مشروع Nervos Network وعملته الرقمية CKB

مشروع Nervos Network وعملته الرقمية CKB

تقني نت – يعتبر مشروع Nervos Network أحد أهم مشاريع البلوكتشين الجديدة تلك التي تحاول أن تقوم بحل التحديات وكذلك العقبات التي تواجه شبكات البلوكتشين العامة الشهيرة مثل البيتكوين والايثيريوم، وذلك عن طريق قيامها بالجمع بين كل من البروتوكولات وكذلك الحلول المتعددة التي تهدف لتقديم حل موثوق به في التخزين والإحتفاظ بالعملات الرقمية عبر شبكات البلوكتشين المختلفة، وفي هذا المقال سنعرض عليكم مشروع Nervos Network وعملته الرقمية CKB.

في عام 2018 Nervos Network ويعتبر الفريق الذي يقف وراء هذا المشروع ممن يملكون خبرة واسعة في صناعة الكريبتو، حيث أن أغلبهم قد شاركوا في تطوير العديد من مشاريع البلوكشين وبشكل خاص تلك التي تتعلق بالنظام البيئي للايثيريوم.

أما بالنسبة للفريق المؤسس لمشروع Nervos Network فيتكون من عدة أسماء بارزة ومنهم: تيري تاي ودانييل إل في وكيفن وانغ.

ماهو مشروع Nervos Network ؟

يتكون مشروع Nervos Network وبشكل أساسي من مجموعة من البروتوكولات وكذلك الأدوات التقنية المختلفة التي تعمل على شبكة البلوكتشين.

أما عملة المشروع فهي العملة الرقمية CKB اختصارًا لـ Common Knowledge Base والتي تعمل بمثابة الطبقة الأولى في البلوكتشين والتي تعتمد على آلية إثبات العمل، كما وتوجد طبقتين في هذه الشبكة تقومان بتوفير حلولًا مفيدة مثل حلول العقود الذكية للمطورين وكذلك للمستخدمين.

كما وتقدم الشبكات الجانبية وشبكات البلازما التي تعمل عبر الطبقة الثانية في بلوكتشين Nervos على مساعدة توسيع نطاق النظام البيئي العام، والتي تعمل كمكونات تكميلية بجانب بلوكتشين الطبقة الأولى.

مميزات مشروع Nervos Network

1- قابلية التوسع غير المحدودة

تُسهل البنية متعددة الطبقات في مشروع Nervos Network عملية الحفاظ على الأمن وكذلك الطبيعة اللامركزية، كما وأنها تقوم بتوفير قابلية التوسع للمستخدمين وللمطورين أيضًا، ومن جهتها تلعب تقنيات الطبقة الثانية الدور الحيوي في قابلية التوسع.

ويقوم مشروع Nervos بتوفير الفرصة من أجل تكوين بروتوكولات طبقة ثانية مختلفة داخل الشبكة، بحيث يمكن لكل حل منها معالجة حالة استخدام محددة.

2- الكفاءة

تعتبر طبقة CKB وهي الطبقة الأولى في شبكة Nervos، وتم بناء حلول الطبقة الثانية على هذه الطبقة وهي عبارة عن بلوكتشين عام.، لذلك فإنه لا يتعين على جميع العُقد معرفة كل معاملة في الشبكة، وذلك ما يزيد من السرعة والكفاءة أيضًا في إدارة المعاملات داخل بلوكتشين Nervos.

3- معاملات مجانية بسرعة عالية

تقوم الطبقات العليا بإدارة معظم المعاملات وكذلك التطبيقات وذلك ما يزيد من قابلية التوسع، وبعد كل شيء فإنه سيتم معالجة المعاملات خارج الشبكة، ويتم دفع الرسوم عند تسوية المعاملة على شبكة CKB، حيث أن النتيجة الإجمالية ستكون هي تقليل وقت الاستجابة وزيادة الخصوصية.

4- المرونة

تقوم طبقة البلوكشين الرئيسية في Nervos بتقديم خدمة إجماع موثوقة للمطورين، كما أن مشروع Nervos سيتيح لجميع بلوكتشين الطبقة 2 من الحصول على خوارزمية إجماعه.

لذلك فإنه لدى العديد من التطبيقات اللامركزية الفرصة من أجل تشغيل عملياتها على بلوكتشين Nervos وكذلك الاستفادة من السرعة والأمان مع الحفاظ في نفس الوقت على إرشادات إجماع الملكية، وكل مشروع بلوكتشين يحتوي تقريبًا على عملة تعمل كوسيلة لنقل القيمة.

تقدم Nervos عملتها الرقمية CKByte التي تعمل لجانب العملة الرسمية للمشروع CKB، بحيث تتصل CKByte بشكل مباشر بـ CKB من خلال الطبقة القاعدية لـ Nervos، ويمكن بواسطة عملة CKByte أن يتم تخزين القيمة وكذلك إدارة العقود الذكية وحتى أن لدى المستخدمين إمكانية تأجير العملة.

وتعتبر التطبيقات المتعددة وحالات الاستخدام في Nervos أن لها تأثير بشكل مباشر على حجم CKByte، ويعتقد فريق التطوير بأن الطلب على هذه العملة سيزداد بشكل ملحوظ عندما تنمو الشبكة بشكل أكبر، كما يتم إنشاء الخصائص الأساسية لـ CKByte حول التصميم الاقتصادي المشفر لـ Nervos.

خارطة الطريق لمشـروع Nervos

إن مشروع Nervos يركز وبشكل أساسي على بعض التحديات المهمة في صناعة البلوكتشين والتي تحتاج للكثير من الجهد والموارد من أجل حلها، حيث يتألف فريق التطوير من مطورين متعددين ذوي خبرة لذلك فإننا نجد بأن كل من التنمية والبحث والمجتمع تعتبر هي الركائز الأساسية من أجل نمو Nervos.

وتريد Nervos أيضًا أن تقوم بدعم العملات الرقمية التي يقوم المستخدم بتحديدها على طبقة CKB كما أنها ستقوم بتحرير المواصفات القياسية الهامة لذلك، ويعد تحسين محفظة Neuron والعقود الذكية وتحسين الجهاز الإفتراضي لـ CKB وكذلك مستكشف CKB وبروتوكول العميل الخفيف أيضًا من أهم المعالم الهامة الأخرى التي ينوي فريق تطوير Nervos تحقيقها.

كما وتعتبر الطبقة الثانية في شبكة Nervos هي المكون الأكثر حاجة للبحث والتطوير، ويقوم مشروع Nervos بتوفير جميع الأدوات اللازمة للمطورين من أجل إنشاء التطبيقات اللامركزية dApps، حيث تعتبر جميع أكواد التوثيق والموارد متاحة من خلال الموقع الرسمي للمشروع أو على صفحة GitHub.

محفظة Nervos

تعرف محفظة Nervos باسم Neuron وتعتبر المحفظة الأساسية في CKB التي تحتوي على CKB  الشبكة الرئيسية المدمجة فيها أيضًا، ويتم نشر الموارد اللازمة من أجل تشغيل هذه المحفظة في GitHub بحيث يمكن للمستخدمين تشغيل هذه المحفظة بتشغيل عقدة CKB.

كما أن المحفظة تتصل بحلول أخرى من أجل تخزين الأصول في نظام Nervos البيئي مثل DAO.

Nervos DAO

Nervos DAO يعتبر حل آخر في الجانب الاقتصادي للشبكة، بحيث يعتبر هذا بمثابة مأوى من أجل التضخم وأيضًا حافز مالي مهم للمعدنين، وبإمكان المستخدمين الآخرين أيضًا القيام بعمليات تخزين ممتلكاتهم في Nervos DAO واستلام عملاتهم على أساس التضخم.

 

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.