شركة CHO لتصنيع زيت الزيتون تستخدم تكنولوجيا البلوكشين

شركة CHO لتصنيع زيت الزيتون تستخدم تكنولوجيا البلوكشين

 تقني نت – قامت شركة CHO التي يقع مقرها في دولة تونس، والتي تعرف على أنها احدى الشركات الرائدة في إنتاج زيت الزيتون، بالاعلان عن شراكة جديدة مع شركة IBM و بالتحديد تقنية البلوكشين Blockchain الخاصة بها.

جاء ذلك في الاعلان الذي تم تم نشره على موقع Olive oil Times ، قبل يومين حيث أشار الاعلان الى أن هدف شركة CHO من هذه الشراكه هي تعزيز الشفافية و السماح للمستهلكين بتتبع المنتج من بداية موسم الحصاد، وحتى وصوله إلى رف المطبخ الخاص بهم.

وفي هذا الشأن صرح وجيه ريكيك، الرئيس التنفيذي لشركة CHO، التي توزع علامة Terra Delyssa الخاصة بزيت الزيتون:

بالطريقة التي نرى بها هذه الصناعة، سوف يتضاعف عامل الشفافية لدى المستهلكين.

وأشار الى طريقة التعامل مع هذه التقنية قائلاً :

عندما يقوم المستهلك بمسح الرمز الموجود على الزجاجة بواسطة قارئ الأكواد الخاص بهذه التقنية، يمكن أن يظهر لهم المنطقة التي تم حصاد الزيتون منها، و متى تم عصر الزيتون، و من ثم تصفيته و تعبئته، و متى تم تجهيزه للشحن.

وأضاف:

لقد إكتشفنا أن الشفافية كانت عامل النجاح الثاني، و حاولنا الإستِفادة من هذا الأمر و لكن كانت تواجهنا صعوبة عدم وجود طرق كثيرة لزيادة عامل الشفافية في الماضي.

الآن هناك تقنية البلوكتشين، ولهذا نظن أنها ستأخذنا حقاً إلى المستوى التالي.

تقنية البلوكشين في مجال تتبع المعاملات

البلوكشين هو نظام لتتبع المعاملات بشكل عام، تم تصميمه بهدف السماح لأصحاب الأعمال و المُستهلكين أو أي كيان آخر بتتبع معامله أو منتج بشكل فعال باستخدام التكنولوجيا.

وفي مجال تتبع المنتجات فإن هناك العديد من الشركات التي بدأت بإستخدام هذه التقنية، حيث يتم تتبع المنتجات بشكل فعال منذ تاريخ إنتاجها وحتى وصولها الى وجهتها النهائية.

ومن الأمثلة عليها ما قمنا بذكره سابقاً بإستخدام شركة Wallmart ، لتقنية البلوكشين في مجال تتبع سلاسل توريد الجمبري.

حيث يقوم مستخدمو هذه التقنية، بتسجيل معلوماتهم ضمن مجموعات، يتم نقلها بعد ذلك الى تقنية البلوكشين ليتم ربطها معاً، حيث يمكن إضافة العمليات و الحركات فقط إلى سلسلة البلوكشين، و لا يمكن حذفها أو تعديلها.

ولهذا فإن هذه التقنية تساعد في الحفاظ على المعلومات المتوفرة بشكل آمن، يمكن المستخدمين من الوصول الى العمليات بشكل شفاف للمراجعة.

في هذا الشأن قال وجيه:

بمجرد إدخال المعلومات على البلوكشين لا نستطيع تغييرها، لذلك نحن نحمل أنفسنا المسؤولية، و يعتبر هذا إحدى أكبر أجزاء كسب الثقة.

وعلى الرغم من أن تقنية البلوكشين هي عملية صعبة التطبيق، خاصة عندما يكون هناك العديد من الخطوات المختلفة للتتبع، الا أن شركة CHO قامت بتبسيطها ، حيث قال وجيه :

على الرغم من أنه أمر معقد لكن تمكنت شركة IBM حقا من تسهيل الأمر

و أشار الى أن التقنية ستسمح للمشترين بمسح رمز الاستجابة الموجود على العلبة، ليوضح لهم أين تم تغليف الزجاجة الموجودة في أيديهم، و متى و أين تم حصاد الزيتون الذي تم عصره وصولاً الى المنتج النهائي.

نقاط التأكد من منتج زيت الزيتون

تعمل العملية على إنشاء ثماني نقاط فحص يتم تسجيلها على البلوكشين، وهي عندما يتم تلقيط الزيتون و سحقه و عصره و من ثم تصفيته، و يتم تحليل الزيت قبل التخزين، و من ثم تاريخ التخزين، و متى تم تعبئته، و التحليل بعد التعبئة.

وأشار وجيه الى أنه يأمل أن تتمكن CHO في المستقبل الى زيادة الوعي لصناعة زيت الزيتون، و تقليل الغش المحتمل في هذه الصناعة.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / شركة CHO لتصنيع زيت الزيتون تستخدم تكنولوجيا البلوكشين ، على موقعنا تقني نت نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.