العملات الرقميةمقالات تعليمية

شرح مبسط حول الطرح الأولي للعملات الرقمية ICO

تقني نت

شرح مبسط حول الطرح الأولي للعملات الرقمية ICO

تقني نت – لعل الغالبية منا سمع كلمة الطرح الأولي للعملة أو سمع كلمة ICO في سوق الكريبو ،وهي إختصار للكلمات التالية Initial Coin Offering ( العرض الأولي أو المبدئي للعملة).

وسنقوم في هذا المقال بشرح مجموعة من الأمور التي تساعدنا في معرفة ما هو الطرح الأولي للعملات الرقمية معناه، ومفهومه ، وكل الأمور التي تدور حوله.

تابعونا على تليجرام

أولاً – ما هو الطرح الأولي للعملات الرقمية ICO

الطرح الأولي للعملات الرقمية هو مفهوم ظهر بهدف التمويل الجماعي لمشاريع البلوكشين، ومشاريع العملات الرقمية المشفرة.

ويعتبر الـ ICO بأنه حدث يهدف لجمع الحشود وتجميع المبيعات، تقوم به الشركة التي تنوي إطلاق عملة رقمية جديدة بهدف جمع التمويل لهذا المشروع.

مقابل هذا التمويل يجب على الشركة أن تقدم شيئاً في المقابل ، وهو ما تقوم به الشركة بتقديم مجموعة من العملات الرقمية أو التوكنات الخاصة بمشروعها.

بمعنى آخر تقوم الشركة بطرح مشروع العملة الرقمية الخاص بها، وتحاول جمع مبالغ لتمويل هذا المشروع، وكل شخص من الساهمين بعملية الطرح الأولي سوف يشتري عملات رقمية وتوكنات .

ثانياً – طريقة الشراء والهدف منه

تقوم الشركات عادة بإطلاق عدد معين من العملات الرقمية أو التوكنات المشفرة، ثم تبيع التوكنات إلى الجمهور المستهدف والذي يدعمها بالتمويل.

ويتم عادة البيع والشراء عن طريق بعض منصات التداول، أو يتم الشراء مباشرة مقابل بيتكوين BTC أو إحدى العملات الرقمية الأخرى، كما يمكن أن تتم العملية مقابل العملات الورقية أيضاً.

أما الهدف من هذا البيع هو كما ذكرنا سابقاً، هو الحصول على رأس المال لتمويل مشاريع الشركة و تطوير المنتجات.

ثالثاً – أول مشروع يجري عملة طرح أولي ICO

كان أول مشروع قام بعملية طرح أولي لعملة رقمية، هو مشروع Master Coin، عام 2013 حيث تمكنت الشركة القائمة على هذا المشروع من جمع 5 مليون دولار آنذاك.

كان هناك العديد من المشاريع اللاحقة الناجحة من ضمنها شركة إيثريوم Ethereum عام 2014 حيث جمعت الشركة آنذاك 18 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من المشاريع التي نجحت بالفعل بعد طرحها ICO الا أن هناك العديد منها ايضاً فشل.

رابعاً – كيف تعرف ان كان الطرح الأولي لعملة فاشل أو مشروع إحتيال؟

يجب على أي مستثمر ينوي الدخول في أي طرح أولي لعملات الرقمية، أن يتأكد من المشاريع التي تقدمها الشركة، هي مشاريع ناجحة، وذلك من خلال قراءة الورقة البيضاء للمشروع.

كما يجب أن يعرف المستثمر إن كان المنتج أو الخدمة التي ستقدمها الشركة مطلوب أو لا، كما أن يتأكد من أن هناك فريق عمل المشروع قوي ولديه الإمكانيات لتحقيق الهدف أو لا.

ليس فقط نجاح أو فشل المشاريع الأولية هو المقياس ، ولكن أيضا من الممكن أن تكون بعض المشاريع هي مشاريع نصب و إحتيال، وقد حدث هذا الامر بالفعل من خلال مجموعة من الحملات الاحتيالية.

ومن بين أهم العلامات التي تنذر بناقوس الخطر حول بعض حملات الطرح الأولي للعملات الرقمية ، ما يلي:

  • فريق عمل و مطورو المشروع مجهولون أو غير معروفين لأي شخص في المجتمع: إذا كان الأشخاص وراء الطرح الأولي للعملات الرقمية لا يضعون أسمائهم أو عناوينهم أو عناوين الشركة أو حتى خبراتهم في مجال العمل فإنه يجب عليك إعادة النظر بالاستثمار في هذا المشروع.
  • عدم وجود محفظة ضمان للمساهمات : إذا كانت جميع الأموال التي تم جمعها من الحملة تتركز في أيدي أصحاب المشروع، فلا شيء يمنعهم من الهروب بالمال.
  • أهداف غير واقعية/غير واضحة: كما ذكرنا سابقاً عندما لا يكون للمشروع خارطة طريق واضحة وواقعية، فهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون الأشخاص القائمون عليه لا يعرفون كيف يحققون الأهداف.
  • انعدام الشفافية: عندما يتم كل شيء في الخفاء وبدون تقديم الأخبار بشكل شفاف للمستثمرين، فان ذلك يجعلك تعيد النظر في دخولك في هذه العملة.

إقرأ أيضاً

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies وذلك لتحسين تجربتك في التصفح

إغلاق
إغلاق