العملات الرقميةأخبار العملات الرقمية

كيف تحمي نفسك من سرقة العملات الرقمية؟

كيف تحمي نفسك من سرقة العملات الرقمية؟

 تقني نت – بسبب ارتفاع عمليات السرقة والاحتيال في العملات الرقمية فإننا سوف نتحدث في هذا المقال كيف تحمي نفسك من سرقة العملات الرقمية .

تحدث كوينتيليغراف مع خبراء الأمن الذين شاركوا نصائح حول كيفية الحفاظ على أمان العملات الرقمية بعد عدد كبير من عمليات السطو في بريطانيا التي نجحت في سرقة آلاف العملات الرقمية من أصحابها يومياً.

مؤخراً كانت هناك سلسلة من عمليات سرقة العملات الرقمية في لندن .

حيث يهدد اللصوص حاملي العملات الرقمية بالعنف ما لم ينقلوا عملاتهم الرقمية المحفوظة في محافظ الهواتف المحمولة أو في بورصات العملات الرقمية.

كما هو مفصل من قبل The Guardian UK ، فإن تقارير الجريمة من شرطة مدينة لندن توضح بالتفصيل كيف سرق البلطجية آلاف الدولارات من العملات الرقمية شخصياً.

سرقة العملات الرقمية
سرقة العملات الرقمية

حيث قال أحد الضحايا إن هاتفه قد تعرض للنشل أثناء تناوله للشرب ، وأدرك لاحقاً أنه تم سحب أكثر من 12000 دولار من الايثيريوم ETH من حسابه الذي يمتلكه على محفظة Crypto.com .

ويعتقد الضحايا أنه تم سرقتهم بسبب أن السارقين قد رأوهم يكتبون رقم التعريف الشخصي وكلمة السر الخاصة بحسابهم.

اقتربت مجموعة من ضحية أخرى من بيع الكوكايين له ، وبعد الانتقال إلى مكان آخر لشراء المخدرات ، تم احتجاز الشخص، وقاموا بسرقة هاتفه.

وعندما وصلت العصابة إلى هاتفه وحساب العملات الرقمية باستخدام التحقق من الوجه ، تم تحويل أكثر من 7000 دولار من الريبل XRP إلى محافظهم الخاصة.

هذا الأمر لا رجعة فيه نظراً لأن معاملات البلوكشين لا يمكن استرجاعها، حيث تحمل معظم طرق تخزين العملات الرقمية المسؤولية عن أمان الأصول مع الفرد الذي يمتلكها .

وفي هذا الشأن فقد تحدث موقع Cointelegraph مع شركة BlockSec المهتمة بأمن تقنية البلوكشين والتي شاركت بعض النصائح التالية حول كيفية حماية العملات الرقمية من السرقة:

  1. لا تودع كمية كبيرة من العملات الرقمية في محفظتك الساخنة أو تطبيقات منصات التداول، اترك جزء صغير فقط هناك.
  2. يمكنك إنشاء محفظة متعددة التوقيعات والتي تعرف ثنائية الحماية، والتي تعني أنه يجب وجود رمزين اثنين لادخالهم للقيام بعملية تحويل الأموال من المحفظة.

من خلال القيام بتلك الخطوات في حال تم اختراق محفظتك فإنك سوف تفقد كمية صغيرة فقط من العملات الرقمية.

كيفية منع سرقة العملات الرقمية

بعد أن إستعرضنا معكم في البداية تطور حالات سرقة العملات الرقمية المشفرة التي تشكل جريمة، سنتحدث في الاسطر اللاحقة  كيف تحمي نفسك من سرقة العملات الرقمية الخاصة بك:

  1. بادئ ذي بدء ، عندما يتعلق الأمر بثروتك الرقمية ، فإن الشيء الأكثر حكمة هو أن لا تتحدث عن النقود التي تمتلكها، مما يعني عدم إظهار مقدار الأموال التي جنيتها في معاملتك الأخيرة ، ولا تخبر الأشخاص أنك اشتريت العملات المشفرة.
    أي لا تصور محفظة البيتكوين الخاصة بك واستعراضها لكي تخبر الناس كم لديك من عملة البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى.
  2. ثانيًا ، يجب ألا تنشر أيًا من عناوين محفظتك عبر الإنترنت ، لأنه عندما تفعل ذلك ، يمكن للمجرمين معرفة مقدار العملات الرقمية التي تمتلكها والتي يمكن أن تجعلك هدفًا.
    حيث إذا كنت بحاجة إلى نشر عنوان محفظة على الإنترنت لأي سبب ، يرجى التأكد لا تخزن الكثير من الثروة فيه ، ولا تستخدمه إلا للغرض الأصلي الذي تنوي نشره عبر الإنترنت (مثل جمع التبرعات أو تلقي مدفوعات صغيرة).
  3. ضع في اعتبارك أيضًا أن معاملات هذه المحافظ يمكن عرضها للجمهور لمحافظك الأخرى (في معظم تطبيقات blockchain). لذلك ، إذا كنت تقوم بتحويل مبالغ كبيرة من المال من محفظة مرتبطة باسمك ، فقد ترغب في التفكير في استخدام عملة رقمية مجهولة أو أداة خلط العملات الرقمية حتى لا يتمكن المجرمون من تتبع المعاملة، ولكن الناحية المثالية انه من المفضل عدم نشر أي عنوان محفظة على الإنترنت.
  4. إذا كنت تعتقد أنك الهدف ، فمن الحكمة أن يكون لديك محفظة احتيال في متناول اليد تحتوي فقط على مبلغ صغير نسبيًا مقارنة بإجمالي ثروة العملة المشفرة ، لأنه بعد ذلك ، في حالة السطو المسلح ، يمكنك استخدام الأموال الموجودة في المحفظة ترسلها إلى المهاجم على أمل أن يأخذ المال ويغادر.

طرق أساسية تمكنك من حماية العملات الرقمية من السرقة

أولاً – تجنب شبكات الواي فاي Wi-Fi في الأماكن العامة

إذا كنت جالسًا في أي مكان عام به شبكة Wi-Fi مثل الفنادق والمقاهي والبنوك والأماكن العامة الأخرى ، فعليك تجنب استخدام شبكة Wi-Fi المتوفرة في ذلك المكان.

حيث إن معظم هذه الأماكن لا تمتلك شبكة تتمتع بمستوى حماية مرتفع.

حيث ظهرت سابقاً بيانات من حسابات بيتكوين مسروقة أنه تم سرقة مليون دولار من العملات الرقمية بسبب تمكن الهاكرز وقراصنة الانترنت المتسللين الذين استهدفوا شخص يمتلك البيتكوين من خلال إستهداف هاتفه بسهولة.

ولهذا لا تقم بالدخول واستخدام شبكات الانترنت الغير موثوقه لمنع اختراق هاتفك بسهولة، والحصول على بيانات محفظتك وسرقة محتوياتها.

ويفضل أن يكون استخدامك للمحفظة من خلال بيانات هاتفك في حزم الإنترنت في الأماكن العامة ، مما يجعل من الصعب على المتسللين الوصول إلى بيانات الهاتف الخلوي.

ثانياً – قم بتحويل عملاتك الرقمية إلى محافظ باردة

من الأفضل استخدام محفظة أجهزة باردة تتمتع بدرجة حماية عالية لمنع المستخدمين غير الموثوق بهم من الدخول.

حيث أن ستخدام محفظة غير متصلة بالإنترنت ، تبعدك عن مخاطر سرقة المحفظة والقرصنة وسرقة العملة الرقمية.

ثالثاً – احذر من مواقع التصيد الاحتيالي

عند تصفح الإنترنت يجب أن تكون حريصًا على الابتعاد عن مواقع الاحتيال التي تشبه المواقع الأصلية تمامًا.

فعلى سبيل المثال، يستخدم المتسللون نفس اسم الموقع الأصلي لبعض منصات تداول العملات الرقمية مثل منصة بينانس مع وجود تغيير حرف في الرابط.

وبعد دخولك الى هذا الموقع يصبح من السهل سرقة العملات الرقمية الخاصة بك أو العملات الرقمية الأخرى.

رابعاً – تجنب الدعايات الكاذبة

الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر أمر بسيط يفعله المتسللون بكثرة هذه الأيام.

حيث تتواجد مثلا إعلانات على الانترنت يكون محتواها عن العملات الرقمية الجديدة 2021 أو العملات الرقمية الجديدة 2022.

وعندما يدخل الضحايا الى هذه الاعلانات يتمكن المتسللون في سرقة بياناتك ، وسرقة رمز محفظتك ، وسرقة عملاتك الرقمية.

لذلك يجب الانتباه إلى المحتوى المفتوح، وتجنب فتح روابط الإعلانات بشكل عام على Twitter أو Facebook ، طالما أنك غير متأكد من مصداقية الإعلان.

خامساً – لا تقم بتنزيل برامج غير موثوق بها

لا تقم بتنزيل برمجيات خبيثة غير موثوقة لأن بعض البرامج يصنعها قراصنة وبها فيروسات خبيثة تساعد في الدخول إلى حسابك وسرقة البيانات الموجودة فيه.

حيث تقوم بعض البرامج بما تفعله على الشاشة يتم تمرير الأشياء إلى المتسللين خطوة بخطوة ، مما يسهل عليهم السرقة.

سادساً – تجنب التصيد الإحتيالي Phishing

بعض المتسللين أذكياء لدرجة أنهم يلاحقونك بطريقة معينة ، من خلال إغرائك ، من السهل إرسال رسالة إليك مثل:

طرق ربح العملات الرقمية مجاناً دون أي جهد ، اغتنم الفرصة ، احصل على عملة رقمية شهيرة بشكل مجاني.

وهو يريد فقط انتقل إلى الرابط الموجود داخل الرسالة، ومن ثم يمكنه سرقة بياناتك وسرقة عملتك الرقمية بسهولة.

لذلك يجب عليك تجنب الإغراء أو الوقوع في عملية التصيد الاحتيالي ويجب أن تعلم أنه لا توجد شركة في العالم تمنحك قرشاً واحداً بدون الحصول على أي مقابل منك.

طرق أخرى لخداع اللصوص لمنع سرقة العملات الرقمية

اقترحت BlockSec أيضاً طريقة لخداع اللصوص في حالة تعرض مستخدم العملات الرقمية للسرقة .

قائلة إن بعض الهواتف الذكية يمكن أن يكون لها عمليات تسجيل دخول مختلفة والتي يمكن أن تخفي تطبيقات معينة مثل ميزة تم طرحها من شركة هواوي Huawei :

تختلف التطبيقات التي يتم انشاؤها بشكل فردي عن التطبيقات الرئيسية التي يتم إستخدامها وموثوقة.

ولحماية التعرض لسرقة العملات الرقمية، فيمكنك الدخول الى قائمة التطبيقات والتأكد من عدم تثبيت أي تطبيقات عملات رقمية غير موثوقة على هواتفهم.

على هواتف Samsung بميزة مشابهة تسمى “المجلد الآمن” ، والذي يمكن استخدامه لإخفاء جميع تطبيقات العملات الرقمية الخاصة بك خلف رمز PIN أو كلمة مرور ، ويمكن أيضاً إخفاء المجلد نفسه من الشاشة الرئيسية.

بينما على أجهزة Apple iPhone ، يمكن نقل التطبيقات إلى صفحة واحدة على الشاشة الرئيسية وإخفائها كلها مرة واحدة .

كما أن هناك خيارات أخرى مثل إزالة تطبيق فردي من الظهور على الشاشة الرئيسية ، ليتم الوصول إليها عبر البحث فقط.

تحدث كوينتيليغراف أيضاً مع مستخدم تويتر وباحث أمني مستقل معروف باسم مستعار CIA Officer الذي يشتهر بإنشاء ومشاركة أدلة ونصائح حول كيفية قيام مستخدمي العملات الرقمية بتعزيز أمان أصولهم.

شارك موظف وكالة المخابرات المركزية مقالاً كتبوه في أبريل يتضمن 13 نصيحة حول مبادئ تخزين العملات الرقمية ، قائلاً:

لقد كتبت المقال لأن إحساسي بالعدالة يدفعني إلى الأمام لأنه ربما يكون أكبر تهديد للعملات الرقمية هو عمليات الاحتيال على العملات الرقمية حيث يصاب الناس بخيبة أمل ويغادرون إلى الأبد.

في هذا المقال ، يعطي موظف CIA تذكيراً بأن محافظ الهاتف المحمول مثل MetaMask هي واجهات فقط .

ويوصي بتخزين جميع العملات الرقمية في محفظة باردة مثل Ledger أو Trezor بدلاً من الاحتفاظ بها في بورصة أو في محفظة محمولة.

ستحفاظ أجهزة التخزين المادية (الباردة) على جميع العملات الرقمية في وضع عدم الاتصال ولا يمكن نقل الأصول إلا إذا كان لدى شخص ما إمكانية الوصول إلى المحفظة.

بالإضافة إلى معرفة رقم التعريف الشخصي ، وفي بعض الحالات، كلمة المرور و بالتالي تنخفض سرقة العملات الرقمية .

كما يمكن للشخص استخدام هاتف ذكي قديم بدلاً من استخدام جهاز مخصص.

أيضاً يمكن تعزيز أمان العملات الرقمية المخزن في المحفظة الباردة بشكل أكبر.

ويقول مسؤول وكالة المخابرات المركزية CIA أن الهدف من إنشاء محفظة متعددة التوقيعات التي تستخدم جهازين أو حتى ثلاثة أجهزة منفصلة للموافقة على المعاملة.

كما شارك مسؤول CIA قواعدهم الخاصة بـ Crypto OpSec وهي اختصار لـ “الأمن التشغيلي” ، وهي عملية لإدارة المخاطر بهدف منع تسرب المعلومات الحساسة:

يجب عليك بناء جدار حماية آمن خاص بك، حينها ستعرف تماماً ما يجب فعله إذا حدث شيء ما.

في ضوء عمليات سرقة العملات الرقمية ، تشمل إجراءات أوبك هذه الحفاظ على سرية أي استثمارات عملات رقمية.

كما يمكن أن يسمع اللصوص المحتملون في الأماكن العامة نقاشاً أو حتى يشهدوا مقتنيات العملات الرقمية لشخص ما ، كما في الحالة المذكورة أعلاه حيث تم سرقة الضحية.

اقرأ أيضاً : 

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى