مشروع Blockstack وعملته STX الرقمية المرخصة بالكامل من SEC

مشروع Blockstack وعملته STX الرقمية المرخصة بالكامل من SEC

 تقني نت – في استثناء كبير وبعد قدرته على الحصول على ترخيص كامل من هيئة SEC، استطاع مشروع عملة Blockstack أن لا يتم حظر عملته الرقمية STX من قبل هذه الهيئة الكبيرة، وسنقوم في هذا المقال بالحديث حول هذا المشروع بشيء من التفصيل، حولمشروع Blockstack وعملته STX الرقمية المرخصة بالكامل من SEC.

ما هو مشروع Blockstack؟

مشروع Blockstack هو عبارة عن شبكة حاسوبية لامركزية ونظام  آيكولوجي للتطبيقات اللامركزية، فقد اشتهر المشروع بأنه أول مشروع يحصل على عملية بيع رمزية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية مصادق عليها ومصرح لها من طرف هيئة الأوراق المالية والبورصة SEC.

تم الإشارة لهذا المشروع في العديد من العناوين الإخبارية الرئيسية، حيث أن مشروع Blockstack تم تأسيسه من طرف منيب علي وريان شيا.

بدأ المشروع عام 2014 وذلك عندما تم إنشاء المشروع كنظام هوية لامركزي، كما أنه في عامي 2015 و 2016 انشأ الفريق خدمة Blockstack وتم توظيف عضوين إضافيين في الفريق.

لاحقًا في عام 2017 أطلق الفريق برنامج Blockstack Authenticator  ونشروا الورقة البيضاء للمشروع، وفي نهاية عام 2017 عقد الفريق عملية بيع رمزية جمعوا فيها حوالي 50 مليون دولار.

هدف المشروع

يعمل فريق المشروع على تحقيق منح المستخدمين التحكم في بياناتهم وهويتهم، وذلك من خلال توفير مجموعة من الأدوات للمطورين والتي تعمل على خفض حواجز بدء تطوير التطبيقات اللامركزية dApp.

كيف يعمل المشروع؟

Blockstack هو نظام بيئي شامل يحتوي على العديد من المكونات التي تمكن من الانتقال من الصفر لغاية التمكن من انشاء تطبيق لامركزي Zero-to-DApp في أقل من ساعة، وذلك بتوفيره العديد من الأجزاء الضرورية منها:

أولًا Blockstack: يمكن القول أنها أساس للمشروع والتي تنفذ عملية التصويت من خلال التعاون مع بروتوكول Tunable الذي يعمل بدوره على التوفيق بين بروتوكول اثبات العمل PoW من جهة وقوة التجزئة الحاسوبية للبلوكتشين من جهة أخرى.

ثانيًا Blockstack Authentication: والتي تعتبر إحدى أهم المزايا التي يوفرها مشروع Blockstack، وهي الميزة التي تقوم بتوصيل هويتك بجميع التطبيقات اللامركزية في نظام Blockstack.

ويعود ذلك بفضل استخدام تسجيل الدخول الفردي باستخدام اسم المستخدم العالمي الخاص بك، وبدلًا من كلمات المرور يتم تشفير المفتاح العام الذي يتم تشغيله على برنامج جهازك المحلي.

ثالثًا تخزين البيانات Gaia: وهو عبارة عن نظام تخزين يتحكم فيه المستخدم يمكّن التطبيقات من التفاعل مع خزانات البيانات الخاصة وبذلك عدم الحاجة لأطراف ثالثة.

رابعًا تعليم إنشاء التطبيقات اللامركزية: فريق المشروع يوفر برنامج تعليمي حول إمكانية إنشاء تطبيق لامركزي dApp في أقل من ساعة.

الأداوات التي يملكها المشروع

يحتوي مجتمع مطوري Blockstack على قائمة كبيرة من الأدوات لمساعدة المطورين على إنشاء تطبيقات لامركزية على Blockstack، ومن بين الأنظمة المتوفرة للتطوير:

  • Android
  • iOS
  • Javascript
  • React Native

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع Blockstack يقوم بمكافأة أفضل التطبيقات الموجودة في نظامه البيئي من خلال مجموعة جوائز تبلغ قيمتها 100 ألف دولار، كما يتلقى أفضل تطبيق 20 بالمئة من إجمالي الجائزة وهو ما يعادل 20 ألف دولار، فيما يتلقى االتطبيق الثاني 20 بالمئة من المجموع المتبقي.

الشراكات التي تتمتع بها الشركة

عقدت شركة Blockstack عدة شراكات مع شركات أبرزها Product Hunt ،Awario ،TryMyUI، وكذلك Internet Labs، هذه الشركات تقيم التطبيقات بناء على بيانات Blockstack.

عملة مشروع Blockstack

لدى هذا المشروع عملة رقمية تعرف بإختصار STX، وهي معروضة للبيع الأولي للعملة ICO لغاية جمع مبلغ 28 مليون دولار والتي بدأت في 11 يوليو الماضي.

تخزين العملة

يمكن تخزين عملة STX الرقمية في المحفظة الرسمية للمشروع والمعروفة بإسم محفظة Stacks، وهي متوفرة على نظامي التشغيل ويندوز وماك.

 

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.