كل ما يهمك حول مشروع Compound وتوكن COMP

كل ما يهمك حول مشروع Compound وتوكن COMP

 تقني نت – خلال الأيام الماضية برز على ساحة العملات الرقمية ارتفاع على عملة Compound الرقمية وفي هذا المقال سنقوم بشرح كل ما يهمك حول مشروع Compound وتوكن COMP.

ما هو مشروع Compound ؟

يعتبر Compound هو مشروع قائم على بلوكشين الإيثيروم، ويركز بالأساس على السماح للمقترضين وذلك بالحصول على قروض كما ويوفر فرصة للمقرضين من أجل تقديم قروض وذلك من خلال تأمين أصولهم في البروتوكول، بمعنى أنه يعمل بمثابة الوسيط بين المقرضين والمقترضين.

و لتبسيط الأمر سوف نتحدث عن حسابات البنوك المالية العادية ، حيث يقوم العميل بفتح حساب التوفير التقليدي، ويقوم بوضع المال في البنك وبذلك تكسب فائدة على هذا المال المودع.

ولكن تكمن المشكلة في حال كان المبلغ كوديعة أن عملاء البنك العاديين لا يكونوا قادرين على استخدام أموالهم المودعة في البنك والتي تدر عليهم الفائدة بموجب العقود المبرمة مع البنوك.

لكن السؤال هو ماذا لو يمكن استغلال الفوائد المتولدة من المال المودع في البنك؟

الجواب على هذا السؤال هو مع مشروع Compound والذي يهدف لإنفاق المال الذي كسبته كفائدة من المدخرات كما ويمكن أن تقوم بصرفه مع الاستمرار في عملية التوفير.

كما ويعتبر بروتوكول Compound مثل معظم بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi، إذ أنه يحمل مجموعة من العقود الذكية والتي يمكن الوصول إليها بشكل مفتوح وتم بناء هذا البروتوكول على الايثيريوم.

ويركز Compound أيضًا على السماح للمقترضين من أجل الحصول على قروض والمقرضين من أجل تقديم القروض من خلال تأمين أصولهم المالية في البروتوكول.

كما ويتم تحديد أسعار الفائدة المدفوعة والمتلقاة من قبل المقترضين والمقرضين عن طريق العرض والطلب لكل عملة رقمية، ويتم إنشاء أسعار الفائدة مع كل كتلة يجري استخراجها، كما ويمكنك تسديد القروض وكذلك سحب العملات الرقمية المقفلة في أي وقت وزمان.

يعتبر توكن Comp هو الرمز المميز لمشروع Compound والذي من خلاله يستطيع المستخدم كسب الفائدة على أموالهم مع القدرة على تحويل هذه الأموال وتداولها واستخدامها في تطبيقات أخرى.

من هو مخترع Compound؟

السيد روبرت ليشنر هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Compound.

ما هو المميز في مشروع Compound؟

يشبه Compound بشكل كبير بروتوكولات الإقراض اللامركزية الأخرى، حيث أنه يستخدم العملات الرقمية وذلك كضمان لإقتراض المزيد منها، ويستخدم الرمز cTokens في القفل على هذه العملات الرقمية في نظام Compound.

كما أن cTokens ببساطة هي رموز ERC20 والتي تمثل أموال المستخدم المودعة في Compound، ومن خلال وضع الايثيريوم أو ERC20 آخر مثل USDC في البروتوكول، سيحصل المستخدم جينها على كمية مكافئة من cTokens.

مثلًا، يؤدي قفل USDC في البروتوكول لإنشاء رموز مميزة لـ CUSD والتي تكسبك فائدة تلقائيًا، ففي أي وقت ستتمكن من استبدال CUSDC مقابل USDC العادي إضافةً للفوائد المحصلة.

ويعتبر لكل عملة رقمية سوقها الخاص بها ومقدار العرض و الطلب في هذا السوق يحدد معدلات الفائدة، ومقدار المال الذي ستجمعه cTokens الخاصة بك بمرور الوقت.

ما هي مميزات مشروع Compound؟

عندما تتم عملية تحويل العملات الرقمية التي تم قفلها للمستخدم لنموذج ERC20، فإنها تصبح متحركة وقابلة للتداول والإستخدام بحرية مطلقة في التطبيقات اللامركزية الأخرى (dapps).

وعليه فإن استخدام cTokens يمثل ميزة أساسية لحركة التمويل اللامركزي DeFi بقدرته على الجمع بين البروتوكولات المختلفة كوحدات بناء مختلفة، هذا الأمر الذي جعلها تحمل تسمية ليغو المال.

مثلًا، فإنه يتم دمج رمز cUSDC مؤخرًا في TokenSet وهذا هو تطبيق لامركزي DeFi شائع، يتم التداول تلقائيًا أصول الكريبتو بناءً على الشروط المبرمجة بشكل مسبق.

وعن طريق الجمع بين CUSDC وخوارزميات التداول الأوتوماتيكية، فإنه لا يحصل حاملوا مجموعة الرموز المميزة على مزايا التجارة التلقائية فحسب، بل يمكنهم أيضا كسب الفائدة عليها.

ولكن ليست كل الأمور جميلة حول مشروع Compound، فقد جاءت أحد الإنتقادات العلنية من مؤسس مشروع Spankchain السيد أمين سليماني، والذي كان قد كتب عن نقطة الفشل المركزية المحتملة في البروتوكول.

هذه النقطة المتعلقة بكون أموال المستخدمين عرضة للهجوم والتلاعب على حد سواء لأن البروتوكول لم يكن لامركزيًا بالكامل، لقوم السيد روبرت ليشنر وهو مؤسس Compound بالرد على النقد بوعده أن يصبح Compound في نهاية المطاف التطبيق اللامركزي بالكامل الذي يأمل مجتمع الكريبتو بالحصول عليه.

كيف يتم إنتاج cTokens؟

يتم إنشاء cTokens الجديدة كلما قام المستخدم بإيداع عملاته الرقمية في بروتوكول Compound، ففي حال أراد المستخدمون الحصول على قرض باستخدام الايثيريوم كضمان، فإنهم يتلقون تلقائيًا CETH مقابل ETH المودعة.

و إذا أراد المستخدمون استخدام USDC من أجل كسب الفائدة، فإنهم سيتلقون cUSDC عندما يودعون USDC في النظام.

كيفية الحصول على cTokens؟

من الممكن لأي شخص عمل سك أو إنشاء cTokens باستخدام محفظة الايثيريوم مثل MetaMask أو مثل محفظة Coinbase أو حتى محفظة Huobi.

إضافة الى ذلك العملات الرقمية التي يقبلها نظام Compound ، اعتبارًا من  ديسمبر 2019، تتمثل بالعملات التالية :

  1. BAT
  2. DAI
  3. ETH
  4. REP
  5. USDC
  6. WBTC
  7. ZRX.

ماذا يمكن فعله مع Compound ؟

لجانب كسب الفائدة على العملات الرقمية المودعة في النظام، وهذه عملية مباشرة تتم عند  إيداع العملات الرقمية المشفرة لنظام Compound وتلقي cTokens.

كما يمكنك أيضًا استعارة العملات الرقمية من Compound، وينطوي اقتراض العملات الرقمية من النظام على خطوة إضافية، تتمثل في التأكد من قيمة الضمانات والتي يجب أن تكون أعلى من الحد الأدنى للمبلغ المراد اقتراضه.

ففي حال انخفضت قيمة الضمانات بشكل كبير فتتم التصفية بشكل آلي.

توكن COMP يرتفع بشكل صاروخي

لقد شهدت عملة COMP ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وقد أصبحت تتضاعف قيمتها بشكل مثير، ومن بين تلك الأسباب المؤثرة في صعودها إعلان إدراجها في منصة Coinbase Pro، لحقها ادراج عملة Comp على منصة Binance بتاريخ 25 يونيو 2020.

الأموال المقفلة في مشروع Compound تتجاوز 400 مليون دولار

مع تزايد أعداد المقرضين في Compound بسرعة هائلة، فتُظهر آخر البيانات من DeFiPulse بأن المشروع قد تجاوز 400 مليون دولار من حيث القيمة الإجمالية للأموال المقفلة TVL، وقبل أسبوع بالكاد قد بلغ هذا الرقم 100 مليون دولار.

وبذلك قد أصبح مشروع Compound هو بروتوكول الإقراض الثاني الذي يتجاوز علامة 400 مليون دولار بعد مشروع MakerDAO، وهذا يأتي للإرتفاع الكبير في قيمة الأموال المقفلة TVL الخاص بـ Compound مصاحبًا بذلك لإعلان كوين بيس الخاص بإدراج العملة للتداول في منصتها.

جميع هذه العوامل قد ساهمت في تحليق العملة في وقت قياسي حيث ارتفعت العملة من 81 دولار يوم 17 يونيو إلى 361 دولار في تاريخ 21 يونيو 2020، أي بارتفاع بما يزيد عن 400% في ظرف خمسة أيام فقط.

هذا الإرتفاع الصاروخي في قيمة عملة COMP يكشف عن مدى تقلب سوق الكريبتو والذي حصل في ارتفاع المحفظة بنسب عالية كما هبطت بسرعة بعد تراجع العملة الى مستويات 211 دولار يوم 24 يونيو 2020.

وفي العادة وفي أغلب إعلانات المنصات الكبيرة مثل Coinbase أو Binance، عندما يتم إعلان إدراج عملة ما تحلق عاليًا العملات المعنية وهو ما حدث أيضًا مع عملة COMP.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.