شرح أوراكل التمويل اللامركزي DeFi

شرح أوراكل التمويل اللامركزي DeFi

 تقني نت – في ظل تطور مجال العملات الرقمية تبرز العديد من المصطلحات التي يجب الحديث عنها بشيء من التفصيل وتبسيطها للمجتمع العربي المهتم بالعملات الرقمية.

ومن هذه المصطلحات هو مصطلح الأوراكل Oracle في البلوكشين و أوراكل في مجال التمويل اللامركزي DeFi بعد الانتشار الكبير.

ما هو الأوراكل في البلوكشين blockchain؟

تعتبر الأوراكل من الخدمات التابعة لجهات خارجية وتسمح بتلقي البيانات الخارجية من خارج نظامها البيئي للعقود الذكية داخل Blockchains.

وتعمل كمصدر بيانات يمكن إدخاله في عقد ذكي مما يمكنهم من الوصول إلى بيانات غير موجودة على blockchain والتي غالباً ما تكون سعر الأصول في الوقت الفعلي.

على الرغم من أن أوراكل ليست مصادر بيانات إلا أنها تتحقق من البيانات على السلسلة المتعلقة بأحداث العالم الحقيقي ثم ترسل البيانات التراكمية إلى العقود الذكية.

حالياً تعتمد الشركات على الأوراكل في مجال التمويل اللامركزي للحصول على البيانات.

وفي الواقع يتم دعم سبعة من أفضل 10 تطبيقات التمويل اللامركزي بواسطة أوراكل مركزية أو شبه مركزية للمعلومات الخارجية الهامة وذلك بسبب عدم وجود أوراكل بإجراء الاستعلامات.

ماهي أنواع أوراكل؟

يتم تصنيف أوراكل بناءً على مصدر المعلومات واتجاه المعلومات ودرجة الثقة.

ويمكن أن يكون مصدر البيانات إما أجهزة تقوم بجمع البيانات مباشرة من العالم المادي وتحويلها إلى قيم رقمية يمكن إدخالها في العقود الذكية.

وتتضمن ذلك ماسحات الباركود وأجهزة الاستشعار التي تجمع البيانات بشكل نشط او سلبي وتنقلها إلى العقد الذكي.

وقد تحصل برامج أوراكل على معلومات من مصادر عبر الانترنت وتتصفح مواقعها على الويب وبالتالي توفر أحدث المعلومات للعقد الذكي.

أما بالنسبة إلى سلاسل الكتل فهي تأتي من عمليات تبادل العملات المشفرة.

ومن الممكن أن يكون اتجاه المعلومات إما واردة أو صادرة بينما تسمح أوراكل الواردة للشبكة بإرسال معلومات من مصادر البيانات الخارجية إلى العقود الذكية لإرسال البيانات إلى مصادر خارجية.

وعملها ككيان واحد يوفر البيانات من مصدر خارجي إلى عقد ذكي يعمل بمجموعة من ميزات الأمان، ونظراً لوجود عقدة واحدة فقط مسؤولة على غرار النظام المالي التقليدي.

توجد نقطة فشل واحدة وتصبح أقل أماناً  وأكثر عرضة للتلف والهجوم من خلال البيانات الضارة التي يتم إدخالها في العقد الذكي.

ومن ناحية أخرى تعتمد أوراكل اللامركزية على مصادر خارجية متعددة لزيادة مصداقية البيانات المقدمة للعقود الذكية.

وتعمل على نظرية لعبة نقاط Shelling حيث يقدم جميع المشاركين البيانات دون التواطئ مع بعضهم وتحدد هذه اللعبة ما إذا كانت نقطة بيانات الإجماع أو التعديلات المقترحة على برامج صحيحة بعد تصفية أي الأخطاء.

لماذا يحتاج نظام التمويل المركزي البيئي إلى أوراكل لامركزي؟

يعتبر أوراكل في الطبقة المتوسطة وذلك لضمان الثقة في نظام التمويل اللامركزي DeFi البيئي.

ويتم ذلك عبر مراحل أولاً يتم استخدامه بشكل أساسي داخل نظام DeFi البيئي لأن استخدامه يتعارض مع تطبيقات DeFi وفي معظم الحالات على شبكة الايثيريوم ولذلك تعتبر هذه التطبيقات هي أدوات مالية مبنية على blockchain.

وتعتبر القيمة الإجمالية المقفلة أو TVL في DeFi هي الرصيد الإجمالي ل(ETH) Etherو (BTC) البيتكوين وERC-20 الموجودة في العقود الذكية لتطبيقات DeFi.

ويعد الارتفاع السريع في TVLمن 675مليون دولار في بداية 2020 إلى ما يزيد عن 7 مليارات دولار في الربع الثالث من العام مؤشراً على تأثير blockchain oracles في DeFi.

ويظهر أيضاً في العوائد الأساسية من العام حتى تاريخه على الاستثمارات في الرموز المميزة للحوكمة لمزودي أوراكل اللامركزي الرئيسيين Chainlink (برمز LINK) وبروتوكول Band وتوكنه BAND الخاص به) عند مقارنته مع البيتكوين.

وتعمل هذه البروتوكولات الهجينة ذات الشعبية المتزايدة والتي تقدم شبكات لامركزية مع القضاء على التقلبات من خلال ربط الأصول المشفرة بالأدوات المالية التقليدية وخاصةً تلك المرتبطة بالدولار الأمريكي.

ماهي مخاطر استخدام أوراكل في التمويل المركزي؟

تعد مشاكله ووقت الاستجابة من المخاطر الرئيسية لتشغيل أوراكل على blockchain.

وتنشأ هذه المشاكل بسبب تضارب الثقة الذي تجلبه أنظمة الطرف الثالث المركزية إلى العقود الذكية وأنظمة blockchain اللامركزية.

ونظراً لأن البيانات المقدمة من أوراكل يتم إدخالها مباشرة في العقود الذكية والتي تعمل بناءً على هذه البيانات.

كما أنه نظراً لهذه الآثار فمن الواضح أنها تتمتع بسلطة هرمية في تنفيذ العقود الذكية من الأهمية بمكان أن تحتوي تطبيقات البروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi على أوراكل مع بيانات موثوقة وزمن انتقال ضئيل أو معدوم.

وبشكل عام يمكن تصنيف حلول أوراكل إلى فئتين سريعة غير آمنة وأمنة بطيئة، الفئة الأولى تنطبق بشكل أساسي على أوراكل اللامركزية.

حيث تتمتع بمعدلات زمن انتقال منخفضة، نظراً لضعف هجمات نظرية الألعاب المختلفة وتعمل غالبية تطبيقات DeFi على أوراكل مركزية أو شبه مركزية.

وتستخدم معظمها اللامركزية آلية ShellingCoin حيث تقوم المصادر المستقلة بالإبلاغ عن البيانات دون التنسيق مع المصادر الأخرى أن تفعل الشيء نفسه وهذه الآلية عرضة لمشاكل مختلفة مثل التواطؤ بين الأطراف والإشارة وحتى الرشوة.

وفي حال قيام أحد المتطفلين بمهاجمة موجز البيانات، المعروف باسم هجوم man-in-the-middle فلا توجد آلية انتقامية في المكان حتى قيمة واحدة غير صحيحة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على التطبيقات التي تعتمد عليها.

وتندرج أوراكل المركزية ضمن فئة آمنة وغير بطيئة عندما تتعارض مع اللامركزية فإنها قوية مع عناصر نظرية اللعبة.

ويستخدمون التصويت اليدوي و”جولات النزاع” للتغلب على الهجمات التي تحاول التلاعب ببياناتهم.

ونظراً لأن هذه الأساليب تستلزم فترات انتظار أطول وأحياناً تستمر لأسابيع، فغالباً ما يتم تثبيط تطبيقات التمويل اللامركزي عن استخدامها كأداة اختيارهم.

ومع ذلك على الرغم من حمايتهم من هجمات نظرية اللعبة، فأنهم يواجهون مخاطر الطرف المقابل ويتركون فرصة أكبر للاختراق الفعال بسبب نقطة واحدة من الفشل، مما يقلل من أمان تطبيقات DeFi في هذا الصدد بالذات.

كيف تتغلب تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi على قيود أوراكل؟

يمكن أن يوفر الأمان القوي المستند إلى نظرية اللعبة في النزاعات حلولاً ممكنة لمشكلة أوراكل.

وكما رأينا في الثغرات الأمنية في Synthetix و bZx فإن أوراكل blockchain عرضة لهجمات المتسللين المحتالين الذين يرغبون في استغلال الانحرافات في الأسعار من خلال جعل أوراكل هدفهم.

وباعتباره عرضة لهذه الهجمات لأنها من الناحية النظرية خارج آلية الإجماع في blockchain لا تنطبق عليها.

وتتصدر منصات تطوير أوراكل مثل منصات chainlink و Band Protocol و Compound مع موجز السعر المفتوح.

ودخلت Chainlink في شراكة مع عمالقة مثل Googleو Oracle CorporationوBinance وحتى شبكة Blockchain Service في الصين، كما أنها تجري محادثات مع SWIFT وهو المعيار العالمي للاتصالات بين الكيانات المالية.

ماهي أشهر بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi التي تعمل بنظام أوراكل؟

تستخدم بروتوكولات الإقراض المفتوحة مثل MakerDAO و Compound وUniswap وAave لجلب البيانات الخارجية أثناء التشغيل على Ethereum blockchain.

ويعد MakerDAO من بين بروتوكولات الإقراض المفتوح الأكثر شيوعاً ويرتبط رمز Dai الخاص به بالدولار الأمريكي ومدعوماً بأصول التشفير.

وتستخدم MakerDAO وحدة أوراكل لتحديد سعر الأصول في الوقت الفعلي، وتتكون الوحدة من عناوين القائمة البيضاء من أوراكل وعقد مجمع.

ويرسل تحديثات الأسعار الدورية إلى مجمع يحدد السعر المتوسط والذي يستخدم بعد ذلك كسعر مرجعي على المنصة.

حيث يعتبر بروتوكول لسوق المال يتيح للمستخدمين كسب الفائدة أو اقتراض الأصول مقابل ضمانات.

وعلى غرار MakerDAO ويستخدم Compound أيضاً أوراكل لجمع معلومات الأسعار التي يتم إعادة توجيهها إلى موجز الأسعار، والتي تتم إدارتها والتحكم فيها من قبل “المسؤولين” الذين يمتلكون توكن Compound المعروف بإسم COMP.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / شرح أوراكل التمويل اللامركزي DeFi ، نتمنى أن نكون قد وفقنا باختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.