كل ما تود معرفته عن تعدين البيتكوين

كل ما تود معرفته عن تعدين البيتكوين

 تقني نت – عند النظر إلى مجال الإستثمار في سوق العملات الرقمية والبيتكوين BTC، يتبادر إلى الأذهان سؤال حول أساليب أخرى للكسب من هذا السوق، ولهذا سوف نتحدث في مقالنا هذا عن تعدين البيتكوين BTC Mining، وكذلك كل ما تود معرفته عن تعدين البيتكوين.

كما هو معروف فإن الكسب من العملات الرقمية إما من التخزين أو المضاربة عن طريق التداول.

ويجد البعض صعوبة في المضاربة والتداول في العملات الرقمية، بسبب قلة المعرفة بالتحليل المالي أو حتى متابعة الأخبار الخاصة بالعملات الرقمية وهما أهم عاملين للكسب من وراء التداول.

كما يجد البعض صعوبة في تخزين العملات الرقمية، وحفظها لحين ارتفاع السعر، خصوصًا إذا لم يكن يأمن بتطور هذا السوق، مما يجعله يتردد.

ولهذا فقد يلجئ البعض الآخر إلى عملية تعدين البيتكوين، وتعدين العملات الرقمية الأخرى وهو ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل في هذا المقال.

كل ما تود معرفته عن تعدين البيتكوين

ما هو تعدين البيتكوين؟

إحتلت عملة البتكوين مكانة هامة جدًا بين العملات، ليس بين العملات الإفتراضية فقط بل بين العملات الورقية أيضًا على الساحة الإقتصادية العالمية.

كما يسعى الكثير من المستثمرون للحصول على هذه العملة.

وهناك طرق يمكن للمستثمر الحصول من خلالها على عملة البيتكوين، بل ويتم إختراع واكتشاف طرق جديدة، كما يتم تطوير الطرق القديمة ومنها عملية تعدين البيتكوين.

عملية تعدين البيتكوين

و هي من أقدم الطرق للحصول علي عملات البيتكوين وقد مرت هذه العملية بالكثير من الإخفاقات والنجاحات والتطورات على مدار سنوات طويلة وهي عمر العملة الإقتصادية.

ومع تطور الصناعة فقد تطورت عملية التعدين على مدار السنوات الماضية وأصبحت تتم بطرق حديثة وأكثر بساطة وأقل تكلفة لحد كبير.

تعدين البتكوين قديمًا

والتعريف البسيط لعملية التعدين هو استخراج عملة بيتكوين واحدة في المرة الواحدة أو في عملية تعدين واحدة.

وسميت بالتعدين لأنها تشبه عملية استخراج الذهب أو المعادن النفيسة.

كانت عملية تعدين  البيتكوين من أكثر الطرق شيوعًا وإنتشارًا.

وكانت قديمًا تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية وتعتمد بشكل أساسي على ترك الكمبيوتر الخاص بك مفتوح وفي وضع التشغيل لأيام عديدة بدون إنقطاع.

وذلك إلى أن يتم حل المعادلات الحسابية، التي قد تستغرق سنوات لحلها بسبب صعوبتها الشديدة، ومن ثم استخراج عملة بيتكوين واحدة.

ببساطة عملية التعدين كانت تعتمد على حل معادلات رياضية بواسطة أجهزة كمبيوتر ذات قدرات خارقة.

بينما تقوم شبكة البيتكوين بتغيير مستوى صعوبة هذه المعادلات الرياضية، وذلك بالإعتماد على سرعة الحواسب المستخدمة في حل هذه المعادلات.

لذلك إعتمدت عملية تعدين البتكوين قديمًا على المعالجات المركزية في الأجهزة الإلكترونية والحواسب خارقة الكفاءة بشكل كلي تماماً.

مما إضطر الكثير من المستثمرين إلى ترك هذه العملية لما تكبده من طاقة وجهد كبير، هذا إلى جانب العيوب الآخرى التي كانت تواجه من يقومون بعملية التعدين سابقًا مثل:

  1. تلف الكثير من الأجهزة الإلكترونية بسبب عدم تحملها لهذه الطاقة الكبيرة.
  2. صعوبة المعادلات الحسابية والخواريزمات، وبالتالي إذا لم تستطع حلها ستكون قد إهدرت الكثير من الجهد والطاقة مقابل لا شيء.
  3. إصابة الحاسب الخاص بك بالكثير من الفيروسات بسبب عملية التعدين والتي هدفها الإستيلاء علي عملات البيتكوين التي ينتجها جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حال نجاح عملية التعدين.

بعد الإطلاع على المخاطر والعيوب السالف ذكرها ستتأكد أن عملية التعدين، هي عملية في غاية الأهمية بدليل تحمل المستثمرين لكل هذه الأعباء قديمًا من أجل إنتاج البيتكوين.

فيما يلي بعض الأجهزة التي قدمها لنا المطورون والتي تعتبر الأحدث على الإطلاق والتي يمكن إستخدامها عام 2019.

الأمور الواجب معرفتها قبل اتخاذ قرار التعدين

أولاً: معدل التجزئة – Hash rate

معدل التجزئة هي عدد العمليات الحسابية التي يمكن للجهاز الخاص بك القيام بها في ثانية واحدة في محاولة منه لكسر المشكلة الرياضية التي يقدمها له تعدين البيتكوين.

تقاس معدلات التجزئة بالميجا هاش، الجيجا هاش، والتيرا هاش / في الثانية الواحدة، حيث كلما إرتفع معدل التجزئة كلما زادت احتمالية حل كتل المعاملات والمشكلات الرياضية لتعدين البيتكوين.

ثانيًا: استهلاك الطاقة

تعد الطاقة الكهربائية الغذاء الحيوي لتشغيل القوة الحاسوبية، مما يعني أن عملية تعدين البيتكوين تستهلك طاقة، ما يعني أنها تكلف مالًا.

وعليه يجب البحث عن حجم استهلاك جهازك للطاقة بالواط للتأكد من الجدوى الاقتصاية وإن كانت عملية التعدين ستربحك أم ستجعل جميع أموالك تتجه لسداد فاتورة الكهرباء.

بواسطة العنصرين السابقين (معدل التجزئة / استهلاك الطاقة) يمكن معرفة عدد التجزئة التي تحصل عليها مقابل حجم استهلاك الكهرباء المستخدمة.

ولمعرفة قوة الحاسوب وحجم استهلاكه للكهرباء نقسم عدد التجزئة على الواط.

فعلى سبيل المثال لديك جهاز يقدم معدل تجزئة تقدر بـ 500 جيغاهرتز في الثانية ويستهلك 400 واط، وعليه فإن النتيجة المحصل عليها ستكون 1.25 جيجابت/ثانية لكل واط.

ويمكن استخدام حاسبة أسعار الكهرباء عبر الانترنت لمعرفة مقدار الاستهلاك نظير ما يتم تحقيقه من تعدين البيتكوين.

وبما أنك تريد استخدام حاسوبك في عملية التعدين فإن استهلاكه للكهرباء أكثر من الأجهزة المخصصة لذلك.

الأجهزة المخصصة لتعدين البيتكوين

أولًا: البطاقات الرسومية أو كروت الشاشة graphics card

من أجل حل مشكلة عدم قدرة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية على حل المعادلات الرياضية والخواريزمات بشكل صحيح وسريع، فقد إبتكر العلماء والمطورين مجموعة من البطاقات التي تمكن الأشخاص من خلالها في تنفيذ عملية التعدين وحل المعادلات الرياضية بشكل أسرع ثلاث مرات، ولكنها ظلت تستخدم جهد كهربائي عالي نوعًا ما.

فالبطاقات الرسومية هي التي تمكن الحاسوب الشخصي من تعدين البيتكوين لكن وبحكم تعقيد عملية التعدين والتي أصبحت أصعب بكثير من ذي قبل.

وعليه فإن التعدين بمعالج الرسومات التي يحتويها جهازك قد تكون بطيئة للغاية وعليه لن تفلح العملية بشكل كبير، إلا في حالة إضافة وحدات معالجة رسومات إضافية للكمبيوتر.

يتم استخدام وحدات معالجة الرسومات GPU بحكم أنها مصممة لمعالجة الخوارزميات المعقدة التي تكون في ألعاب الفيديو، وهناك خيارين اثنين كبيربين في هذا المجال هما ATI وNvidia.

حيث من الممكن أن تكلف البطاقات الراقية والقوية مئات الدولارات والتي توفر معدل تجزئة قد يصل لغاية 800 ميغاهرتز في الثانية مثلما توفره بطاقة ATI 5970.

ومن بين الأشياء الإيجابية حول البطاقات الرسومية أنها تمنح الخيار لتعدين البيتكوين أو تعدين أي عملة رقمية مشفرة أخرى قابلة للتعدين.

كملاحظة نهائية حول تعدين البيتكوين باستعمال وحدة معالجة الرسومات فيمكن القول أنه أصبح من الماضي بحكم تزايد عدد اصدارات أجهزة ASIC والتي جعلت قوة التعدين ترتفع بشكل رهيب لتعدم أصحاب المعالجات الصغيرة.

ثانيًا: أجهزة ASIC

تم تطوير البطاقات الرسومية لتجعل المستثمرين يحصلون علي أرباح كبيرة بأقل طاقة ممكنة، مقابل تعدين البيتكوين بشكل أسرع وأسهل.

تتكون هذه الأجهزة من دوائر إلكترونية تم تصميمها خصيصًا لحل المعادلات والخواريزمات بشكل سريع جدًا واحترافي إلى أقصى حد.

العيب الوحيد المرتبط بهذه الأجهزة أن ثمنها غالي نوعًا ما، ولكن يرجع هذا إلى القدرة الهائلة على إنتاج عملات البيتكوين مقابل طاقة وجهد صغير جدًا.

وأطلق المطورون الوعود والخطط أنه خلال عام 2019 ستصل قدرة هذه الأجهزة إلى 2 تيرا هاش / ثانية.

كما وتعتبر وحدات ASIC اللاعب الرئيسي الحالي في مجال تعدين البيتكوين بفضل تقديمها لأرقام وسرعات خارقة لا تظهر معها ما تم ذكره سابقًا.

حيث تم تصميم رقائق ASIC لتقوم بمهمة تعدين البيتكوين، وتعتبر أيضًا هذه الوحدات من أغلى الأنواع المذكورة في هذا الموضوع.

ثالثًا: أجهزة ANTMINER U3

حاول المطورون معالجة مشكلة إرتفاع أسعار أجهزة التعدين خاصة للمبتدئين، لذلك كانت أجهزة ANTMINER U3 هي الحل المثالي لكل مبتدئ في مجال تعدين عملات البيتكوين.

حيث تتميز هذه الأجهزة بأنها من عملاقة تعدين العملات الرقمية بيتماين Bitmine، حيث تأتي هذه الأجهزة رخيصة الثمن إلى حد كبير مقارنةً بأجهزة التعدين الآخرى السابق ذكرها.

كما أنها تعتبر من أكثر الأجهزة التي يسهل إستعمالها وإستخدامها لأول مرة، وتعتبر سرعة هذا الجهاز في حل المعادلات والخواريزمات الرياضية قد تصل إلى 63 جيجاهرتز / الثانية.

لذلك يعتبر هذا الجهاز هو الملاذ الأول للمبتدئين أو ذوي الميزانية القليلة نسبيًا، ويمكنك الإطلاع على الأجهزة ومواصفاتها وأسعارها من خلال الضغط هنا.

رابعًا: وحدات FPGA

وهي عبارة عن جهاز مكون بشكل يدوي من رقائق مخصصة للتعدين وتقدم أداءً محسنًا عما تقدمه وحدات معالجة الرسومات، الميزة الإيجابية بها أنه يمكن إضافة عدد كبير من وحدات المعالجة لتقديم أداء جيد.

هل ما زال تعدين البتكوين مجدي ومربح؟

بالطبع هذا سؤال مهم جدًا لأي شخص يرغب البدأ بعملية تعدين البيتكوين Bitcoin Minning، ولكن الإجابة عليه ايضًا صعبة، حيث يعتمد هذا الأمر على العديد من العوامل التي ذكرها سابقًا.

بالإضافة الى سعر البيتكوين وقت البدأ بالتعدين، وهل يغطي التكاليف الخاصة بشراء الأجهزة، وتكاليف الطاقة، والتبريد وكل الأمور الثانوية الأخرى.

إضافة إلى وجوب التنبه إلى أن مكافأة تعدين البيتكوين سوف تنخفض عن قريب مما يعني أيضًا أن الكمية المعدنة سوف تقل بسبب زيادة صعوبة عملية التعدين.

ومن غير المعروف كم سيرتفع البيتكوين أو الأسعار التي ستصل لها، ولهذا فإن أمر التنبؤ به أمر غاية بالصعوبة، وهذا هو كل ما تود معرفته عن تعدين البيتكوين.

اقرأ أيضًا

المقال المذكور أعلاه بعنوان كل ما تود معرفته عن تعدين البتكوين، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.