ما هو التمويل اللامركزي DeFi في مجال العملات الرقمية

ما هو التمويل اللامركزي DeFi في مجال العملات الرقمية

 تقني نت – التمويل اللامركزي هو عبارة عن نظام معين يقدم الإمكانية لأي مستخدم أن يكون له الإمكانية في السيطرة على الموارد المالية الخاصة به، بحيث يقوم بحفظها لحين استخدامها في عمليات الاستثمار، وفي هذا المقال سنشرح لك ما هو التمويل اللامركزي DeFi في مجال العملات الرقمية.

كما قد صرح مجموعة من الخبراء في مجال الأعمال بتصريحات تنص على التمويل اللامركزي DeFi من الممكن أن يكون الخطوة القادمة لتحقيق الأهداف المستقبلية الخاصة بالجانب المالي، ومنها من المحتمل أن تتحقق خطوة تخطى أمور السيطرة هذه والتحكم في المعاملات ووضع القيود عليها.

ما هو مصطلح التمويل اللامركزي DeFi ولماذا نكون بحاجة إليه؟

هو عبارة عن نظام يتميز بأنه مفتوح من حيث المصدر، يتوقف هذا النظام على تقنية البلوكشين Blockchain الشهيرة والتي تقوم على وظائف محددة وأساسية منها إجراء الخدمات المالية المختلفة والتي منها عمليات الإيداع والاستبدال والتداول.

و يتم ذلك للمستخدمين من خلال منصة موجود على شبكة الويب كما أنها تعد مقاومة للرقابة وعلى درجة عالية من الأمان.

يقوم نظام التمويل اللامركزي بالسماح للمستخدمين الوصول إلى أصولهم كما تعطي لهم إمكانية السيطرة عليها بالمقارنة مع النظام التمويل التقليدي.

كما يمكن اجراء المعاملات دون الحاجة أن يكون هناك وسيط بينهم مثلًا لا يكونوا في حاجة إلى البنوك أو المؤسسات المالية المختلفة التي تقوم بالإشراف والتحكم في تلك العمليات.

كما تعطي خدمة فتح المصدر إمكانية جعل المستخدمين مواكبين للإبتكار والتقدم التكنولوجي المرتبط بالقضية الخاصة باللامركزية في المجال المالي.

بالاضافة الى أنها تمنح المستخدمين الوصول للخدمات من دون أن يكون هناك أي قيود تمنع المستخدمين في التمويل المالي المعروف، كما تبذل قصارى جهدها في تحسين أمور الخصوصية في التعاملات.

وهناك بعض من المؤسسات المالية والتي يقوم بعض الأشخاص بإدارتها بصورة مركزية تكون معرضة لبعض المخاطر الخاصة بالأخطاء والتي من الممكن التي تؤثر على المصالح الخاصة بهم.

حيث أن التمويل المركزي واللامركزي هما نظامين مشابهين لبعضهما البعض في كل العناصر الموجودة بهم ولكن هناك بعض العناصر المختلفة والتي منها الإدارة والتحكم، وآلية الخاصة بالعمل تختلف فيما بينهم كما قد تم بناء آلية العمل هذه بصورة مركزية تتوقف على تقنية البلوكتشين.

ما هو الهدف من التمويل اللامركزي DeFi ؟

الغرض الأساسي له هو بناء نظام مالي ليكون متاح للجميع كما يكون محل ثقة لجميع المستخدمين ويكون محلًا للإعتماد على السلطات المركزية.

كما يعمل هذا النوع من التمويل على منح المستخدمين مجموعة من التقنيات التكنولوجية منها تقنية الإنترنت وتقنية التشفير وتقنية البلوكتشين وتمنحهم الأدوات المناسبة لكي يتم بناء نظام مالي حديث ويمكن التحكم والسيطرة علية من دون أن يكون هناك حاجة إلى أي سلطة مركزية.

كيف يقوم التمويل المركزي بعمله؟

هو عبارة عن نظام بالمعاونة مع الوسطاء الماليين والذين يقومون بدورهم في القيام بعدة مهام والتي منها مهام تنظيمية ومهام تشغيلية ومهام إدارية خاصة بالأصول التي تم بالفعل شراؤها، ومن الممكن أن يحصلوا على عائد من خلال تلك الصفقات نتيجة لقيامهم بتلك المهام.

وكما قلنا أن هذا النظام يعمل مع وسطاء ماليين مثل البنوك، والمؤسسات المالية، والتي تقوم بدورها في التحكم والسيطرة على كل الأصول، وتراقب كل العمليات التجارية التي تتم من خلال المستخدمين.

كما يقوم الوسطاء الماليين بتحمل كل التكاليف والرسوم التي تفرض على المعاملات التي تتم من خلال المستخدمين، كما تعمل على منح الحلول المتاحة والمناسبة على كل المعاملات والممارسات والتي تقوم الحكومات بالإشراف عليها ووضع القيود عليها.

كما يضم التمويل المركزي مجموعة من الحواجز والقيود والتي بوظيفتها تمنع المستخدمين من المشاركة فعلى سبيل المثال المشاركة في الافتقار إلى الأموال والموقع والمركز المناسب، كما تتمكن كل من المؤسسات الحكومية والهيئات التنظيمية بأن يكون لها تحكم وسلطة مركزية تجعل لها إمكانية تحديد وتنفيذ القرارات من خلال المؤسسات المالية.

كما الأشخاص الذين يكون لهم علم بالأمور المالية والاتصالات هم من يتمكنون من التحكم والسيطرة على التمويل المركزي.

كيف يقوم التمويل اللامركزي بعمله؟

يقوم التمويل اللامركزي بمساعدة التطبيقات والتي بقدرتها على منح المستخدمين الطريق لكي يتم الوصول إلى الأسواق العالمية بهدف إجراء عمليات التداول وتقديم ومنحهم الحلول المالية المناسبة.

كما تقوم تلك التطبيقات بوظيفتها من خلال تقنية وشبكة البلوكشين، بحيث يعمل كل تطبيق من هذه التطبيقات بوظائف معينة ومخصصة له وتملك بروتوكولات معينة تقوم بخدمة هذا النظام اللامركزي.

يمكن أيضًا الحصول على خدمات مالية مشفرة ومختلفة عن بعضها البعض تتميز بأنها شفافية وتمكن أي مستخدم الوصول لها.

التطبيقات والخدمات اللامركزية

هذه التطبيقات تحتوي على:

  • برتوكولات خاصة بعمليات الإقراض المفتوحة، وهي عبارة عن سيستم معين يمنح المستخدمين مجموعة من الأدوات التي من خلالها الوصول الى إقراض الأصول الرقمية، وهناك مجموعة كبيرة منها تتميز بأنها مفتوحة المصدر ومنها Dharma، Compound.
  • منصات خاصة بالإصدارات اللامركزية.
  • منصات خاصة بعمليات التداول والأسواق المفتوحة.
  • تحتوي على العملات الرقمية ذات الاستقرار، والتي تكون مدعومة بالأصول اللامركزية.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.