العملات الرقميةتعليم العملات الرقمية

هيمنة البيتكوين ما هي وهل تنخفض؟

تقني نت – في مقالنا التعليمي اليوم سنعرض لكم مقال يتحدث عن هيمنة البيتكوين ما هي وهل تنخفض؟

بشكل مبسط، هيمنة البيتكوين هي نسبة القيمة السوقية لبيتكوين إلى تلك الخاصة بالعملات الرقمية.

تتأثر هيمنة البيتكوين بشكل أساسي بتقديم عملات بديلة محتملة جديدة، وتغيير اتجاهات السوق، وشعبية العملة المستقرة.

بصرف النظر عن توفير تغذية حية لعدد العملات الرقمية المتداولة وأسعارها، يوفر CoinGecko مخططات هيمنة السوق من Bitcoin وبعض العملات البديلة.

يمكنك استخدام مخطط هيمنة Bitcoin لتحديد موسم العملات البديلة ومراقبته جنباً إلى جنب مع سعر BTC لتحديد الاتجاهات المحتملة.

سوق العملات الرقمية متقلب للغاية، مما يجعله استثماراً محفوفاً بالمخاطر. على هذا النحو، يقوم متداولو ومستثمرو العملات الرقمية بصياغة أدوات ومؤشرات مختلفة بلا هوادة لمراقبة اتجاهات السوق وإبلاغ قراراتهم الاستثمارية.

يتابع التجار والمستثمرون النسب المئوية لهيمنة البيتكوين عن كثب لفهم كيفية أداء العملة الرقمية ككل وإلى أين تتجه.

في هذه المقالة ، سنناقش ماهية هيمنة Bitcoin ، والعوامل التي تؤثر على هيمنة Bitcoin ، وكيفية قراءة واستخدام مخطط هيمنة Bitcoin ، ومؤشر هيمنة Bitcoin “الحقيقي”.

ما هي هيمنة البيتكوين؟

هيمنة البيتكوين هي نسبة القيمة السوقية لبيتكوين إلى تلك الخاصة بالعملات البديلة (العملات البديلة). العملات البديلة هي جميع العملات الرقمية الأخرى باستثناء البيتكوين، حيث تمثل العملات البديلة “بدائل BTC”. فعندما تقارن نسبة هيمنة BTC بتلك الخاصة بالأصول الأخرى، يمكنك الحصول على مزيد من الأفكار حول فرص الاستثمار التي توفرها حالة السوق الحالية. لفهم هيمنة البيتكوين بشكل أفضل، دعنا نحصل على تجديد سريع لماهية القيمة السوقية (الحد الأقصى) وأهميتها.

القيمة السوقية هي القيمة الإجمالية للعملات الرقمية المتداولة. يمكنك حسابها بضرب عدد العملات المتداولة بالقيمة الحالية لعملة واحدة. على سبيل المثال، اعتباراً من 12 يناير 2023 ، هناك 19259768 بيتكوين قيد التداول.

بافتراض أن سعر البيتكوين هو 18,113.81 دولاراً ، فإن القيمة السوقية لها هي 19,259,768 × 18,113.81 دولاراً = 348,867,816,716 مليار دولار. بمعنى آخر، القيمة الإجمالية لجميع المعروض المتداول من البيتكوين أقل بقليل من 349 مليار دولار.

الرقم 348.9 مليار دولار يصبح منطقياً فقط بمجرد مقارنته ببقية السوق. ستمنحك مقارنة القيمة السوقية لعملة البيتكوين مقابل القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية نسبة هيمنة البيتكوين.

بشكل عام، يتبع اتجاه القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية اتجاه BTC. ويرجع ذلك أساساً إلى أن Bitcoin تؤثر على مساحة العملات الرقمية بأكملها لأنها الأصل الرقمي الأول والأكبر والأكثر شعبية.

بالمناسبة، يعتقد الأشخاص الذين ليسوا مهتمين بالعملات الرقمية أن BTC هي العملة الرقمية الوحيدة.

ما العوامل التي تؤثر على هيمنة البيتكوين؟

قبل عام 2017 ، سجلت Bitcoin هيمنة على السوق تجاوزت 80٪ – وأحياناً تصل إلى 95٪. هذا بسبب وجود عدد قليل من العملات الرقمية التي تتمتع بميزة تنافسية قوية. ومع ذلك، بعد تشغيل الاستثمار الأولي للعملة (ICO) لعام 2017 ، بدأت العملات البديلة بقيادة Ethereum (ETH) في جذب استثمارات كبيرة، مما قلل من هيمنة Bitcoin.

من الرسم البياني أعلاه، عندما أصبح تشغيل ICO مجنوناً في عام 2017 ، اكتسب استثمار altcoin زخماً، وانخفضت هيمنة Bitcoin إلى 35 ٪. في بداية عام 2018 ، بلغت هيمنة البيتكوين نسبة عالية بلغت 70٪ تقريباً، حيث أفلست معظم تلك العملات الرقمية واختفت في الهواء

. في أوائل عام 2021 ، بدأت هيمنة البيتكوين في الانخفاض مرة أخرى مع ارتفاع الاستثمار في العملات البديلة بعد سلبية استخدام Bitcoin للطاقة وحظر التعدين في الصين. في الآونة الأخيرة، كانت هيمنة Bitcoin تتراجع بشكل مطرد منذ بداية السوق الهابطة الحالية.

العوامل التي تؤثر على هيمنة البيتكوين.

أولاً- اتجاهات السوق المتغيرة

كما ذكرنا، قبل تشغيل ICO المجنون في عام 2017 ، ظلت هيمنة Bitcoin دائماً أعلى من 85 ٪. بعد ذلك، تخلت BTC عن نسبة كبيرة من هيمنتها على العملات الرقمية ذات الإمكانات العالية ، مثل ETH و BNB ، حيث قدمت إمكانات عقد ذكية وتوافق مع EVM.

اخترع ساتوشي ناكاموتو ، مبتكر البيتكوين المجهول الهوية، كوسيلة للتبادل لتكون بديلاً لامركزياً للعملات التقليدية.

ومع ذلك، مع الإمكانات الهائلة لتقنية blockchain ، أنشأ المطورون العديد من مشاريع العملة الرقمية بخصائص فريدة. يعمل البعض كمخازن للقيمة، بينما يقدم البعض الآخر لأصحابها حقوق الحوكمة على المشروع من خلال DAO.

هناك أيضاً توكنات غير قابلة للاستبدال (NFTs) ، وهي عبارة عن توكنات رقمية فريدة تمثل كائنات من العالم الحقيقي، مثل الفن والموسيقى والعقارات والعناصر داخل اللعبة والمزيد. يمكن أن تؤدي اتجاهات السوق أيضاً إلى زيادة الفائدة والاستثمار في فئة معينة من العملات الرقمية.

مرة أخرى، في حين أن هناك أكثر من 13000 عملة رقمية ، فقد برزت Bitcoin كواحدة من أكثر العملات الرقمية استقراراً. ومع ذلك، مع وجود العديد من الخيارات بما في ذلك التوكنات المميزة ذات القيمة السوقية المنخفضة ذات الإمكانات، قد يختار مستثمرو Bitcoin تنويع ممتلكاتهم لتشمل هذه التوكنات، مما قد يتسبب أيضاً في انخفاض هيمنة البيتكوين.

ثانياً- شعبية العملة المستقرة

منذ عام 2018 ، كان هناك طلب متزايد على العملات المستقرة (العملات الرقمية المرتبطة بقيمة 1: 1 بقيمة الأصول المستقرة ، مثل الدولار الأمريكي أو الذهب) – مما أدى إلى ضغط مستمر على هيمنة البيتكوين.

تقدم العملات المستقرة مثل USDT و USDC للمستخدمين أيضاً بديلاً سريعاً للتبادل النقدي المعتاد إلى العملات الرقمية، ومع زيادة الأموال الجديدة التي تدخل السوق من خلال العملات المستقرة بدلاً من Bitcoin ، فإن القيمة الإجمالية لسوق العملات الرقمية تزيد وتقلل من BTC هيمنة.
هناك طلب قوي على العملات المستقرة، لأنها توفر الاستقرار في سوق العملات الرقمية. يميل المتداولون إلى تحويل استثماراتهم في عملات البيتكوين والعملات البديلة إلى عملات مستقرة للحفاظ على أرباحهم، خاصة خلال الأسواق الهابطة (فترات استمرار انخفاض الأسعار) وفترات التقلبات العالية. إلى جانب ذلك، لتسهيل الدخول والخروج من التداولات، غالباً ما يحول المتداولون أرباحهم إلى عملات مستقرة في سوق صاعدة (فترات مستمرة من اتجاهات الأسعار الصعودية) بدلاً من سحب أرباحهم كأموال ورقية.

ثالثاً – إدخال عملات جديدة

في بعض الأحيان، قد يؤدي إدخال عملات جديدة ذات إمكانات هائلة إلى جذب انتباه مستثمري البيتكوين، مما يؤدي إلى انخفاض هيمنة BTC.

تذكر أن Bitcoin “تقاتل” مع أكثر من 13000 عملة رقمية. لذلك، قد يؤثر إدخال عملات بديلة متعددة ذات إمكانات هائلة في وقت واحد على هيمنتها على السوق. في بعض الأحيان، تفقد هذه العملات البديلة شعبيتها بعد انتهاء الضجيج. عندما يحدث هذا، يقوم المستثمرون بنقل أموالهم من تلك العملات إلى البيتكوين، مما يؤدي إلى استعادة هيمنتها.

رابعاً – كيف تقرأ مخطط هيمنة البيتكوين

مخطط هيمنة البيتكوين هو رسم توضيحي لهيمنة Bitcoin كمؤشر. بدأ متداولو العملات الرقمية في استخدام مخطط هيمنة البيتكوين بعد تشغيل ICO لعام 2017. لكن الرسم البياني اكتسب مزيداً من الاهتمام في عام 2021 خلال طفرة العملات البديلة. حالياً، يعد مخطط هيمنة Bitcoin أحد أكثر أدوات التداول انتشاراً في مساحة العملات الرقمية.

دعنا نتعلم كيفية قراءة مخطط هيمنة Bitcoin من CoinGecko.

الخطوة 1

انتقل إلى قسم الرسم البياني العالمي في CoinGecko.

هيمنة البيتكوين
هيمنة البيتكوين

الخطوة 2

انزل إلى الرسم البياني الثاني بعنوان “مخطط سيطرة Bitcoin (BTC)”.

يتم تعيين المخطط على 90 يوماً بشكل افتراضي، كما هو موضح أدناه.

بصرف النظر عن إظهار هيمنة البيتكوين على السوق ، يحتوي الرسم البياني على هيمنة 10 عملات بديلة، ولكل منها لون مختلف لسهولة التعرف عليها.

الخطوه 3

انقر فوق الشريط المسمى “Max” لعرض هيمنة البيتكوين على السوق منذ إنشائها.

الخطوة 4

انتقل إلى الجزء السفلي من الرسم البياني وقم بإلغاء تحديد المربعات الخاصة بجميع العملات البديلة لإزالة الرسوم البيانية من العرض. بهذه الطريقة، ستبقى فقط مع هيمنة Bitcoin على السوق، كما هو موضح أدناه.

حيث يمكنك تكبير فترة معينة للحصول على رؤية أقرب لهيمنة Bitcoin خلال تلك الفترة.

إلى جانب ذلك ، يمكنك مقارنة هيمنة Bitcoin مع أي عملة بديلة عن طريق تحديد المربع الخاص بها. على سبيل المثال، انقر فوق مربع ETH لمقارنة هيمنتها بهيمنة Bitcoin.

هذا هو مدى سهولة قراءة مخطط هيمنة Bitcoin على CoinGecko!

كيفية استخدام مخطط هيمنة البيتكوين

يمكنك استخدام مخطط هيمنة Bitcoin لتحديد موسم العملات البديلة ومراقبة سعر البيتكوين.

اكتشف موسم Altcoin مع هيمنة البيتكوين

مع تزايد عدد العملات الرقمية البديلة في سوق العملات الرقمية، فإن هيمنة البيتكوين آخذة في الانخفاض. هناك بعض الفترات التي اكتسبت فيها هذه العملات البديلة مزيداً من الشعبية، مما تسبب في تجاوز إجمالي قيمتها السوقية لبيتكوين. تسمى هذه الفترات “مواسم altcoin” أو “مواسم alts Seasons”. يميل المستثمرون إلى نقل استثماراتهم من BTC إلى العملات البديلة خلال هذه الفترات.

نظراً لأن العملات البديلة غالباً ما تتفوق على BTC خلال المواسم ، فقد تتقلص هيمنة BTC. على هذا النحو، إذا كنت تستثمر في Bitcoin و altcoins ، فيمكنك مراقبة هيمنة البيتكوين لتعديل استثماراتك وفقاً لذلك.

مراقبة سعر البيتكوين الحالي مع هيمنة البيتكوين

يمكنك استخدام هيمنة البيتكوين لتتبع سعر البيتكوين واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. في حين أنها ليست مبادئ ثابتة ، فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة حيث يشير استخدام هيمنة BTC في مراقبة سعر BTC إلى اتجاه معين:

يمكن أن يكون هناك اتجاه صعودي وشيك لـ BTC عندما تفترض هيمنة Bitcoin وسعرها اتجاهاً تصاعدياً.

عندما يكون سعر BTC في اتجاه تصاعدي ، لكن هيمنته تتقلص ، فقد يشير ذلك إلى موسم بديل محتمل.

عندما يكون سعر BTC في اتجاه هبوطي بينما تتزايد هيمنته ، فقد يشير ذلك إلى تشكيل سوق هابطة للعملة البديلة.

قد تلوح في الأفق سوق هابطة للعملات المشفرة عندما ينخفض ​​سعر BTC وهيمنتها.

على الرغم من أن كلا العاملين لا يشير إلى سوق صاعد أو هبوط نهائي ، إلا أن الاتجاهات السابقة تشير إلى وجود علاقة قوية.

ما هو مؤشر هيمنة البيتكوين “الحقيقي”؟

مؤشر هيمنة BTC الحقيقي هو نسبة سوق BTC مع العملات الرقمية الأخرى لإثبات العمل (PoW) التي تعمل كشكل من أشكال العملة ، بما في ذلك Bitcoin (BTC) نفسها ، Litecoin (LTC) ، Bitcoin SV (BSV) ، Bitcoin Cash (BCH) ، Monero (XMR) ، Dash (DASH) ، Zcash (ZEC) ، Bitcoin Gold (BTG) ، Dogecoin (DOGE) ، Decred (DCR) ، إلخ.

الصيغة لحساب هيمنة BTC الحقيقية هي:

القيمة السوقية لـ BTC مقسومة على (القيمة السوقية لـ BTC + القيمة السوقية لجميع عملات إثبات العمل)

المنطق الكامن وراء مؤشر هيمنة البيتكوين “الحقيقي” هو أن العديد من العملات البديلة (مثل العملات المستقرة) لا تتنافس مع Bitcoin ، ويمكن أن يختار المؤيدون استبعاد Ethereum ، حيث يمكن اعتبار ETH على أنها رمز فائدة بدلاً من عملة. تتجاهل هذه الصيغة أيضاً العملات الرقمية التي يتم إصدارها وتنظيمها من قبل السلطات المركزية، حيث يُنظر إليها على أنها انحراف عن رؤية ساتوشي بشأن اللامركزية في المال لأن إثبات العمل هو آلية الإجماع الوحيدة التي تدعم مفهوم اللامركزية. بالنسبة لمستخدمي مؤشر هيمنة BTC الحقيقي ، إذا لم تتمكن العملة الرقمية من التمسك بمفهوم اللامركزية، فإنها تقدم القليل من التحسينات أو لا تقدم أي تحسين على الإطلاق للنظام النقدي التقليدي.

أفكار نهائية

هيمنة البيتكوين هي أداة تداول رقمية رائعة تلقي مزيداً من الضوء على اتجاهات السوق المتغيرة. يمكنك تطبيقه لإدارة محفظة عملات رقمية متنوعة أو تعديل استراتيجيات الاستثمار الخاصة بك بناءً على الاتجاهات. ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن هيمنة Bitcoin لا تشير إلى اتجاه BTC أو altcoin محدد ولكنها تعمل كأداة يمكنك الاعتماد عليها لتمكينك من اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

اقرأ أيضاً:

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى