شرح تقنية البلوكشين الجزء الخامس

شرح تقنية البلوكشين الجزء الخامس

 تقني نت – نكمل في هذا المقال شرح تقنية البلوكشين الجزء الخامس ، وهو آخر المقالات التي تتحدث حول تقنية البلوكتشين.

حماية الملكية الفكرية

من المعروف بأنه من الممكن استنساخ معلومات رقمية بلا حدود كما ويمكن توزيعها على نطاق واسع بفضل استخدام الانترنت، كما وأن هذا قد أعطى مستخدمي الويب على مستوى العالم منجم من الذهب من المحتوى المجاني.

وعليه فإن صاحب حقوق الطبع والنشر لم يكونوا محظوظين جداً، حيث أنهم قد تعرضوا لفقدان السيطرة على ممتلكاتهم الفكرية فضلاً عن المعاناة المالية.

ولكن باستخدام العقود الذكية فمن الممكن حماية حقوق الطبع والنشر وأتمتة عملية بيع الأعمال الإبداعية عبر الانترنت، مما يلغي حظر النسخ للملفات.

كما أن Mycelia تستخدم البلوكشين لإنشاء نظام توزيع الموسيقى الند للند Peer 2 Peer، حيث قام المغني البريطاني إيموجن هيب بتأسيس Mycelia  حتى تمكن الموسيقيين من بيع الأغاني مباشرة للجمهور.

وفضلاً عن عينات الترخيص للمنتجين فإن كل هذه الوظائف تجري بشكل آلي من خلال العقود الذكية، كما أنها تتمثل بقدرة البلوكشين بإصدار المدفوعات بمبالغ كسرية من العملات الرقمية، وهذا يدل على أن استخدام البلوكشين لديه فرصة كبيرة للنجاح.

إنترنت الأشياء (IoT)

كما تعرف هذه التقنية بأنها الإدارة التي تسيطر عليها الشبكة لعدة أنواع معينة من الأجهزة الإلكترونية ، على سبيل المثال رصد درجة حرارة الهواء بمنشأة تخزين.

وعن طريق استخدام العقود الذكية فمن الممكن أن تتم أتمتة ادارة النظم عن بعد، عن طريق مزيج من البرمجيات وأجهزة الاستشعار وشبكة تسهيل تبادل البيانات بين الكائنات والآليات، أما النتيجة فهي زيادة كفاءة النظام وتحسين مراقبة التكاليف.

كما أن اكبر اللاعبين بتصنيع تكنولوجيا الاتصالات يتنافسون بالسيطرة على IOT مثل سامسونج كما وأن من شأنه التوسع الطبيعي للبنية التحتية القائمة والتي يسيطر عليها شاغلو الوظائف السماح للتطبيقات المتصلة بالانترنت بتشغيل السلسلة من الصيانة التنبؤية للأجزاء الميكانيكية لتحليل البيانات.

مكافحة غسل الأموال ومعرفة العملاء

تعد مكافحة غسل الأموال ومعرفة العملاء ممارسات لديها أمكانية قوية للتكيف مع البلوكشين، كما وأنه في الوقت الراهن يجب على جميع المؤسسات المالية القيام بعمليات متعددة الخطوات لكل عميل جديد.

كما وأنه من الممكن معرفة تخفيض تكاليف اعرف عميلك من خلال التحقق من العملاء عبر المؤسسات، كما وأنه في الوقت نفسه تتم زيادة فعالية الرصد وكذلك التحليل.

ومن هذه النقطة بدأت الشركة الناشئة Polycoin بتقديم حلول لغسيل الأموال ومعرفة العميل الذي ينطوي على تحليل المعاملات، حيث تحال المعاملات التي يتم تحديدها على أنها مشبوهة لموظفي الأمتثال.

كما أن هناك شركة ناشئة تسمى Tradle تقوم بتطوير تطبيق يسمى الثقة في الحركة يسمح للعملاء بالتقاط لقطة من الوثائق الشخصية الرئيسية -جواز السفر، بعض الفواتير، وما شابه- وعندما يتم التحقق من هذه الوثائق من قبل البنك، حتى يتم تخزين هذه البيانات بشكل مشفر على البلوكشين.

تسجيل ملكية الأراضي

وبما أن دفاتر الحسابات يمكن الوصول إليها علنًا، فإنه بإمكان البلوكشين أن يجعل جميع أنواع حفظ السجلات أكثر كفاءة، وعناوين الملكية هي مثال على ذلك. فهي تميل إلى أن تكون عرضة للاحتيال، فضلًا عن كونها مكلفة.

إقرأ أيضاً

التعليقات مغلقة.