كل ما يهمك حول عملة فيسبوك الرقمية ليبرا

كل ما يهمك حول عملة فيسبوك الرقمية ليبرا

تقني نت – تسعى شركة فيس بوك Facebook لإدخال العملات الرقمية للحياة اليومية لجميع مستخدميها الذين يبلغ عددهم قرابة 2.7 مليار مستخدم ، وذلك من خلال العملة الافتراضية ليبرا Libra ، والتي ستتيح شراء السلع أو تحويل الأموال بسرعة وسهولة مثل ارسال الرسائل عبر خدمتها.

حيث ستقدم ليبرا واعتباراً من النصف الأول من عام 2020 طريقة جديدة للدفع خارج المسارات المصرفية التقليدية حيث تسعى فيس بوك لأن تشكل هذه العملة حجر الزاوية لنظام مالي جديد يتخطى حواجز اختلاف العملات، حيث ستكون أداة من شأنها استقطاب اهتمام الجهات المقصاة عن النظام المصرفي في البلدان النامية مثلاً.

ولاستخدام هذه العملة والتمتع بمميزاتها سيزود المستخدم عبر هاتفه النقال بمحفظة للعملات الرقمية تسمى كاليبرا ستقوم فيس بوك بدمجها مباشرة على خدمتيها ماسنجر Messenger و واتساب WhatsApp ، هذا سيتيح لهم شراء سلع فضلاً عن تحويل الأموال أو استلامها وفق ما أفاد به مسؤولون عن هذا المشروع.

أهم المعلومات حول عملة فيسبوك الرقمية ليبرا

1- مشروع غير ربحي

تم تأسيس هيئة ليبرا التي ستقوم بإدارة المشروع في مدينة جنيف السويسرية حيث تم تسجيلها كمشروع غير ربحي، ويضم الفريق أكثر من مئة عضو مؤسسي من بينهم أوبر وباي بال وفيزا وغيرها من الشركات الكبرى، ولن يتحكم أي عضو بأكثر من 1% من شبكة البلوكشين الخاصة بالمشروع.

2- عملة رقمية شبه مستقرة سعرياً

تم الكشف بأن عملة فيس بوك الرقمية سوف تستخدم نظام البلوكشين الخاص بها Libra Blockchain، المصمم ليكون آمناً وقابلاً للتطوير، حيث تهدف الشركة من خلاله حل مشاكل الكريبتو المتمثلة في توفير الخدمات البنكية لجميع الأفراد وتسهيل التحويلات المالية الدولية ذات الرسوم المنخفضة وذلك عبر عملتها الرقمية الشبه مستقرة سعرياً.

3- معاملات مجهولة

تم الكشف بأن جميع بيانات معاملات عملة فيس بوك الرقمية مثل مبلغ المعاملة و العنوان والتوقيت سيكون مرئياً فقط للأعضاء المؤسسين في الشبكة فقط، وأضاف المشروع بأنه لن يحتفظ بأي من البيانات الشخصية لمن يستخدم البلوكشين ومن المتوقع أن تطلب من العملاء الامتثال لأنظمة إعرف عميلك (KYC).

4- تهدف إلى التحول إلى اللامركزية

في المرحلة الأولى سيكون البلوكشين الخاص بليبرا بلوكشين شبه خاص متاح للأعضاء المؤسسين فقط، وهذا يعني أنه عكس شبكة البيتكوين المتاحة للجميع، ولكن كشفت ليبرا عن نيتها إلى التحول إلى شبكة لامركزية تعمل كخدمة عامة حقيقية في المستقبل.

5- اكتتاب سيكيوريتي توكن (STO)

ستقوم شركة فيس بوك بطرح اكتتاب سيكيوريتي توكن (STO) يحمل اسم Libra Investment Token، كوسيلة لتقديم الحوافز وتغطية تكاليف التشغيل، وسيكون الاكتتاب متاح للمستثمرين المعتمدين فقط ويمكن لحاملي الرموز جني الأرباح المحتملة من الفائدة على الاحتياطات.

6- تكاليف تشغيل العقدة -النود-

يتعين على الشركات التي تنوي تشغيل العقد Nodes للتحقق من المعاملات على شبكة البلوكشين، أن تقوم باستثمار ما قيمته 10 مليون دولار في Tokens ليبرا الاستثمارية، وبحسب ورقة العمل فإنه من المتوقع أن تبلغ التكاليف السنوية لتشغيل Nodes مبلغ 280,000 دولار.

8- الإطلاق في عام 2020

كشف شركة فيس بوك بأن الإعلان الرئيسي لشبكة و عملة Libra الرقمية سيكون في عام 2020، و من المتوقع أن يتم إطلاق الشبكة التجريبية Testnet في الأسابيع القادمة لإتاحة الفرصة للمطورين لتقديم ملاحظاتهم حول الشبكة.

9- اللوائح والأنظمة

لكل مطور يرغب في استخدام البلوكشين الخاص بالمشروع Libra Blockchain يجب عليه الالتزام بالقوانين واللوائح في الدولة التي يعمل فيها، شبكة Libra لن تقوم بأي تنظيم للمشاريع القائمة على شبكتها.

10- كيان نظامي

قامت فيس بوك بإطلاق موقع كاليبرا Calibra ، وهي شركة تابعة مسجلة لشبكة الجرائم المالية بهدف تقديم خدماتها كشركة مالية، حيث يمكنك الإطلاع على تفاصيل تسجيل الكيان هنا.

11- احتياطات مشروع ليبرا

سيتم توزيع الاحتياطات التي تدعم مشروع ليبرا بمجموعة من الأصول منخفضة التقلب مثل الودائع المصرفية والسندات الحكومية وعملات البنوك المركزية مثل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني واليورو والين الياباني، من الجدير بالإشارة إلى أن سعر عملة ليبرا لن تكون مرتبطة بعملة واحدة، كما انه ليس لها قيمة ثابتة مقابل أي عملة في العالم الحقيقي.

التعليقات مغلقة.