شرح تقنية البلوكشين الجزء الأول

شرح تقنية البلوكشين الجزء الأول

تقني نت – في كثير من الأحيان تذكر تكنولوجيا البلوكشين Blockchain  في الآونة الأخيرة، حيث أن هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها قد جذبت اهتمام الكثير من كبرى الشركات إلى كبرى الحكومات وخاصة فيما يتعلق بالمجالات المالية.

كما أن الكثير من الخبراء يرون بأن هذه التكنولوجيا لها مستقبل باهر جداً، كما أن من شأنها أن تكتسب صدى واسع يضاهي ما حدث عند أول ظهور للأنترنت، وعليه فمن المهم أن يعرف الناس هذه التكنولوجيا الجديدة وفهمها على أكمل وجه.

و إننا في موقع تقني نت سنقدم ونعرض لكم دليل شامل عن هذه التقنية.

هل البلوكشين هي الانترنت الجديد؟

البلوكشين هو اختراع ثوري جديد ليس من الممكن انكاره وهو من أفكار شخص أو مجموعة أشخاص معروفين باسم مستعار -ساتوشي ناكاموتو- ومنذ ذلك الحين فإن هذه التكنولوجيا تطور لشيء أكبر، ولكن السؤال الجوهري، ما هو البلوكشين؟

تعتمد البلوكشين على فكرة السماح بتوزيع المعلومات الرقمية بدون نسخها لكن تكنولوجيا البلوكشين قد خلقت العمود الفقري لنوع جديد من الانترنت.

تم تطويرها في الأصل من أجل عملة البتكوين BTC ولكن في الوقت الحالي يجد مجتمع التكنولوجيا امكانيات أخرى محتملة لهذه التكنولوجيا، أما البتكوين -الذهب الرقمي- الذي تبلغ القيمة الاجمالية لهذه العملة ما يقارب 100 مليار دولار أمريكي.

كما أن شبكات أخرى من البلوكشين يمكن أن تصنع أنواع أخرى من القيمة الرقمية وهذا ما سيتم شرحه لاحقاً، وعليه فوجود معرفة أساية بهذه التكنولوجيا الجديدة تبين السبب في كونها ثورية.

ما هي تكنولوجيا البلوكشين؟

البلوكشين هي دفتر رقمي يتم تسجيل المعاملات عليه والتي يمكن برمجتها لتسجيل المعاملات المالية وكل شيء تقريباً ذو قيمة، كما ويمتاز هذا الدفتر بأنه غير قابل للتزوير بسبب أنه متواجد على قاعدة بيانات موزعة.

أبرز مميزات تقنية البلوكشين و خصائصها

قاعدة بيانات موزعة

تأمل بأن هناك آلاف البيانات المكررة أو ربما ملايين المرات عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر، ثم تخيل بعدها أن هذه الشبكة تكون مصممة لتحديث البيانات بانتظام في نفس الوقت.

ولهذا فإن المعلومات الموجودة على البلوكشين موجودة على قاعدة بيانات مشتركة كما وأنها باستمرار تكون متوافقة، كما أن هذه الوسيلة لها فوائد واضحة لاستخدام الشبكة.

وعليه فإنه لا يتم تخزين قاعدة بيانات بلوكشين في مكان واحد فقط مما يعني بأن السجلات التي يحتفظ بها هي عامة كما ويمكن التحقق منها بسهولة، ولا يوجد نسخة مركزية من هذه المعلومات تمكن القراصنة من الوصول اليها، لأن هذه المعلومات تستضيفها الملايين من أجهزة الكمبيوتر في واقت واحد.

بالإضافة لكونها في متناول أي شخص عبر الانترنت، وللتعمق بشكل أكبر في جدول بيانات جوجل التناظري، عليك قراءة المقال التالي والذي كتبه شخص متخصص في البلوكشين يدعى وليام موجيار منظم ومسوق واستراتيجي متخصص في البلوكشين.

البلوكشين مثل محرر مستندات جوجل

الطريقة التقليدية لتبادل الوثائق بشكل تشاركي هي عن طريق ارسال مستند وورد إلى مستلم آخر، حيث نطلب منهم إجراء المراجعات عليه وإعادته لنا.

لكن مشكلة هذا السيناريو هو بأنك تحتاج للانتظار حتى تتلقى النسخة من جديد قبل أن تتمكن من رؤية أو اجراء تغييرات أخرى عليها، وذلك لأنك تكون محجوباً عن تحريره حتى ينتهي الشخص الآخر من القيام به، فهذه الطريقة هي التي تعمل عليها قواعد البيانات اليوم.

كما لا يمكن للمالكين أن يقوموا بأي أجراء للتعديلات على السجل نفسه في نفس الوقت، أما بوجود مستندات جوجل أو ما يسمى -جداول بيانات جوجل- فيستطيع كلا الطرفين الدخول للمستند نفسه في نفس الوقت.

بحيث تكون النسخة الوحيدة من تلك الوثيقة مرئية دائماً لكلاهما، فهو عبارة عن دفتر الحسابات المشترك، أو كوثيقة مشتركة، ويأتي دور الجزء الموزع عندما يكون باستطاعة عدة أشخاص المشاركة في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / شرح تقنية البلوكشين الجزء الأول ، نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم. 

التعليقات مغلقة.