سبب تأجيل موعد إطلاق Constantinople Hard Fork الخاص بشبكة الإيثيريوم

سبب تأجيل موعد إطلاق Constantinople Hard Fork الخاص بشبكة الإيثيريوم

 تقني نت – في خبر مهم لمتابعي سوق البيتكوين و العملات الرقمية أعلن فريق المطورين لشبكة بلوكشين الإثيريوم عن تأجيل تاريخ إصدار ترقية إنقسام Ethereum’s Constantinople –  Hard Fork.

و الذي تم إعداده لتعزيز تشغيل شبكة بلوكشين الإيثيريوم على نطاق واسع ،حيث أن فريق المطورين الأساسيين بشبكة الإثيريوم قد قاموا بتأجيل الإنقسام عدة مرات.

و هذه المرة تم أيضا تفيد تأجيل الترقية التي طال إنتظارها و ذلك بسبب وجود ضعف تم إكتشافه مما أدى إلى تغيير خطة إطلاق عملية الهارد فورك.

الموعد المقرر لعملية الهارد فورك

كان من المقرر أن يكون تاريخ حدوث الإنقسام Constantinople Hard Fork ، و إطلاق الترقية اليوم الموافق 17 يناير 2019 في تمام الساعة الرابعة بالتوقيت العالمي UTC .

و لكن خلال مناقشة بين مطوري شركات العملاء ، و مطوري شبكة بلوكشين الإيثيريوم ، و المشاريع التي تدير الشبكة ، تم إتخاذ قرار تأجيل موعد حدوث الإنقسام بشكل جماعي.

و شملت الجهات المعنية التي وصلت إلى القرار كل من المطورين نيك جونسون ، و هودسون جيمسون ، و إيفان فان نيس ، و أفري شودون مدير Parity release ، و مؤسس شبكة الإثيريوم فيتالك بوترين .

و أشار فريق المشروع إن إصلاح هذا الخطأ سوف يحتاج بعض الوقت ، و بالتالي لا يمكن تجنب التأخير.

كشفت منصة تدقيق العقود الذكية الآلية ChainSecurity مؤخرًا عن وجود ثغرة في التحديث المقترح لشبكة الإيثيريوم Ethereum Improvement Proposal (EIP) 1283 ، و وفقًا للإعلان ، يمكن أن يمنح EIP 1283 فرصة للمخترقين بإمكانية الوصول إلى الكود البرمجي ، و يمكن إستخدام هذا الوصول في سرقة الأموال .

قام جونس اسبانيول ، كبير مسؤولي التقنية في شركة تحليل شبكات البلوكشين  Amberdata  ، بتوضيح مدى الخطأ ، موضحًا أن هذا الخطأ يطلق عليه: هجوم إعادة الإنتقام – reentrancy attack.

حيث يسمح للمخترقين بإمكانية الوصول إلى الوظيفة function نفسها عدة مرات أثناء عدم معرفة المستخدم ، و بالتالي ، يمكن للمخترقين سحب الأموال بشكل مستمر ، و هذا يعيد للأذهان ذكرى سيئة السمعة بالهجوم على عملة DAO و هي الحادثة التي وقعت في عام 2016 .

و حاول جونس اسبانيول إختصار شرح الخطأ قائلا :

تخيل أن عقد الذكي smart Contract له وظيفة تقوم بالتواصل مع عقد آخر ، فإذا كنتُ من المخترقين ، فسوف أتمكن من تشغيل الوظيفة في الوقت الذي كانت فيه المهمة السابقة لا تزال قيد التنفيذ ، و في هذه الحالة فقد يتمكن المخترق من سحب الأموال.

الترقية إلى برنامج الطوارئ من قبل منصات التداول والمعدنين

بما أن عملية الهاردفورك قد تأخرت، فيجب على منصات التداول والمعدنين ومشغلي العقد الآخرين إما الترقية إلى إصدارات الطوارئ من عملاء برنامج الإثيريوم أو الرجوع إلى الإصدار السابق للهارد فورك السابق.

سيؤدي الفشل في ترقية العقدة إلى قطع اتصالك بشبكة الإثيريوم الرئيسية نظراً لأن برنامج هارد فورك Constantinople يعد غير متوافق مع الإصدارات السابقة.

ومع ذلك، فإن معظم مستخدمي الإثيريوم، أي أولئك الذين لا يشغلون عقداً كاملة، لا يحتاجون إلى اتخاذ أي إجراء، كما تظل المحافظات آمنة. من المهم الإشارة إلى هذا لأنه من المحتمل أن يسعى المحتالون إلى استغلال الموقف لسرقو الأموال بالخداع.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / سبب تأجيل موعد إطلاق Constantinople Hard Fork الخاص بشبكة الإيثيريوم ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم

عن Tekany Team

فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.

شاهد أيضاً

اختراق بيانات محافظ Ledger و Trezor و Keepkey - تقني نت العملات الرقمية

اختراق بيانات محافظ Ledger و Trezor و Keepkey

اختراق بيانات محافظ Ledger و Trezor و Keepkey  تقني نت – مع نمو سوق العملات …

مشروع NANO يتيح إرسال العملات الرقمية عبر تطبيق WhatsApp - تقني نت العملات الرقمية

مشروع NANO يتيح إرسال العملات الرقمية عبر تطبيق WhatsApp

مشروع NANO يتيح إرسال العملات الرقمية عبر تطبيق WhatsApp  تقني نت – في ظل الإنتشار …