وزارة الصحة في الإمارات تطلق منصة بلوكشين للبيانات الطبية

وزارة الصحة في الإمارات تطلق منصة بلوكشين للبيانات الطبية

 تقني نت – قامت وزارة الصحة و الوقاية في الإمارات الشقيقة بإطلاق منصة لتخزين البيانات الصحية على أساس تقنية البلوكشين Blockchain.

و أشارت وزارة الصحة الإماراتية عن إطلاقها منصة البلوتشين الجديدة بالتعاون مع وزارة الشؤون الرئاسية و مدينة دبي الطبية و العديد من الجهات المعنية الأخرى.

جاء هذا الخبر ضمن الأخبار التي أعلنت عنها وكالة أنباء الإمارات WAM يوم 02 فبراير 2020، حيث أشار الخبر الى أن المنصة التي تم إطلاقها و التي تستند على تقنية البلوكشين تهدف إلى تحسين كفاءة وزارة الصحة والخدمات الصحية الذكية والخدمات الصحية الأخرى.

كما أشارت وزارة الصحة و الوقاية في الإمارات الى أن هذه المنصة سوف تساعد المُستخدمين على تبسيط عمليات البحث عن المنشآت الصحية من مستشفيات ومراكز صحية.

كما تقدم إمكانية البحث عن الموظفين الطبيين و الفنيين المرخصين الذين يعملون في هذه المراكز الطبية.

و أشار البيان أيضاً الى أن هذه المنصة تقدم أيضاً إمكانية الإستفسار عن سلاسل التوريد الدوائية.

و في هذا الشأن فقد قالت الدكتورة لبنى الشعالي، التي تشغل منصب مديرة إدارة سياسة الصحة العامة

إن منصة بلوكتشين الجديدة لتخزين البيانات ستساعد في تأمين قاعدة بيانات غير قابلة للتغيير و غير مركزية و مشفرة مع حماية أمنية مشددة للتحقق من صحة البيانات وموثوقيتها.

المنصة ستحتوي على وظائف الذكاء الإصطناعي

أشار الدكتور أمين حسين الأميري، مساعد وكيل الوزارة لسياسة الصحة العامة والتراخيص بوزارة الصحة و الوقاية الى أن خطط الوزارة هي إدخال الذكاء الاصطناعي في الخدمات الصحية، حيث قال :

إن المشروعات القائمة على الذكاء الاصطناعي ستلعب دور رئيسي في تعزيز قدرات خدمات الرعاية الصحية وتوفير الحلول الطبية الذكية في الإمارات، ويأتي ذلك بما يتوافق مع الذكرى المئوية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2071، و استراتيجيتها المتبعة للذكاء الاصطناعي.

الإمارات مستمرة في نهضتها تكنولوجيا بلوكتشين

هذه المنصة الجديدة هي ليست المشروع الوحيد الذي تعمل عليه الإمارات ، حيث هناك العديد من الدوائر و المؤسسات التي تعمل على قدم وساق للنهوض بالامارات.

كان أخرها ما أشرنا له في مقالنا السابق الذي يتحدث عن قيام مكتب دبي الذكية من تحقيق للعديد من الإنجازات الملحوظة في تكنولوجيا البلوكشين.

كما أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قبل أشهر عن إنتقالها إلى منصة سجل أعمال موحدة قائمة على تقنية البلوكشين لتحسين سهولة ممارسة الأعمال التجارية في دبي و تمكين الذين يقومون بإصدار التراخيص من إدارة التراخيص التجارية وسجلات الشركات.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / وزارة الصحة في الإمارات تطلق منصة بلوكشين للبيانات الطبية نتمنى أن نكون قد إخترنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.