتوفير السيولة وكسب رسوم التداول ، مما يتيح لـ Uniswap أن يكون رابع أكبر بروتوكول بواسطة TVL على Arbitrum. تبلغ قيمتها السوقية حالياً 4.45 مليار دولار، وتحتل المرتبة 18 في رأس المال السوقي.

GMX

GMX هي بورصة لامركزية ودائمة مع رسوم مقايضة منخفضة وانزلاق صفري حيث يمكن للمستخدمين وضع أوامر السوق أو الحد أو إطلاقها برافعة مالية تصل إلى 30x. نظراً لأن GMX هو أحد البروتوكولات الأكثر شيوعاً في نظام Arbitrum البيئي ، فسنقوم بتوسيعه قليلاً.

ما يجعل GMX فريدة من نوعها مقارنة بالبورصات الدائمة الأخرى هو مقايضاتها الصفرية وهذا بفضل استخدام موجز أسعار أوراكل ورمز المؤشر الخاص به ، GLP ، وهو رمز مزود السيولة لـ GMX الذي سيتداوله المتداولون، ويتراكم أيضاً 70 ٪ من جميع الرسوم التي تم إنشاؤها على المنصة.

في Arbitrum ، تشتمل سلة GLP على أصول مثل ETH و BTC و LINK و UNI و USDC و USDT و DAI بأوزان مختلفة ومتوازنة بالتساوي بين الأصول المتقلبة والعملات المستقرة. أثبتت سلة 50-50 هذه أنها جذابة للمستخدمين ، خاصة في سوق هابطة أو متقلبة حيث يسعون إلى محفظة أكثر دفاعية.

يمكن للمستخدمين الحصول على رمز المؤشر هذا عن طريق سك أي أصل أساسي للمؤشر، مما يوفر السيولة للمتداولين للتداول مقابلها.

علاوة على ذلك ، يكسب حاملو GLP أيضاً ربحاً عندما يخسر المتداولون أموالهم ، لكنهم يخسرون المال عندما يربح المتداولون ربحاً ، حيث يوفر حاملو GLP السيولة ويعملون أساساً كـ “المنزل” في الكازينو.

لحسن الحظ ، يتجه صافي PnL للمتداولين لوقت إضافي إلى أسفل، مما يعني أن حاملي GLP يكسبون بالفعل من المتداولين الذين يخسرون أموالهم الصافية، مما يجعل GLP توكناً مميزاً أكثر جاذبية للمستخدمين.

هذا يزيد من سيولة GLP، ويجذب المزيد من المتداولين ويخلق تأثيراً إيجابياً على دولاب الموازنة.

يوازن البروتوكول وزن الأصل من خلال رسوم سك العملة في GLP. إنه لا يعيد التوازن التلقائي مما يعني أنه لا يوجد خسارة قياسية مؤقتة.

إذا كان أحد الأصول أعلى من وزنه المستهدف، فستكون تكلفة سك هذا الأصل أعلى. وبالمثل، إذا كان أحد الأصول أقل من وزنه المستهدف ، فإن تكلفة سك العملة المحلية (GLP) ستكون أقل أو حتى مجانية.

جعلت هذه الميزات من البروتوكولات الأكثر شيوعاً على Arbitrum ، مع أكثر من 140.000 مستخدم ، وشهدت زيادة في عدد المستخدمين خلال تداعيات FTX حيث يتدفق بعض المتداولين إلى GMX كبديل للتبادلات المشتقة المركزية.

مع القيمة السوقية الحالية البالغة 327 مليون دولار، تحتل GMX المرتبة الأولى في Arbitrum في TVL بإجمالي 370 مليون دولار وأكثر من 65.3 مليار دولار من حجم التداول بدءاً من 1 سبتمبر 2021.

Dopex

Dopex هو بروتوكول خيارات يهدف إلى توفير أقصى قدر من السيولة والحد الأدنى من التعرض لمتداولي الخيارات.

مع القيمة السوقية الحالية البالغة 36.6 مليون دولار، تحتل Dopex المرتبة 11 في Arbitrum مع TVL تبلغ 17 مليون دولار.

على غرار معظم منصات الخيارات، تقدم Dopex خيارات الشراء والبيع عند الإضرابات التي تتراوح من قريب إلى بعيد من الأموال مع انتهاء صلاحية أسبوعي وشهري وربع سنوي لخيارات ETH.

كما أنه يوفر بعض الخيارات الغريبة مثل GMX و GOHM و CRV وحتى بالنسبة للتوكنات المميزة الخاصة به ، و DPX و rDPX.

ما يجعل Dopex مثيراً للاهتمام هو خزائن خيار Staking الفردية (SSoV) التي تتيح للمستخدمين كسب عائد سلبي غير خالي من المخاطر عن طريق إيداع الأصول المقبولة كسيولة للمستخدمين الذين يرغبون في شراء خيار الشراء ووضع الخيارات على هذه الأصول. هذا هو في الأساس كتابة المكالمات والصفقات التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر إذا كان السوق متقلباً.

يمكن أن تكون خزائن الخيارات المهيكلة هذه طريقة شائعة لكسب عائد سلبي باستراتيجيات مختلفة تعمل بشكل أفضل اعتماداً على حركة السوق، سواء كانت متجهة أو جانبية، ولكنها عموماً لا تعمل بشكل جيد خلال فترات شديدة التقلب.

يستخدم Dopex نموذجاً مزدوجاً. DPX هو توكن الحوكمة مع تراكم القيمة. يتم توزيع rDPX كرموز خصم على المشاركين في تجمع الخيارات في حالة تكبد المجموعة خسائر.

 إن veDPX مؤمن ومخزن DPX والذي يمنح المستخدمين قيمة تراكمية من خلال تخصيص رسوم البروتوكول ، والمكافآت، وما إلى ذلك.

لمزيد من المعلومات حول Dopex ونموذج التوكن الخاص به وكيفية عمل النظام الأساسي ، يمكنك زيارة مستنداتهم هنا.

Vesta Finance

Vesta Finance هو بروتوكول إقراض على Arbitrum يسمح للمستخدمين باقتراض عملة مستقرة مضمونة ، VST ، مقابل مجموعة متنوعة من الضمانات مع رسوم سك ولكن بدون رسوم فائدة، من أجل الحصول على كفاءة رأس مال أعلى.

مع القيمة السوقية الحالية البالغة 6.48 مليون دولار، تحتل Vesta المرتبة 13 في Arbitrum مع TVL بقيمة 57.55 مليون دولار.

باستخدام ETH كمثال ، سيتمكن المستخدمون من الاقتراض مقابل ETH على Vesta Finance بنسبة ضمان 110 ٪ كحد أدنى بدون فائدة. هذا يعني أنك ستكون قادراً على سك ما يصل إلى 90.9 دولاراً من VST مع كل 100 دولار من الضمانات.

تتيح Vesta أيضاً للمستخدمين ربح VSTA لتوفير سيولة VST على نظامهم الأساسي والتي تُستخدم على الفور لتصفية أي خزائن تحت الحد الأدنى من نسبة الضمان. يمكن بدء عملية التصفية هذه من قبل أي شخص وتوفر عائداً للأشخاص الذين يودعون في مجمعات الاستقرار.

لمزيد من التفاصيل حول ميزات البروتوكول وعلم الرموز ، يمكنك زيارة مستنداتهم هنا.

Treasure DAO

الكنز هو نظام بيئي لامركزي NFT على نظام Arbitrum البيئي الذي تم بناؤه خصيصاً لمشاريع metaverse.

Treasure القيمة السوقية الحالية 56 مليون دولار ، لتحتل المرتبة التاسعة في Arbitrum مع TVL بقيمة 25.7 مليون دولار.

أحد هذه المشاريع هو Bridgeworld ، لعبة P2E مبنية ضمن نظام Treasure البيئي. تعمل اللعبة حول التجارة الاستراتيجية والتحكم في الأرض من خلال الموارد الرئيسية. كما يسمح بتكوين النقابات و DAOs ، مما يتيح الاستراتيجيات حول تحسين الزراعة.

Trove هو سوق NFT الرئيسي في نظام Treasure البيئي. يسمح Trove بالمعاملات في كل من ETH و MAGIC لسهولة الراحة. ستنفذ مستويات المستخدم وأنظمة الإنجاز لتوفير تجربة جامعي NFT محببة.

MAGIC هي العملة الوحيدة حول نظام Treasure البيئي ويمكن رهانها لكسب المكافآت واستخدامها لشراء NFTs على Trove. إلى جانب معاملات السوق، تعمل أيضاً كعملة احتياطية للميتافيرس تحت مظلة الكنز.

لمزيد من التفاصيل حول TreasureDAO و Bridgeworld و Trove و MAGIC ، يمكنك قراءتها في مستنداتهم هنا.

الفرق بين Arbitrum و Optimism

يعتبر كل من Arbitrum و Optimism بمثابة تجميعات متفائلة ويظهران متشابهين على السطح، ومع ذلك، لديهما أطر عمل مختلفة لتسوية المنازعات عندما يتعلق الأمر بالتحقق من صحة المعاملات على Ethereum.

يستخدم التفاؤل إثباتات الاحتيال من جولة واحدة والتي يتم تنفيذها على Ethereum ، بينما تستخدم Arbitrum تقنية أكثر تعقيداً تُعرف باسم إثباتات الاحتيال متعددة الجولات التي يتم تنفيذها خارج السلسلة والتي تكون أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة من التدقيق الأحادي في Optimism.

مقارنةً بالتفاؤل الذي يحتوي على أكثر من 100 بروتوكول، تمتلك Arbitrum أكثر من 130 بروتوكولاً، وإجمالي TVL من Arbitrum يزيد بنسبة 60٪ تقريباً عن التفاؤل.

بالإضافة إلى ذلك ، كما لو أن Arbitrum لم تكن سريعة ورخيصة بما يكفي ، هناك شبكة منفصلة أخرى تُعرف باسم Arbitrum Nova وهي أسرع وأرخص وهي مخصصة للمعاملات الاجتماعية والألعاب.

كانت هناك شائعات مهمة حول الإنزال الجوي لتوكنات Arbitrum ، خاصة بعد إيرودروب Optimism. فلنتحدث عن كيف يمكنك الحصول عليه كإيرودروب مجاني!

  إيرودروب Arbitrum

تعد Airdrops وسيلة لتشجيع المستخدمين على التفاعل مع البروتوكول من خلال مكافأة المستخدمين الذين استوفوا متطلبات معينة بتوكن يتم إسقاطه مباشرة في محافظهم.

Arbitrum هو البروتوكول الأكثر رواجاً في الوقت الحالي لصيادي الإنزال الجوي حيث ألمحوا مراراً وتكراراً عن الإيرودروبات الخاصة بهم. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على الأهلية. على الرغم من عدم وجود ضمان لأن المتطلبات غير معروفة ، فمن المؤكد أنها تستحق المحاولة لأن هذه الإيرودروبات يمكن أن تساوي أحياناً الكثير ، حتى 50 ألف دولار!

فيما يلي بعض معايير الأهلية المحتملة:

التفاعل مع تطبيقات اللامركزية Arbitrum dApps

الخطوة الأولى هي التفاعل مع Arbitrum dApps ، ويجب أن يبدأ ذلك بجسر Arbitrum. إذا لم تكن قد تجاوزت الأصول بالفعل ، فإن احتمالية حدوث إنزال جوي مربح يجب أن تكون كافية لتحفيزك!

بعد الانتهاء من إدارة الأموال ، تفاعل مع dApps المختلفة التي تحدثنا عنها ، من GMX إلى Dopex!

حتى أن Arbitrum أنشأت ما يمكنك جمع أدوار الخلاف من خلال إنجاز مهام معينة، لذا تأكد من التحقق من ذلك! يمكن شراء معظم هذه التوكنات من خلال الانتقال إلى بوصة واحدة وستحتاج إلى حوالي 10 دولارات لإنهاء هذه الخطوات (بما في ذلك رسوم الغاز).

أخيراً، استمرت Arbitrum Odyssey لفترة وجيزة حيث ارتفعت رسوم الغاز فوق رسوم ETH ، وحصل المستخدمون الذين تفاعلوا معها على Arbitrum Odyssey NFT .

بالإضافة إلى ذلك، من المفيد أيضاً أن تكون قد شاركت في ETH وشبكات L2 الأخرى مثل التبرع إلى Gitcoin Grants على L1 ، كونك ناخباً في DAO ، وكونك مُوقع متعدد التوقيع، والذي يمكن القيام به على Gnosis Safe ، فضلاً عن كونك تفاؤلاً متكرراً مستخدم الشبكة!

ضاعف Optimism من TVL الخاص بهم بعد الإيرودروبات، مما أدى إلى زيادة ترتيبهم من المركز الخامس إلى المركز الثاني، وكافأ المستخدمين بقيمة تزيد عن 10 آلاف دولار، لذلك قد لا يكون من السهل الحصول على توكن Arbitrum ، ولكن من المحتمل أن يكون الأمر يستحق ذلك!

أفكار نهائية

تواجه Ethereum تحديات قابلية التوسع، وتعد حلول Layer 2 مثل Arbitrum طريقة رائعة لتوسيع نطاق النظام البيئي Ethereum ، مما يسمح للمستخدم العادي بالحصول على تجربة مستخدم أفضل بكثير، مع الحفاظ على الأمان والحراسة الذاتية على أموال المستخدم الخاصة.

مع سرعة المعاملات العالية والرسوم المنخفضة، من الممكن أن يأتي الاعتماد الجماعي لـ DeFi يوماً ما من خلال النمو الهائل في شبكة الطبقة الثانية مثل Arbitrum بدلاً من Ethereum مباشرةً.

اقرأ أيضاً : 

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى