العملات الرقميةتعليم العملات الرقمية

عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service

تقني نت – عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service، لتسريع القبول الواسع للعملات المشفرة من الضروري تحديد الصعوبات والقيود التي تسبب إزعاج المستخدمين، وتتمثل إحدى هذه المشكلات في صعوبة تذكر عناوين التشفير الطويلة والعشوائية وحفظها، ومن الناحية الفنية تهدف أجهزة الكمبيوتر بدلاً من الأشخاص إلى أن يكونوا المستخدمين النهائيين.

وركز المطورون الكثير من جهودهم على معالجة مشكلة قابلية الاستخدام هذه مع توسع العملة المشفرة واستخدامها على نطاق أوسع، ويهدف أحد مشروعات blockchain وهو عملة ENS ومشروعها، إلى تحسين تجربة المستخدم من خلال معالجة مشكلة العناوين الطويلة.

ما هي عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service

ببساطة عملة ENS ومشروعها هو نظام تسمية ذكي قائم على عقد Ethereum ومفتوح المصدر ومقبول، ويمكن مقارنتها بآلية إنشاء اسم مستعار لعنوان Ethereum، والهدف الرئيسي من عملة ENS ومشروعها هو رسم أسماء يمكن قراءتها بواسطة الإنسان مثل “Josiah.eth” لمعرفات يمكن قراءتها بواسطة الكمبيوتر مثل Ethereum ومحافظ web3 وعناوين التشفير.

كما تحتوي هذه المعرفات بشكل متكرر على أحرف موسعة وتعسفية،  لذلك تقوم عملة ENS ومشروعها بربط نطاقات أو أسماء Ethereum التي لا تنسى بعناوين Bitcoin مثل “0x816f7d9e7 …” ويتم استخدام طريقة الدقة العكسية أيضًا بواسطة عملة ENS ومشروعها، كما تسهل الطريقة ربط عناوين Ethereum بالبيانات الوصفية مثل أوصاف مواقع الويب أو الأسماء الرسمية.

ومن المهم أن تتذكر أن ENS يلعب دورًا مشابهًا لنظام أسماء المجالات (DNS) في تقديم تجربة مستخدم خالية من الأخطاء وعلى سبيل المثال يحول عناوين الويب المعقدة مثل 195.04.849.674.994 إلى تنسيقات يسهل فهمها ، مثل عنوان www.coingecko.com، وبالتالي فإن DNS بالنسبة إلى Web2 هو ما يعنيه ENS بالنسبة إلى Web3، والعكس صحيح، ونتيجة لذلك يتمتع مستخدمو Web3 بتجربة مستخدم أفضل ويجد المستخدمون العاديون التشفير أكثر إثارة للاهتمام.

كيف تعمل عملة ENS ومشروعها؟

تم ذكر أوجه التشابه بين ENS و DNS أعلاه، كما إنها تؤدي في المقام الأول نفس الوظيفة لمساحتين منفصلتين، بالإضافة إلى ذلك فهم يعملون على نظام المجالات، وهو مصطلح متدرج مقسم بالنقاط، وأيضًا المجالات عالية المستوى مثل.eth في ENS ، ويتم التحكم فيها الآن وتملكها بواسطة عقود ذكية، تُعرف أحيانًا باسم المسجلين، ويحدد أمناء السجلات هؤلاء ما يجب وما لا يجب فعله لتوزيع النطاق الفرعي.

لذلك يجوز لأي شخص يلتزم بسياسات وإرشادات المسجل التسجيل في مجال عملة ENS ومشروعها، ويمكنك استيراد الأسماء التي تمتلكها بالفعل وهي ميزة إضافية لـ ENS، كما أنه لديك سيطرة كاملة على إنشاءات المجال الفرعي الخاص بك بفضل بنية ENS الهرمية كمالك مجال على أي مستوى.

وعلى سبيل المثال إذا كان يوشيا يمتلك اسم المجال josiah.eth فيمكنه إنشاء نطاق فرعي مثل دفع josiah.eth لاستخدامه الخاص أو لكسب المال، ويتمتع أصحاب النطاقات بقدر كبير من السيطرة على نطاقاتهم الفرعية في هذا الصدد، كما يتم استخدام شبكة Ethereum Network وشبكات الاختبار التابعة لها بواسطة عملة ENS ومشروعها، والتي تتعرف على blockchain الذي تستخدمه تلقائيًا.

عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service
عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service

تأسيس عملة ENS ومشروعها

تم تقديم ENS في مايو 2017 بواسطة Nick وزميله في العمل Alex Van de Sande وكلاهما من مؤسسة Ethereum، ولكن في عام 2018 نجح Nick في الحصول على منحة قدرها مليون دولار من المؤسسة لإطلاق شركة ستساعد شركة ENS، وأنشأ شركة True Names Limited (TNL)، وهي شركة غير ربحية مقرها في سنغافورة باستخدام التمويل تتم إدارة وتمويل عمليات ENS حاليًا بواسطة TNL.

وتم تجديد نطاق عملة ENS ومشروعها من أجل منع الأشخاص الآخرين من المطالبة بنطاقك، وتطالب شركة ENS بتجديده كل عام، وبالإضافة إلى ذلك قبل انتهاء صلاحية المجال الخاص بك كما يمكنك تجديده في أي لحظة عن طريق دفع مبلغ التجديد في إيثر (ETH).

على الرغم من عدم وجود حد أقصى لمدة التجديد لـ ENS، إلا أن الحد الأدنى لفترة التجديد هو 28 يومًا، وبالإضافة إلى ذلك تقدم الشركة فترة سماح مدتها ثلاثة أشهر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، يمكنك خلالها تجديد اسمك للحفاظ على الملكية.

ما هو الغرض من عملة ENS ومشروعها

يمكنك تعيين اسم مجال لمحفظة العملة المشفرة الخاصة بك للراحة خاصة إذا كنت تقوم بأعمال تجارية بشكل متكرر باستخدام العملات المشفرة، ويشبه هذا تعيين اسم مجال لشركتك عبر الإنترنت وحسابات الشبكة الاجتماعية، وبالمقارنة مع طريقة النسخ واللصق فإن هذه الحيلة توفر الوقت بلا شك.

بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل من مخاطر إرسال العملات المشفرة إلى عناوين غير صحيحة والتي ترتبط في كثير من الأحيان باستخدام عناوين طويلة وصعبة التذكر، والأفضل من ذلك يمكنك إعطاء مجال ENS الخاص بك العديد من العناوين، مما يشير إلى أنك تحتاج فقط إلى مجال واحد يمكن قراءته من قبل الإنسان لتلقي أي أموال رقمية أو NFT.

ونظرًا للوظيفة السياقية لهذه المجالات متعددة العناوين، يمكنك تعيين كل من محفظة web3 الخاصة بك ومحفظة Ethereum الخاصة بك إلى نفس المجال، ونتيجة لذلك فإن موقع الويب الخاص بك هو الموقع الذي يتم إرسالك إليه عند استخدام نطاق ENS الخاص بك في متصفح الويب.

وسيتعرف التبادل أو dApp الذي تستخدمه على الفور على عنوان التشفير الخاص بك عند استخدامه لإرسال أو تلقي عملة معينة  وتدمج ENS خدمات الويب المختلفة في مصدر واحد بهذه الطريقة، ويمكنك أن تفترض أن لديك موقعًا إلكترونيًا مسجلًا بنطاق DNS يستضيف سيرتك الذاتية وبيانات الاعتماد الأكاديمية الخاصة بك.

وإذا كنت ترغب في الاحتفاظ باسم مجال ENS واحد فقط لموقعك على الويب، وعنوانك المشفر وملف تعريف LinkedIn وحساب Github، وما إلى ذلك فيمكنك ربط موقع الويب المسجل باسم DNS بنطاق ENS الخاص بك ويعمل نطاق ENS الخاص بك كاسم وهمي لجميع حسابات الإنترنت الخاصة بك.

فوائد عملة ENS ومشروعها

أولًا انخفاض في الأخطاء، تسهل عملة ENS ومشروعها عليك تعيين الأسماء التي يمكن قراءتها بواسطة الإنسان إلى معرفات يمكن قراءتها بواسطة الكمبيوتر على Ethereum، كما سبق ذكره، ويقل احتمال نسخ عناوين التشفير عند استخدام أسماء قصيرة لا تنسى بدلاً من العناوين الطويلة.

ثانيًا أن معاملات ENS غير قابلة للتغيير لأنها مدعومة بعقود ذكية تعمل على Ethereum blockchain، وجميع سجلات ENS غير قابلة للتغيير، وعلى غرار تقنية blockchain، كما يمكن للمعاملات غير القابلة للتغيير أن تصمد أمام الرقابة،  وبالإضافة إلى ذلك، تعاونت ENS و IPFS لمنع الأطراف غير المصرح لها من العبث بمحتويات المجال الخاص بك.

ثالثًا طريقة بحث سهلة الاستخدام، يمكنك تحديد موقع سجلات تسجيل المجال الخاص بك بسرعة باستخدام Etherscan، ومستكشف كتلة Ethereum، لأنك تحتفظ بها هناك، ويمكن لمستخدمي العملات المشفرة الوصول إلى معاملات Ethereum من خلال المستكشف، بما في ذلك رصيد المحفظة والمبلغ والمعاملات.

وأيضًا من خلال إعدادات ENS dApp، يمكن لمالكي المجال تمكين الدقة العكسية وعرض مجالات ENS الخاصة بهم بدلاً من عناوينهم، وهناك منظمة مستقلة لامركزية تدعى ENS DAO، أو DAO يشار إليها باختصارها، ونظرًا لأن القواعد مدرجة في البروتوكول فإنها تتكون من رمز مفتوح المصدر يتحكم فيه الأعضاء ويفتقر عادةً إلى أي نموذج إدارة، مثل الهيكل الهرمي التقليدي لأعضاء مجلس الإدارة.

وإذا رغب أحد أعضاء الفريق في إضافة قواعد معينة أو تغييرها، فإنه يقدم اقتراحًا إلى DAO لموافقة الفريق، ويمكن أن تستمر DAOs في التوسع بهذه الطريقة لأن أعضائها أولئك الذين يهتمون حقًا بالمشروع يمكنهم اقتراح التحديثات الضرورية والموافقة عليها.

عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service
عملة ENS ومشروعها Ethereum Name Service

كيف يتم حماية عملة ENS ومشروعها؟

منصة Ethereum، التي تدعم ENS محمية بآلية إجماع لإثبات العمل تتطلب من المعدنين إنشاء إيثر جديد، ويتم تأمين Ethereum blockchain ويتم التحقق من المعاملات بواسطة مجموعة من العقد المستقلة، ونظرًا لأن Ethereum لا مركزية ولديها أكثر من 10000 عقدة تحمي الشبكة، فإن عملة ENS ومشروعها ليس لديها نقطة فشل واحدة ولا يمكن مهاجمتها بهذه الطريقة، إلى جانب هذه المحافظ عملت Ethereum Name Service مع آخرين مثل Coinbase Wallet و Trust Wallet و My Crypto.

أين يمكننك شراء عملة ENS؟

تقدم كل من Binance و OKX و Bitget و Mandala Exchange و FTX ENS، كما تعتبر هذه هي بورصات العملات المشفرة الرئيسية لتداول أسهم Ethereum Name Service في الوقت الحالي Binance و BingX و Deepcoin و Bybit و OKX، إذا كنت مهتمًا بمعرفة مكان شراء Ethereum Name Service بالسعر الحالي فيمكنك الحصول عليها من هذه المنصات.

سعر عملة ENS

مع حجم تداول يبلغ 64،312،358 دولارًا أمريكيًا على مدار اليوم فإن السعر المباشر الحالي لخدمة اسم Ethereum هو 14.73 دولارًا أمريكيًا، وفي اليوم السابق، انخفضت عملة ENS بنسبة -1.93٪، ومع القيمة السوقية الحية البالغة 298.218.585 دولارًا أمريكيًا، فإن تصنيف العملة على موقع CoinMarketCap الحالي هو رقم 112 في العالم، ولها حد أقصى للكمية يبلغ 100 مليون عملة ENS وإمدادات متداولة من 20 مليون عملة إلكترونية ENS.

الخاتمة

من وجهة محترفين أن قابلية الاستخدام هي ما تمنع استخدام الويب 3 على نطاق واسع، على سبيل المثال يجد مستخدمو التشفير عديمي الخبرة عناوين طويلة ومعقدة محيرة وغير مريحة، وهذه العناوين مخصصة للمستخدمين النهائيين الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر.

ومن خلال ترجمة معرفات معقدة يمكن قراءتها بواسطة الكمبيوتر مثل 0x816 … e684e إلى أسماء يمكن قراءتها بواسطة الإنسان مثل Josiah.eth، توفر عملة ENS ومشروعها حل blockchain لهذه المشكلة، كما توفر نطاقات ENS الفرصة للتفاعل السلس بينك وبين عملائك على تطبيقات الويب 3.

وتمامًا مثل عناوين IP التقليدية التي أصبحت أسهل في الاستخدام مع ظهور DNS،كما ذكرنا أعلاه ومن أجل ضمان أن شركتك مستعدة للاستفادة من الوعد بمستقبل مرتكز على blockchain، يعد شراء نطاق عملة ENS خيارًا جيدًا.

إقرا أيضًا:

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى