كيفية حماية جهازك من سكريبتات Cryptojacking الخاصة بتعدين العملات

كيفية حماية جهازك من سكريبتات Cryptojacking الخاصة بتعدين العملات

 تقني نت – أصبحت Cryptojacking واحدة من أكبر التهديدات لمالكي العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من ذلك فإن المثير في القضية هو بأن العديد من الناس لا يدركون مدى تعرضهم لمثل هذه المخاطر.

أساسيات Cryptojacking

من المهم التعلم أولاً بعض أساسيات Cryptojacking هو المصطلح المستخدم لوصف أي نوع من أنواع النشاط الضار بحيث يقوم طرف ثالث بسرقة موارد جهاز شخص من أجل تسخيرها لتعدين العملات الرقمية.

وما يعنيه هذا بشكل عام هو أن المخترق قادر على سرقة مواردك جهازك virtual resources وهذا يؤدي لارتفاع فاتورة الكهرباء باستمرار.

كيف تعرف أنك وقعت ضحية لـ Cryptojacking؟

Cryptojacking تقوم باستخدام موارد الحاسب الآلي الخاص بالضحية، وهذا يؤدي لحدوث لزيادة في استخدام وحدة المعالجة المركزية بالجهاز CPU.

وعليه فإن واحدة من أولى العلامات التي يجب البحث عنها في مثل هذه الحالة هي ما إذا كانت حرارة الكمبيوتر الخاص بك قد زادت عن المعتاد أم لا، و يجب أيضاً التحقق مما إذا كان الصوت أعلى من المعتاد أم لا.

كما أن هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كنت ضحية للـ cryptojacking أم لا عن طريق فحص جهاز مراقبة موارد الكمبيوتر computer’s resource monitor ومراقبة استخدام وحدة المعالجة المركزية.

ففي حالة ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية لديك تعمل بكامل طاقتها دون سبب، يمكنك التأكد من أن أحد الأشخاص يحاول استنزاف موارد جهازك.

كما أن هناك أيضًا اختبار مجاني متاح عبر الإنترنت للأشخاص الذين يرغبون في فحص جهاز الكمبيوتر من ناحية وقوعه ضحية لسكريبتات cryptojacking mining script

حيث ينظر أساساً إلى أداء النظام system’s performance الخاص بجهازك، ثم يسمح لك بمعرفة ما إذا كان الجهاز قيد الاستخدام لأي نشاط مشبوه أم لا.

كيف تحمي نفسك من cryptojacking؟

في العادة يمارس الـ Cryptojackers عدة تكتيكات مماثلة عندما يتعلق الأمر بإصابة جهاز كمبيوتر شخص ما ببرامج ضارة، فمثلاً يقوم الكثير من المخترقين بتشغيل نص برمجي ضار على بعض مواقع الويب الشائعة التي تستمر في زيارتها، وتؤثر على جهاز الكمبيوتر عند النقر على الروابط.

ولوقف الـ cryptojacking، يمكنك وببساطة استخدام برامج مكافحة فيروسات جيدة مثل Avast، McAfee.

حيث قامت كلتا الشركتين بتحديث تعريفات الفيروسات الخاصة بها في الآونة الأخيرة لتضمين البرمجيات الخبيثة ومشاكل العملات الرقمية، وإذا كان المخترق قد دمج بعض الأكواد الضارة في متصفحك، فسيكون أفضل حل هو تحديث المتصفح.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : كيفية حماية جهازك من سكريبتات Cryptojacking الخاصة بتعدين العملات ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.