مشروع Synthetix و عملة SNX الرقمية

مشروع Synthetix و عملة SNX الرقمية

تقني نت – بقي تداول الأسهم والعملات والسلع الأخرى تهيمن بشكل كبير على أسواق وبورصات مختلفة على غرار وول ستريت Wall Street ولندن وهونج كونج وغيرها من البورصات المالية التقليدية المعروفة.

ويذكر أن هناك مشروع جريء مهمته إحضار مجموعة الأسهم والسلع والعملات لعالم الكريبتو اللامركزي كما أنه يعمل 24 ساعة على 7 أيام، ويعرف هذا المشروع باسم مشروع Synthetix، وفي هذا المقال سنقوم بشرح مفصل عن مشروع Synthetix و عملة SNX الرقمية.

ما هو مشروع Synthetix؟

يقوم مشروع Synthetix بالسماح للمستخدمين بالمراهنة على كل من الأسهم وكذلك العملات والمعادن الثمينة والأصول الأخرى على شكل رموز ERC20 تلك الخاصة بالايثيريوم، حيث بدوره تقوم هذه الرموز ERC20 بنسخ سعر الأصول الأصلية في العالم الحقيقي وتقوم بعدها على تقديمه لبلوكشين الايثيريوم.

فعلى سبيل المثال يمكن بواسطة مشروع Synthetix أن يقوم بنسخ عملة MKR على أن يكون رمز ERC20 الخاص بـ Synthetix مساوٍ لقيمة عملة MKR الحقيقية، ولكن بدون أن يكون هناك القدرة على التصويت في نظام MKR، مما يعني أن Synthetix تقوم بجلب قيمة الأصل دون وظيفته.

من يقف وراء مشروع Synthetix ؟

لقد بدأ Synthetix بالأساس كمشروع يحمل تسمية Havven، قام بتأسيسه كاين وارويك وهو الرئيس التنفيذي الحالي للمشروع، ومن الجدير بالذكر أن Synthetix يعد في الوقت الحالي واحد من أكبر المشاريع في التمويل اللامركزي DeFi مع ما يزيد عن 180 مليون دولار من عملات SNX المقفلة في البروتوكول وذلك في تاريخ ديسمبر 2019.

أهم مميزات مشروع Synthetix

يقوم Synthetix باستخدام بنية أساسية تدعم تعدد الرموز كما وتعتمد بالأساس على نظام الضمانات والتوقيع والرسوم، ومن جهته فإن مشروع Synthetix يقوم باستخدام نوعين من العملات الرقمية:

  • عملة SNX الأساسية، يطلق عليها تسمية Synths.
  • العملة الثانية تشبه لحد كبير نظام MakerDAO حيث يتم الإغلاق على الإيثيريوم لإنشاء DAI في Synthetix، بحيث يتم تأمين SNX من أجل إنشاء sUSD، كما وتعمل SUSD كدين بينما يعمل SNX كضمان، ويعتبر الفرق الرئيسي بين Synthetix و MakerDAO هو أن SNX مرهون كضمان لإنشاء أي أصل آخر وليس فقط SUSD.

من أهم المتطلبات الأساسية لنظام Synthetix من أجل أن تقوم بالعمل بكفاءة هو أن يتم الحصول على معلومات دقيقة من العالم الخارجي مثل سعر الين الياباني، أو سعر سهم تسلا مثلًا وما شابه.

ومن أجل الحصول على معلومات السعر هذه فقد كان Synthetix في السابق يستخدم خلاصات أوراكل المركزية، تلك التي كانت عرضة للتلاعب والاستغلال، ولكن مشروع Synthetix قد دخل في الوقت الحالي في شراكة مع ChainLink ليتدعم بنظام أوراكل اللامركزي من أجل تقديم المعلومات بشكل موثوق إلى البلوكشين بدون أي حاجة إلى الثقة في طرف مركزي.

عملة SNX الرقمية

يرجع الكثير من النجاحات الأخيرة لمشروع Synthetix بشكل أساسي لنموذج الحافز المميز والمبتكر في عملة SNX، حيث أن عملة SNX الرقمية يتم القيام تأمينها وكذلك قفلها كضمان لإنشاء العديد من الأصول الاصطناعية، وهذا يعني تقلص توفرها في السوق مما يؤدي لزيادة الطلب على حساب العرض.

ونتيجة لنقص المعروض من عملة SNX فقد ارتفعت العملة ارتفاعًا كبيرًا، مما أدى للفتت الأنظار في مجتمع الكريبتو وكذلك أنظار منصة بينانس لتداول العملات الرقمية لتقوم المنصة بإدراجها مؤخرًا للتداول.

كما ارتفعت قيمة SNX من 0.03 دولار في بداية عام 2019 لأكثر من 1.30 دولار في نهايةالعام نفسه، لتبلغ قيمتها وقت كتابة هذا المقال بـ 2.86 دولار.

كيف يتم إنتاج عملات SNX؟

في البداية وعندما كان المشروع يحمل اسم Synthetix Havven فقد أطلق بدايةً على شكل طرح أولي للعملة ICO وجمع 30 مليون دولار بإجمالي عرض يقدر بـ 100 مليون من رموز Havven.

غيرت Synthetix سياستها النقدية في بداية 2019 والآن هناك أكثر من 190 مليون رمز SNX، والتي من المتوقع أن تزيد لأكثر من 250 مليون على مدى السنوات الخمس المقبلة، والمقصود من العرض المتزايد من رموز SNX هو مكافأة وتحفيز متلقي SNX.

كيفية الحصول على عملة SNX الرقمية ؟

يمكنك تداول رموز SNX في المنصات اللامركزية مثل Kyber و Uniswap، في حال كنت تملك محفظة ايثيريوم وبعض العملات الرقمية، كما يمكنك أيضًا أن تقوم بمشاركة SNX لإنشاء Synths جديدة باستخدام dapp Mintr.

يذكر أن مشروع Synthetix قد قضى معظم عام 2019 و 2020 في الصعود إلى قمة تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi، مع الإلتزام بالانتقال لهيكل حوكمة لامركزي.

حيث تم بعدها إضافة الميزة الكبيرة التي كان ينتظرها معظم متابعي المشروع وهي القدرة على تداول الأسهم مثل سهم تسلا أو آبل أو غيرها على بلوكشين الايثيريوم وهذا الأمر قد غير قواعد اللعبة للمؤمنين بالتمويل اللامركزي في كل مكان.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.