ما هو مستقبل العملات الرقمية

ما هو مستقبل العملات الرقمية

 تقني نت – تم بناء العملات الرقمية المشفرة على أساس تقنية البلوكشين و هي تقنية التشفير الحديثة، أصبحت العملات الرقمية ذات مجال واسع الانتشار بصورة خاصة في السنوات الأخيرة وبخاصة مع عملة بيتكوين الشهيرة، وهنا يأتي السؤال ما هو مستقبل العملات الرقمية.

في خلال السنوات الأخيرة شهدت العملة المشفرة بيتكوين Bitcoin انتشار عظيم ونمو كبير جذبت لها الآلاف المستثمرين والإعلامين وذلك بعد شهر أبريل لعام 2013، و شهر ديسمبر 2017.

وحاء ذلك بعد ارتفاع قيمتها آنذاك حيث وصلت قيمتها إلى 266 دولار أمريكي في مقابل عملة واحدة من عملات البيتكوين وتعد تلك القيمة هي عشر أضعاف قيمتها السابقة.

كان هذا الارتفاع هو الارتفاع الذي بدأ يجذب المستخدمين حول هذه العملة الرقمية وبدأ بجذب شعبية كبيرة وقيمة سوقية كبيرة حيث تعدت القيمة آنذاك ملياري دولار أمريكي.

ولكن بعد ذلك قد انخفضت قيمتها بنسبة 50 بالمئة وقد أحدث هذا جدلًا كبيرًا وذهولًا حول مستقبل تلك العملات الرقمية بصورة عامة وعملة البيتكوين بصورة خاصة.

وما لبث ان عادت للارتفاع خلال السنوات السابقة لتصل قيمتها لحدود 20 ألف دولار في نهاية عام 2017 و بداية عام 2018.

في هذا المقال سنتحدث معكم عن المستقبل الذي سنراه في مجال العملات الرقمية تابعوا معنا:

مستقبل العملات الرقمية

هناك مجموعة من المحللين في المجال الاقتصادي يقولون أن هناك بعض التوقعات الخاصة بمستقبل العملات الرقمية والتي تدور حول دخولها في مجال الأموال المؤسسية في الاسواق نتيجة لهذا الدخول سوف يكون هناك تغيرًا كبيرًا بها.

يتم إلحاق العملات الرقمية في بورصة NASDAQ، وبالتالي يمنح هذا الأمر المصداقية التامة لتقنية البلوكتشين ومن المحتمل أن تستخدم العملات الرقمية بدلًا من تلك العملات التقليدية كالدولار الأمريكي واليورو عاجلاً أم آجلاً.

كما قد قال البعض منهم أن العملات الرقمية تكون في حاجة إلى صندوق للتداول بحيث يكون معتمدًا ETF، وتم بالفعل المحاولة خلال السنوات السابقة العديد من طلبات صندوق ETF و التي شهدت الرفض او الانسحاب في أكثر من مرة.

و لكن في النهاية بالتأكيد سوف تفعل هيئة التدريب الأوروبية ذلك بحيث يتمكن المتداولين من تداول عملة البيتكوين بسهولة.

ويوجد إرادة كبيرة في الاستثمار في مجال العملات الرقمية المختلفة والتي من الممكن أن لا يتم بناءها عن طريق هذا الصندوق بصورة مباشرة.

عملة البيتكوين

هي نوع من العملات الرقمية المشفرة والتي تنضم لفئة العملات اللامركزية، تقوم على تقنية Peer to Peer، والتي من خلالها يمكن عمل إصدار للعملات المختلفة ويمكن معالجة المعاملات والتحقق من أنه تم تنفيذها بنجاح بصورة جماعية من خلال شبكة البلوكتشين.

واللامركزية لا تسمح أبدًا بحدوث أي تلاعب أو التدخل من قبل الحكومة كما لا يوجد عليها أي تحكم أو سلطة مركزية بحيث يكون هذا ضمان لإتمام عملية التداول براحة وسهولة.

كما قد تم بناء هذه العملة من خلال عملية تسمى عملية التعدين، وتلك العملية تكون في حاجة إلى أجهزة حاسوب ذات إمكانيات عالية بهدف حل الخوارزميات والمعادلات الرياضية القوية، كما قد يتم بناء 25 بيتكوين خلال عشر دقائق فقط وسوف بتم تحديد السعر الخاص بها عندما يصل عددها إلى 21 مليون بيتكوين ومن المحتمل ان يتم هذا في عام 2140.

وبتلك الميزات التي تتميز بها تلك العملة تجعلها مميزة عن تلك الأموال التقليدية كاليورو والدولار الأمريكي والتي تقوم الحكومات بدعمها، حيث أن إطلاق العملات التقليدية هو نشاط يقوم به البنك المركزي في أي دولة كما أنه يقوم بعمل تنظيمًا لإصدار تلك العملة وذلك طبقًا لأهدافهم السياسية.

مستقبل عملة البيتكوين

قام الاستاذ Kenneth Rogoff الذي يشغل استاذ الاقتصاد والسياسة العامة في جامعة هارفارد بتصريح ينص على أن الشعور الذي يكون منتشرًا بين دعاة التشفير هو القيمة السوقية الفعلية لعملة البيتكوين Bitcoin في الأسواق وبعد سنوات بسيطة من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع كبير في سعر عملة البيتكوين إلى ما يقرب إلى 100000 دولار أمريكي.

بدائل عملة البيتكوين

قد أُصدرت مجموعة من الاصدارات التي تعد كبديلًا عن عملة البيتكوين منها الايثيريوم العملة التي تحتل المركز الثاني من حيث القيمة السوقية كما تم اطلاق أكثر من 3000 أصل رقمي حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

ولكن بكل تأكيد ليست كل هذه الاصول و العملات الرقمية لها مستقبل ولهذا يجب الاطلاع على مشاريع هذه العملات و معرفة أهمية هذه العملات في تطوير النظام العالمي.

وهنا سوف نشير لعملتين فقط، لنترك لكم المجال بالبحث والتقصي عن باقي هذه الاصول الرقمية.

  • عملة Litecoin وهذه العملة هي عملة منافسة للبيتكوين، تم بناءها على أساس القيام بالمعالجات الصغيرة بصورة سريعة وقد تم بنائها في شهر أكتوبر لعام 2011 الماضي، على يد تشارلي لي، كما يمكن بناء تلك العملة باستخدام جهاز حاسوب عادي على النقيض تمامًا من عملة البيتكوين حيث يكون في حاجة إلى جهاز حاسوب عالي الإمكانيات، يمكن بناء 84 مليون عملة فقط، وبعد تلك القيمة ضعف العدد المسموح ببناء عملة البيتكوين، كما يمكن معالجة المعاملات في خلال دقيقتين ونص فقط.
  • عملة Ripple تم بناء تلك العملة عن طريق Opencoin وهي عبارة عن شركة قام كريس لارسن رجل الأعمال ببنائها وذلك في عام 2012، كما يمكن عمل تحويل للأموال من خلال منصة ريبل في غضون ثوانٍ فقط.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.