10 دول تتحرك لتنظيم قطاع العملات الرقمية

10 دول تتحرك لتنظيم قطاع العملات الرقمية

 تقني نت – على الرغم من إنتشار فيروس كورونا في معظم دول العالم ، فقد أصدرت 10 دول إعلانات تختص تنظيم العملات الرقمية و تنظيمها بشكل تدريجي ضمن لوائح العملات الرقمية الخاصة بها.

و أشارت العديد من التقارير الى أن هذه الدول كانت كما يلي :

  1. اليابان
  2. ماليزيا
  3. سنغافورة
  4. الصين
  5. إسبانيا
  6. ألمانيا
  7. الهند
  8. الفلبين
  9. الولايات المتحدة الأمريكية
  10. كوريا الجنوبية.

وفي ظل الأزمة العالمية و الاضطرابات التي تمر بها الدول بسبب تبعات فيروس كورونا فقد أعلن صندوق النقد الدولي عن أزمة ركود عالمي، حيث أشار صندوق النقد الدولي الى أن 80 دولة على الأقل طلبت المساعدة من الصندوق.

التحركات دولية لتنظيم تعاملات العملات الرقمية

وافقت دولتان على منصات تبادل للعملات المشفرة جديدة خلال الأسبوع الماضي، كما كانت هناك العديد من التحركات الدولية بشأن العملات الرقمية خلال الفترة الماضية.

وكانت هذه التحركات كما يلي:

أولاً – اليابان

أعلنت اليابان على موافقتها على منصة تداول العملات الرقمية رقم 23 في البلاد.

ثانياً – ماليزيا

وافقت ماليزيا على عدة منصات تداول العملات الرقمية.

ثالثاً – سنغافورة

وافقت سلطة النقد في سنغافورة على إعفاء مؤقت من الحصول على ترخيص لمدة شهور لعدد من شركات العملات الرقمية بموجب قانون خدمات الدفع الجديد.

و من بين الشركات المستفيدة من فترة السماح التي تبلغ 6 أشهر: شركة Binance و شركة Coinbase و Gemini و Bitstamp و Luno و Upbit و Wirex.

رابعاً – إسبانيا

بدأت مصلحة الضرائب في اسبانيا بإرسال إشعارات إلى 66 ألف حامل للعملات الرقمية، حيث يمثل هذا الرقم زيادة هائلة من 14700 خطاب ضريبي كانت قد أرسلته الوكالة لمالكي العملات الرقمية العام الماضي.

خامساً – ألمانيا

نشرت هيئة الإشراف المالي الفيدرالية (BaFin) في ألمانيا إرشادات باللغة الإنجليزية في 30 مارس 2020 بشأن كيفية تقديم الشركات طلبا للحصول على تفويضها لتقديم خدمة حماية العملات الرقمية المشفرة.

و بدأ سريان لوائح تنظيم سوق العملات الرقمية في أوائل يناير وكان أمام الشركات حتى 31 مارس لتقديم طلبها في تشغيل خدمات حماية العملات الرقمية، ولديهم الآن حتى 30 نوفمبر لتقديم طلبهم الكامل.

سادساً – الهند

على الرغم من أن هناك مشروع قانون يسعى إلى حظر جميع العملات الرقمية بشكل قاطع باستثناء تلك الصادرة من الدولة.

الا أن الهند تعمل على تنظيم العملات الرقمية، حيث وردت أخبار عن الحكومة الأمر مع البنك المركزي.

سابعاً – الفلبين

أصدرت لجنة الأوراق المالية والبورصات في الفلبين  العديد من التحذيرات بشأن الاستثمار بالعملات الرقمية، بما في ذلك تحذير بالاستثمار بالبيتكوين.

ثامناً – أمريكا

شاركت الولايات المتحدة أيضا في العديد من الحالات المتعلقة بالعملات الرقمية، حيث اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية مؤخراً شخصين بتهمة التحايل على مئات المستثمرين بعملة رقمية إحتيالية.

كما تشارك الهيئة أيضاً في معركة مستمرة ضد عملة شركة التيليجرام.

تاسعاً – الصين

أصدرت الصين أيضاً تحذيرات بشأن العملات الرقمية، حيث نشرت الجمعية الوطنية لتمويل الإنترنت (NIFA) إشعار يوم الخميس 02 أبريل 2020 بشأن المخاطر المرتبطة بالعملات الرقمية.

الجمعية الوطنية لتمويل الإنترنت (NIFA) هي منظمة ذاتية التنظيم أسسها بنك الشعب الصيني PBOC قامت بالتحذير من كمية منصات تداول العملات الرقمية المشفرة المزيفة.

في المقابل فقد أفادت تقارير أخرى أن بنك الشعب الصيني قد أكمل التطوير الأساسي للعملة الرقمية للبنك المركزي في البلاد، وهو الآن بصدد صياغة تشريع لتداولها.

عاشراً – كوريا الجنوبية

بدأت كوريا الجنوبية العمل على برنامج تجريبي لعملتها الرقمية الوطنية، حيث أعلن البنك المركزي في البلاد عن إطلاق هذا البرنامج التجريبي يوم الاثنين الموافق 06 أبريل 2020، أنه سيتم إعداد النظام واختباره على مدار العام.

ويأتي هذا الإعلان بعد موافقة الحكومة الكورية على مشروع القانون لتنظيم العملات الرقمية.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / 10 دول تتحرك لتنظيم قطاع العملات الرقمية ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.