ما هو الهارد فورك Hard Fork الذي يتم على البلوكشين

ما هو الهارد فورك Hard Fork الذي يتم على البلوكشين

تقني نت – عندما تخوض في عالم تكنولوجيا البلوكشين الموجودة على أنها أساس لنشاط العملة المشفرة فإنك ستبدأ في استكشاف بعض من المفاهيم وبعض المصطلحات التي لا تكون في العادة ذات صلة مباشرة بهذا المجال.

في البداية عليك معرفة معنى البلوكشين وكيف تسهل تحويل البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى أو حتى المعلومات.

ولكن عندما يزيد مدى اطلاعك على تكنولوجيا البلوكشين فإنك ستكون بحاجة للتعرف على مصطلحات و مفاهيم موجودة في مستويات أعمق، ومن هذه المصطلحات هو ما يسمى الإنقسم الكلي ( هارد فورك Hard Fork ) الذي يعتبر عنصر مهم في تطوير البلوكشين.

شرح مبسط عن الهارد فورك Hard Fork

ببساطة فإن عملية هارد فورك Hard Fork هو عِبارة عن تغيير في البلوكشين التي تقوم عليها الشبكات، ويستدعي وجود هذه العملية في أغلب الأحيان بسبب وجود تصحيح ضروري لبلوكشين معين.

كيف تبدو هاردفورك Hard Fork ؟

قد يكون من الأسهل فهم ما يفعله الهارد فورك بالبلوكشين من خلال التصور. الهارد فورك ليس مجرد تغيير نوعا ما، بل هو انقسام حقيقي في السلسلة. تخيل البلوكشين كحبل طويل به عقد تمثل الكتل الفردية.

أما عند حدوث الـ هارد فورك فإن الأمر يبدو وكأن حبلاً آخر تم ربطه مع الحبل الأول، بدايته عند الفجوة بين العقدتين ثم يستمر في اتجاه خاص به، كل هذه التصورات تمكنك من ادراك ما يحدث عند حدوث هارد فورك.

ما المعنى من كل ما سبق؟

ما يعنيه هو أن البلوكشين قد تم تحديثها و إدخال نُسخة جديدة منها بعد عملية الإنقسام التي تحصل Hard Fork، كما ويعتبر تحول دائم بعيد عن البروتوكول الحالي للسلسلة الأصلية و بإتجاه واحد جديد.

هذا من شأنه أن يجعل الكتل التي تم التحقق من صحتها مسبقاً على السلسلة القديمة غير صالحة على الجديد، كما أنه من الممكن أن يجعل الكتل التي كان يمكن أن تكون غير صالحة على السلسلة القديمة صالحة للسلسة الجديدة.

إذا كان يبدو أن هذا سينهي السلسلة الأصلية، فهذا ليس هو الحال تمامًا (رغم أنه قد يكون في معظم الحالات النظرية النتيجة النهائية). بالعودة إلى التصور، قد يستمر الحبل الأصلي في التمدد لبعض الوقت، بدلاً من قطعه.

و ينتج عن Hard fork في حد ذاته، تغيير البلوكشين الموجود بحيث يوجد نسختين منه، نسخة أصلية وأخرى محدثة تختلف عنها من ناحية بروتوكولات التحقق من الكتل. وهكذا، فإن السلسلتين بعد الـ هارد فورك Hard fork ستكونان مختلفتين اختلافاً جذرياً عن بعضهما البعض.

كيف تحدث عملية HardFork ؟

البلوكشين وكما هو معلوم يوجد كنظام ضخم مبني على شبكة من العقد في كل عقدة يقوم الأشخاص بتنزيل نسخة من البوكشين بشكل أساسي للمساهمة فيها ودعمها.

مع تعدد الأغراض والمقاصد فالهارد فورك هو تنزيل جديد أي أنه نسخة محدثة من البلوكشين حيث يمكن لمشغلي العقد اختيار تبنيها أو تجاهلها، فمن الناحية المثالية سيقوم مجتمع مشغلي العقد بتشغيل على فكرة وجود هارد فورك، حيث ستنتقل أغلبية كبيرة إلى النسخة الجديدة المحدثة، وهذا سيؤدي للإصدار الأصلي من البوكشين بالتوقف.

مثال على هارد فورك Hard Fork

من أفضل الأمثلة على فائدة الهارد فورك هو اختراق DAO، والتي هي شبكة لتوزيع العملة تم اعدادها على بلوكشين الاثريوم، خلال صيف 2016 شهدت DAO اختراق هائل حيث قد تم سرقة ما يقارب 50 مليون دولار من عملة الاثريوم.

وعليه فإن في هذه الحالة قد وافق مجتمع الاثريوم على تنفيذ هارد فورك، وبطريقة فعالة تم ابطال المعاملات الكاذبة التي أدت لإطلاق الكثير من العملات، ثم تم اعادة تلك العملات للمستخدمين الذين تعرضوا للاحتيال.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : ما هو الهارد فورك Hard Fork الذي يتم على البلوكشين ، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومات المفيدة لكم.

التعليقات مغلقة.